الكركم: التابل الذهبى - ليلى إبراهيم شلبي - بوابة الشروق
الإثنين 26 فبراير 2024 12:41 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الكركم: التابل الذهبى

نشر فى : الجمعة 9 فبراير 2024 - 7:35 م | آخر تحديث : الجمعة 9 فبراير 2024 - 7:35 م
تلقى الأطباق الشرقية حارة المذاق قبولا لدى شعوب الغرب ومنها الكارى. ليست النكهة والطعم فقط فيما يبدو وراء هذا الإقبال.
دراسة علمية غذائية تخرج حديثا من جامعة ولاية أوريجون الأمريكية تضيف بعدا صحيا للأمر.
الكركم أحد مكونات الكارى. تابل يستخدم فى صورة مسحوق أصفر اللون مائل للبرتقالى يضفى لونا بديعا على الأرز حينما يضاف إلى الماء الذى يطهى فيه.
عرفته الهند منذ أكثر من ألفين وخمسمائة عام حينما ذكر فى منهاج الأورفيدا الطبى لعلاج الأمراض والوقاية منها.
يحتل الكركم فى الهند مقاما عاليا إذ يستخدم فى إحياء بعض من الطقوس الدينية ويحتل مكان الحنة فى كفوف العروس وصديقاتها فى الأفراح.
تشير الدراسة إلى أن تناول الكارى والكركم من مكوناته يحفز جهاز الجسم المناعى على إفراز أحد البروتينات عظيمة الأثر فى مقاومة مختلف أنواع العدوى. الباكتيريا، الفيروسات، الفطريات كلها سواء أمام قدرة هذا البروتين المقاوم للعدوى.
يرمز إلى هذا البروتين بالرمز (CAMP) ومن معلومات سبقت فى ذات المجال من المعروف أن فيتامين (د) له ذات الأثر فى تحفيز الجسم على إنتاج هذا البروتين.
أهمية الكركم فى دعم الجهاز المناعى تجعل منه والكارى إضافة صحية للغذاء. الكركم فى الواقع لا طعم له إنما هو إضافة لونية بديعة للطعام كذا يمكن الحصول من أنواع الكارى المختلفة فهو يستخدم فيها كلها بلا استثناء.
يوجد أيضا الكركم فى بعض خلطات التوابل الهندية المعروفة التى تضاف للأرز البريانى وأنواع الدجاج التندورى وفواكه البحر المطهوة على الطريقة الشرقية. ويستخدم الكركم كثيرا مع الزعفران فى الأكلات العربية ومنها الخليجية والسعودية مضافا للأرز واللحم.
إضافة الكركم لطعامك إذا لم تكن مولعا بمذاق الكارى أمر بلا شك مفيد للصحة وأكبر احتمال أنه سلاح قوى فى مواجهة خطر السرطان هذا ما تؤكده حضارات الشرق القديمة.
التعليقات