غدا.. افتتاح الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائى تحت شعار «السينما كل شىء» - بوابة الشروق
الأربعاء 1 فبراير 2023 5:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

غدا.. افتتاح الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائى تحت شعار «السينما كل شىء»

أحمد فاروق
نشر في: الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 9:17 م | آخر تحديث: الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 9:17 م

* تكريم يسرا وشاروخان وجاى ريتشى.. وعرض الفيلم البريطانى «ما علاقة الحب بذلك»
* السينما المصرية حاضرة بـ «كاملة» و«خلى بالك من زوزو» و«غرام فى الكرنك» و«آيس كريم فى جليم»
* جلسات حوارية لنيللى كريم ونادين لبكى وجاكى شان وأكشاى كومار وفاتح أكين وكوثر بن هنية

تحت عنوان «السينما كل شىء»، تنطلق غدا الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائى، وذلك فى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، والتى تستمر فعالياتها حتى 10 ديسمبر الجارى، بمشاركة 131 فيلما من 61 دولة بأكثر من 41 لغة، منها 34 فيلما فى عرضها العالمى الأول، و17 فيلما فى أول عرض عربى و47 فيلما فى أول عرض بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
يكرم المهرجان فى حفل الافتتاح، الفنانة يسرا، بجائزة اليُسر الفخرية الذهبية، وذلك إلى جانب المخرج البريطانى جاى ريتشى، والممثل والمنتج الهندى شاروخان، تقديرا لمساهمة النجوم الثلاثة الاستثنائية بصناعة السينما، ويؤكد المهرجان، أن يسرا، هى أيقونة الفن المصرى والعربى، متربعة على عرش الشاشة الفضية لأكثر من 50 عاما، شاركت خلالها فى أكثر من 100 فيلم، كما تحظى أدوارها فى المسلسلات التلفزيونية التى تقدمها بتأثير ملهم للأجيال.
عقب مراسم الافتتاح يعرض المهرجان الفيلم البريطانى «ما علاقة الحب بذلك» للمخرج شيكار كابور، بطولة ليلى جيمس، وشازاد لطيف، وشبانة أزمى، وساجال ألى، وأسيم تشاودرى، وإيما تومبسون.
التواجد المصرى فى المهرجان هذا العام، لن يتوقف عند تكريم يسرا فى حفل الافتتاح، وإنما يمتد لعرض فيلم «كاملة» إخراج وتأليف جون إكرام ساويرس، ضمن قسم روائع عربية، فى عرضه العالمى الأول، حيث يخصص له المهرجان إستقبال لصناعه على سجادة حمراء، والذى تخوض به الفنانة أنجى المقدم أولى بطولاتها المطلقة.
يقام عرض الفيلم في 6 ديسمبر بقاعة البحر الأحمر للعروض الافتتاحية، أما العرض الثانى فسيكون مساء 7 ديسمبر فى سينما مول البحر الأحمر.
وفى قسم كنوز البحر الأحمر، يعرض المهرجان ثلاثة أفلام مصرية بعد ترميمها، ضمن مجموعة من العروض السينمائية والحفلات الموسيقية المجانية المخصّصة للجمهور، على شاطئ جدة، وهى؛ «خلى بالك من زوزو» إخراج حسن الإمام، إنتاج 1972، الذى يعرضه المهرجان بمناسبة مرور 50 سنة على إنتاجه، بحضور بطله الفنان حسين فهمى، الذى سيشاهد الفيلم إلى جانب الجمهور السعودى، وذلك فى التاسعة من مساء 4 ديسمبر.
أما الفيلم الثانى الذى قام المهرجان بترميمه، فهو «غرام فى الكرنك» إخراج على رضا، ويعرض فى التاسعة من مساء 6 ديسمبر، بحضور الفنانة شيرين رضا ابنة بطل الفيلم الراحل محمود رضا.
فيلم «غرام فى الكرنك» إخراج على رضا، أنتج قبل أكثر من خمسين سنة، تحديدًا فى عام 1967م وهو من سيناريو وحوار: محمد عثمان وقصة الملحن على رضا، وبطولة كل من فريدة فهمى ومحمود رضا وعبدالمنعم إبراهيم.
أما الفيلم الثالث، فهو «آيس كريم فى جليم» إخراج خيرى بشارة، والذى يعرضه المهرجان فى التاسعة من مساء 8 ديسمبر، وهو سيناريو مدحت العدل، ومحمد المنسى قنديل، وبطولة عمرو دياب وسيمون وأشرف عبدالباقى، وجيهان فاضل وحسين الإمام، وعلى حسنين.
يمتد التواجد المصرى أيضا لسوق مهرجان البحر الأحمر، والذى تتنافس فيه المشاريع المشاركة على جوائز نقدية بقيمة 670 ألف دولار، وتضم القائمة 23 مشروعا بالإضافة إلى 6 أفلام قيد الإنجاز تقدمها مجموعة من المواهب من أصول عربى وأفريقى، ومن مصر يشارك ٤ مشاريع هى؛ «جورا» و«المستعمرة» و«عائشة لا تستطيع الطيران بعد الآن»، و«كذِب أبيض».
وكشف سوق البحر الأحمر، عن برنامج سلسلة البحر الأحمر 360 درجة، الذى يقام على مدار أربعة أيام، فى الفترة من 3 إلى 6 ديسمبر المقبل ضمن فعاليات الدورة الثانية للمهرجان؛ حيث يقدم مناقشات حول الإنتاج والتمويل والابتكار فى صناعة الترفيه.
يضم البرنامج 13 جلسة، عن المبيعات والتوزيع والإنتاج المشترك وفرص الاستثمار فى المنطقة العربية والحوافز والخصومات الضريبية والبث والموسيقى ومحتوى المسلسلات ورواية القصص والميتافيرس، ويشارك فى الجلسات أكثر من 50 متحدثًا من المتخصصين فى مجال السينما العالمية، يتبادلون الخبرات والمعرفة، من بينهم المنتج محمد حفظى.
على مستوى الجلسات الحوارية، أعلن المهرجان عن عدد من الشخصيات، من بينهم الفنانة المصرية نيللى كريم، التى تعقد ندوتها يوم 7 ديسمبر، كما أعلن أيضا عن جلسات حوارية لكلا من المخرج الإيطالى لوكا جوادانيينو، والمخرج البريطانى جاى ريتشى، 2 ديسمبر، كما يعقد جلسة حوارية للمخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكى، 3 ديسمبر، وفى اليوم نفسه تعقد الجلسة الحوارية للممثل والمنتج الهندى أكشاى كومار، كما يقام فى اليوم نفسه أيضا الجلسة الحوارية للمخرجة وكاتبة السيناريو الإنجليزية من أصل هندى كينى، جوريندر شادها.
وتعقد الجلسة الحوارية مع المخرج الألمانى فاتح أكين فى 5 ديسمبر، وتقام فى اليوم نفسه الجلسة الحوارية للمخرجين البلجيكيين من أصل مغربى عادل وبلال فلاح، وفى ي 7 ديسمبر يعقد المهرجان جلسة حوارية مع المخرجة التونسية كوثر بن هنية، أما يوم 8 ديسمبر فتقام الجلسة الحوارية لبطل أفلام الحركة الصينى جاكى شان.
يذكر أن المهرجان سيعرض فى حفل الختام الفيلم السعودى «طريق الوادى» إخراج خالد فهد، كما أعلن عن اختيار المخرج أوليفر ستون الحاصل على ثلاث جوائز أوسكار، رئيسا للجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية، ويشارك فى عضوية اللجنة، كل من الفنانة نيللى كريم، والمخرجة التونسية كوثر بن هنية، والمخرج الجورجى ليفان كوجواشفيلى، والممثل الفلسطينى على سليمان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك