تمرين فى الترجمة - فوّاز طرابلسى - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 8:04 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تمرين فى الترجمة

نشر فى : الخميس 4 أبريل 2013 - 8:00 ص | آخر تحديث : الخميس 4 أبريل 2013 - 8:00 ص

من الميزات المستورة للثورات العربية أنها كشفت مفردات وممارسات لم تلقَ بعد ما تستحقه من اهتمام. بعضها مصطلحات جديدة وبعضها ترجمات عملية مبتكرة لمفردات ومفاهيم العولمة.

 

على امتداد ربع قرن جرت تربيتنا على مساوئ الفساد ومحاسن الشفافية. الفساد متجسد فى الموظف المرتشى. ومع أنه لم يجر القبض على كثير من الموظفين الفاسدين، «يصدف» أن تأتى حلول مسألة الفساد كلها فى خدمة الإملاءات النيوليبرالية لصندوق النقد والبنك الدولى: ترشيق الإدارات بتسريح الموظفين الزائدين، تحجيم الموازنات الحكومية، تقليص نفقات الدولة الداعمة للمحروقات والأغذية، الخصخصة، الخ. ولكن، من يحاسب الراشى؟

 

●●●

 

فى أى قاموس من قواميس العولمة يجرى تفسير الحالات الآتية؟

 

فى عام ٢٠١١ أعلن ملك المغرب التبرّع بأرباح شركاته للعام ٢٠١٠ لصالح الأعمال الخيرية فى امتداد معالجته للاحتجاجات الشعبية ضده. قيمة أرباح المليك ١.٢ مليار دولار. يحرّم دستور المغرب على رجالات الدولة العمل بالتجارة؟ فمن يحاسب الملك على مخالفته الدستور وعلى حساب السنوات التى فاتت؟ بل من يراقب كيف وزّع المليار وربع المليار من أرباحه على افتراض أنه وزّع؟

 

على أثر هجوم أهالى درعا على مركز شركة سيرياتل مطلع الثورة السورية، أعلن صاحب الشركة رامى مخلوف، أمين خزنة الأسرة الحاكمة فى دمشق الذى يفاخر بأنه يسيطر على ٦٠٪ من الاقتصاد السورى، أنه قد علّق أعماله الاقتصادية وحوّلها للأعمال الخيرية. قيل حينها انه يتملّص بذلك من العقوبات الاقتصادية التى طالته. يجوز. أية شرعة دولية للاقتصاد الحر تجيز لأسرة من بضعة أفراد أن تحتكر هذا المقدار من اقتصاد بلد؟

 

يتحكم خمسة أو ستة أمراء من آل سعود بعشرة بالمائة من عائدات النفط (عشرة ملايين برميل يوميا يصل ثمن البرميل إلى مائة دولار أمريكى) فى بلد يعيش ٤٠٪ من أهله تحت خط الفقر.

 

وما لا يقع فى باب الاستحواذ المباشر على الاقتصاد والموارد والثروات، يقع فى باب التصرف والسيطرة والانتفاع.

 

تبيّن أن آل القذافى كانوا يتصرّفون بصندوق الاستثمار السيادى للدولة الليبية (٧٠ و١٢٠ مليارا). وآل القذافى أبناء العم الفقراء لأسر الخليج والجزيرة. فأكبر الصناديق السيادية فى العالم هى بتصرّف آل النهيان فى أبوظبى (٧٥٠ مليارا) وآل سعود (٤٢٥ مليارا) وآل الصباح فى الكويت (٢١٣) وآل ثانى فى قطر (٥٢ مليارا). للعلم، الصندوق السياسى للولايات المتحدة الأمريكية بالكاد يتجاوز الخمسين مليار دولار.

 

لم يجمع هؤلاء الحكام الثروات بعرق الجبين ولا بخير العمل. ورثوا ثروات تراكمت من ريوع أرض ونفط استولت الأسر عليها بقوة العصب العائلى أو القبلى وحد السيف فى الغزو والسبى والغنيمة أو بالانقلابات العسكرية. وسوف يورثونها لأبنائهم إلا إذا وضعت الثورات حدا لهم. وليست تكتفى تلك الأسر بما فوق الأرض وتحتها. لجأ آل خليفة إلى بحر البحرين يردمونه ويستثمرون الأراضى المستحدثة بالمضاربة العقارية.

 

●●●

 

العدالة الانتقالية صيغة أثيرة من الآليات الدولية الرسمية فى حقل «فض النزاعات».

 

ومع ذلك برأت «المبادرة الخليجية» على عبدالله صالح ومعاونوه، من أية مساءلة أو محاسبة أو محاكمة أو عقاب على ٣٣ سنة من الحروب والاغتيالات والنهب والسرقة. وفى ظل «العدالة الانتقالية»، بإدارة مباشرة من ممثلين عن الأمين العام للأمم المتحدة وتحت العين الساهرة والآمرة للسفير الأمريكى فى صنعاء، ينعقد «مؤتمر الحوار الوطنى» اليمنى الذى منح أكبر عدد من مقاعده لحزب الرئيس المخلوع والمبرأ من كل ذنب. من التهم الموجهة لعلى عبدالله صالح احتلاله العسكرى لجنوب البلاد فيما سمّى «حرب الوحدة والانفصال» عام ١٩٩٤. يتبيّن الآن أن تلك الحرب، التى أثارت حماسا غير قومى عربى من المحيط إلى الخليج، كانت غزوة قبلية مستوفية الشروط. فقد اعترف حميد الاحمر، رجل الأعمال وأحد شيوخ قبيلة حاشد، بأنه شارك فى «نهب» (والتعبير له) الشطر الجنوبى من اليمن فى تلك الغزوة. وتبرير الشيخ البزنسمان أن اليمنيين ــ أى «أهالى» شمال اليمن ــ شاركوا كلهم فى نهب «الجنوب» ومعهم قسم من «أهالى» الجنوب ذاتهم.

 

فى أى خانة «ثقافية» من خانات «العدالة» الانتقالية يجرى وضع الغزو والغنيمة والسبى؟

 

«فيلانثروبيا»: مصطلح جديد سوف نسمع عنه كثيرا من الآن فصاعدا.

 

والفيلانثروبيا تدبير أمريكى يجيز حسم الأرباح الموزعة للأعمال الخيرية من المبالغ الخاضعة للضريبة. تشتغل آليات الفيلانثروبيا فى ظل نظام من الضريبية التصاعدية على المداخيل ــ معززة بضرائب مرتفعة على الإرث والريع العقارى والفائدة المصرفية وسندات الخزينة والبيوت الثانوية وما اليها (يريد الرئيس أولاند الفرنسى رفع ضريبة الدخل التصاعدية إلى ٧٠٪ على الأرباح التى تزيد على مليون يورو!).

 

فى بلادنا، بدأ السعى لتزويج الفيلانثروبيا على الإحسان والصدقات والزكاة والخمس. شتان بين الأرض والسماء. تشتغل الفيلانثروبيا فى ظل نظام ضريبى قاس. أما ترجمتها العربية ــ الإسلامية فالمؤمل لها أن تخدم فى نسف النظام الضريبى من أسسه وتستعيض عنه بالفريضة الدينية وقد تحولت إلى منّة بدلا من حق، والى ممارسة يؤديها الإنسان «بينه وبين ربه»، أى بمعزل عن أى تصريح.

 

●●●

 

قد يعجب المرء أن يهدد الإخوان المسلمون المصريون خصومهم بـ«حدّ الحرابة » وهم ممثلو «الإسلام الوسطى» المسالم. يزول العجب إذ نكتشف أن تفسير «حد الحرابة»، عند حزب الرئيس مرسى، هو «الشركات الأمنية الخاصة»، وهى ممارسة تنسجم تماما مع توجهات الحزب النيوليبرالية. بل يمكن تأويل «الحد» ليشمل شركات «خدمة انتظار السيارات» أيضا.

 

وهى بسمة باتجاه باسم يوسف.

 

 

 

سياسى وكاتب وأستاذ جامعى لبنانى

 

ينشر بالاتفاق مع جريدة السفير اللبنانية

فوّاز طرابلسى سياسى وكاتب وأستاذ جامعى لبنانى
التعليقات