عودة لهموم حدائق الأهرام - طلعت إسماعيل - بوابة الشروق
الإثنين 8 مارس 2021 11:33 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

عودة لهموم حدائق الأهرام

نشر فى : الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 8:10 م | آخر تحديث : الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 8:10 م

تناولت فى هذه الزاوية، قبل أسابيع، عددا من مشكلات سكان حدائق الأهرام، ومنذ أيام تلقيت من محافظة الجيزة تعليقا على المقال الذى حمل عنوان «صراخ فى حدائق الأهرام»، موقع من سكرتير عام المحافظة، اللواء علاء بدران، وإعمالا لحق الرد أنشر نص ما جاء فيه.
«طالعت بمزيد من الاهتمام ما نشر بجريدتكم بشأن معاناة سكان حدائق الأهرام من وجود مشكلات بالمنطقة، وفى هذا الشأن نود الإحاطة بأن قطاع هضبة الأهرام بحى الهرم أفاد بالآتى:
فيما يخص انتشار التكاتك والسرقات والتحرش، جارٍ الانتهاء من عملية التشطيب الخارجى لقسم حدائق الأهرام، حيث تم الانتهاء من المبانى الداخلية بمعرفة الإدارة الهندسية للقوات المسلحة، علما بأن الإدارة العامة للمرور تقوم بحملات مرورية مكثفة بصفة دورية، ومصادرة مركبات التوك توك، وإيداعها بالمخازن واتخاذ الاجراءات القانونية حيالها».
وعن مشكلة الأمن يقول الرد: يتم حاليا الاتفاق مع أعضاء جمعية تعمير صحراء الأهرام على تنفيذ مشروع تركيب كاميرات لمراقبة البوابات الخارجية والشوارع الرئيسية لضبط الأمن من الداخل والخارج.
وبشأن أعمال البناء المخالف أشار رد محافظة الجيزة إلى أنه «يتم التصدى بكل حزم لأى محاولة بناء فى الهضبة، ولا توجد أعمال بناء حاليا، ما عدا أعمال تشطيبات الواجهات الأمامية للعمارات التى تقدمت بطلبات للتصالح وفقا للتعليمات المنظمة لذلك، علما بأنه تقدم أكثر من 60% من سكان الهضبة بطلبات تصالح جزئى وكلى».
ونأتى لمشكلة القمامة حيث يقول الرد «يقوم القطاع بالمتابعة والإشراف على أعمال النظافة ورفع القمامة ومخلفات البناء بالعديد من الأراضى الفضاء بهضبة الأهرام، ولتحسين منظومة النظافة بالمنطقة تم التنسيق مع الهيئة العامة للنظافة والتجميل لتزويد القطاع بثلاث عربات قلاب صغير، ولودر لرفع المخالفات، و45 عاملا للعمل على ورديتين صباحا ومساء مع توفير صناديق جمع قمامة إضافية بالأماكن العامة بالهضبة.
وأخيرا وهى نقطة مهمة تتعلق بكثرة حوادث الطرق، وخاصة بعد تطوير الطريق الممتد من ميدان الرماية باتجاه الفيوم، وهنا يقول الرد إنه «جارى التنسيق مع الهيئة الهندسية للبدء فى تنفيذ ثلاثة كبارى مشاة بطريق الفيوم أمام البوابات الرئيسية لهضبة الأهرام، حيث تم البدء فى عمل مجسات أول كوبرى مشاة أمام البوابة الأولى «خوفو» لخدمة الأهالى (قبل ثلاثة أسابيع)، كما تم عمل مطبين صناعيين بطريق الفيوم البطىء المؤدى إلى دخول هضبة الاهرام بتاريخ 7 ــ11 ــ2020».
انتهى رد محافظة الجيزة وبقى لنا التعليق.. بداية نشكر الاهتمام بمعاناة أكثر من نصف مليون مواطن يساهمون بجد وإخلاص فى مسيرة التنمية، ويؤدون كامل واجباتهم من ضرائب ورسوم تفرضها الدولة، وينتظرون أن تعود عليهم فى شكل خدمات متنوعة.
ثانيا لا جدال أن الأسابيع الأخيرة قد شهدت العديد من التحركات سواء من قبل محافظة الجيزة أو وزارة الداخلية للتخفيف من معاناة سكان حدائق الأهرام، لكنها البداية على طريق الألف ميل، وعلى سبيل المثال فإن مشكلة التوك توك تحتاج إلى المزيد من الحملات الأمنية للقضاء على هذه الآفة التى ابتليت بها آلاف الشوارع ومئات المناطق فى مصر رغم ما لها من خطورة على أمن وحياة المواطنين.
وبشأن ما ذكره الرد عن تعامل حى الهرم بحزم مع البناء المخالف، للأسف الشديد، وحتى الآن، هناك من يستغل أيام العطلات الرسمية، والساعات المتأخرة من الليل لمواصلة المخالفات التى تسعى الدولة للقضاء عليها.
أما التعليق على باقى ما جاء فى رد محافظة الجيزة فلا تتسع المساحة لاستيعابه، وأترك لأبناء حدائق الأهرام الحكم عليه.

التعليقات