مـعـالـى مـامـا - الأب رفيق جريش - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:52 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مـعـالـى مـامـا

نشر فى : السبت 12 فبراير 2022 - 8:35 م | آخر تحديث : السبت 12 فبراير 2022 - 8:35 م

 

استمتعنا بالعرض الأول لفيلم «معالى ماما» الإنتاج السينمائى الأول لشركتى بروتكنولوجى لصاحبتها نانسى بركات وشركة ANP لصاحبها أمجد بدر ومن تأليف الكاتب نادر صلاح الدين بطولة الفنانة بشرى والفنان محمود الليثى إخراج أحمد نور وأقل ما يوصف به الفيلم أنه «فيلم لطيف» فهو اجتماعى وهادف إذ فى إطار كوميدى راقٍ يقدم الفيلم رسالة يريد توصيلها للمجتمع وخاصة للأهالى. وهى أن ينتبه الأهل لأبنائهم فليس المال هو كل شىء ولا أغلى الأشياء، أو الدلع الزائد هو الذى يغنى عن حضور الأهل بين الأبناء، فكثيرا من الأهل يغيبون عن أبنائهم بحجة العمل وكثرة المسؤليات أو المناسبات الاجتماعية والتسلقية لأفضل المراكز وإلى آخره... وهنا أقصد الحضور الفعلى والاهتمام الشخصى بهم والإصغاء إليهم ولمشاكلهم وأفكارهم والانتباه لمن حولهم وحمايتهم من أصدقاء السوء وبالتالى يفهمنا الفيلم أنه ليس بإدمان العمل ومحاولة الوصول للمناصب هو الأولوية فى حياة الأسرة بل الأولوية هم الأبناء والتواجد معهم.
يجب أن نعترف أن مجتمعنا فى الثلاثين والأربعين سنة الأخيرة عاش تخبطات كثيرة فمن إنغلاق الستينات إلى انفتاح السبعينيات والثمانينيات وظهور الطبقات الطفيلية والقطط السمان الذين ظهروا فى المجتمع بقيم غريبة عن الشعب المصرى ثم صعود الإسلام السياسى والسلففة واللعب بالدين وغيرها كل ذلك أنتج مجتمعا وشبابا أصبحوا الآن أولياء أمور متخبطين بين القيم الأصلية والقيم الدخيلة بين ما هو صح وما هو خطأ.
ولذا كم وكم من الأهل فى هذه الأيام يحتاجون إلى إعادة ترتيب أولويات أسرهم وبالتالى أبناؤهم خاصة فى المجتمع المخملى الذى يضيع ويضيِع أبناؤه فى تروس الحياة الاستهلاكية التى تدهسهم تماما، أو يتخبطون بين المبادئ والقيم.
الفيلم ليس من الأفلام العالية التكاليف ولكن يمتاز بالحركة والسرعة والحوار الذى يذهب إلى القلب والعقل بدون لف ودوران أى أن رسالة الفيلم تخاطب المشاهد وتصل له بسهولة، كذلك الفيلم استعان بشباب وأطفال أدوا أداء حسنا يخدم رسالة الفيلم كنت أتمنى أن يكون هناك دورا «للأب» لتستكمل صورة العائلة إذ إن الفيلم يبرز دورا للأم فقط.
نشكر القائمين على الفيلم لأنهم أثبتوا أن الافلام ذات رسالة اجتماعية مازالت ممكنة وليس فقط أفلام الإبهار السينمائى الخالى من الرسالة والمضمون أو الأفلام الكوميدية الأقرب إلى العبط أو الأفلام القائمة على الابتذال.
وأدعو الأسر والشباب والمنتجين لتشجيع هذا النوع من الأفلام التى لها رسالة واضحة هادفة والتى يحتاجها مجتمعنا حاليا .

الأب رفيق جريش الأب رفيق جريش
التعليقات