فيلم يجمع بين روايتين - صحافة عربية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 3:48 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيلم يجمع بين روايتين

نشر فى : الثلاثاء 12 مارس 2024 - 7:40 م | آخر تحديث : الثلاثاء 12 مارس 2024 - 7:40 م

نشرت جريدة الخليج الإماراتية مقالا للكاتب حسن مدن، تناول فيه عددا من الروايات العربية والأجنبية التى حولت إلى أفلام سينمائية، مشيرا إلى فكرة المخرج الصربى أمير كوستوريتسا لعمل فيلم سينمائى يجمع بين روايتين لديستوفسكى هما «الجريمة والعقاب» و«الأبله»... نعرض من المقال ما يلى:
كثيرة هى الروايات العالمية التى حوّلت إلى أفلام، وكثيرة أيضا الروايات العربية التى حوّلت، هى الأخرى، إلى أفلام ذاع صيتها فى فترات مختلفة من تاريخ السينما العربية، ومن بينها عدد من روايات نجيب محفوظ مثل: «بين القصرين»، «قصر الشوق»، «السكريّة» المأخوذة عن ثلاثيته، وكذلك أفلام «بداية ونهاية»، «اللص والكلاب» و«خان الخليلى» و«ميرامار» و«الحب تحت المطر»، «الشحاذ» و«الطريق» وغيرها. ولإحسان عبدالقدوس تحوّلت عدة روايات إلى أفلام نالت شهرة واسعة فى حينها، بينها «أنا حرّة»، «لا تطفئ الشمس»، «فى بيتنا رجل»، «حتى لا يطير الدخان»، «الوسادة الخالية»، وغيرها.
ويعدّ يوسف السباعى واحدا من أهم الأدباء المصريين الذين تحوّلت روايات لهم إلى أفلام، وبينها «ردّ قلبى»، «أرض النفاق»، «شارع الحب»، «العمر لحظة»، «بين الأطلال»، «نادية» وغيرها. هناك أيضا فيلم «دعاء الكروان» المأخوذ من رواية طه حسين، وفيلم «رجال تحت الشمس» المأخوذ من رواية غسان كنفانى، و«عمارة يعقوبيان» المأخوذ من رواية علاء الأسوانى، وليست هذه سوى نماذج فالقائمة طويلة جدا، ومن المحال سردها كاملة فى الحيز المتاح هنا.
عن الموقع الإلكترونى «فنجان» ننقل هنا قائمة بما وصفه بأهم سبعة أفلام عالمية مقتبسة من روايات، أوردها الموقع وفق التسلسل التالى: «أفلام القطار» المأخوذ من رواية البريطانية باولا هوكينز، «الضباب» المأخوذ من رواية للكاتب ستيفن كينغ، «بروكلين» عن رواية كولم توبين، «الغرفة» عن رواية الكاتبة إيما دونوغيو، «هارى بوتر وحجر الفيلسوف» للكاتبة حى كى رولينغ، «المريخى» لآندى وير، «سارقة الكتب» للكاتب ماركوس زوساك.
أول ما يلفتنا فى هذه القائمة أنها تتمحور حول أفلام مأخوذة من روايات حديثة، ولم تلتفت إلى الأفلام المأخوذة عن روايات شهيرة من الأدب الكلاسيكى العالمى، وبينها رواية «1984» لجورج أورويل، «البؤساء» لفيكتور هوجو، «قصة مدينتين» لتشارلز ديكنز، «العجوز والبحر» لإرنست همنغواى، «آنا كارنينا» و«الحرب والسلام» لليف تولستوى، و«الجريمة والعقاب» و«الإخوة كارامازوف» و«المقامر» لمواطنه فيودور ديستوفسكى.
وعلى سيرة هذا الأخير، فإن مخرجا من صربيا اقترح فكرة تعدّ جديدة وربما غير مسبوقة، فى حدود اطلاعنا على الأقل، هى الجمع بين روايتين لديستوفسكى هما «الجريمة والعقاب» و«الأبله» فى فيلم واحد، والمخرج هو أمير كوستوريتسا الحائز على جوائز عدّة فى أهم المهرجانات العالمية، بما فى ذلك جائزتا السعفة الذهبية، واختار لفيلمه الذى زاوج فيه بين الروايتين عنوان «الجريمة بدون عقاب»، وقال، إنه يخطط لتصويره فى بطرسبورج وسيبيريا، وسبق للمخرج نفسه أنه أخرج فيلم «المعلم ومارغريتا» المأخوذ من رواية ميخائيل بولغاكوف، كما أنه يخطط لفيلم آخر مستوحى من رواية «النفوس الميتة» لنيقولاى جوجول.

التعليقات