الصوم والصيام والإقلاع عن التدخين - ليلى إبراهيم شلبي - بوابة الشروق
السبت 22 فبراير 2020 3:09 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


الصوم والصيام والإقلاع عن التدخين

نشر فى : الجمعة 12 مايو 2017 - 8:45 م | آخر تحديث : الجمعة 12 مايو 2017 - 8:45 م

تدور الدائرة وتقترب أيام الشهر الفضيل لتهفو النفس لاستقبالها مشبعة بذكريات بديعة لأيام خلت كأن فيها «رمضان» شهر الصوم والصيام والقيام والتهجد وإقامة الشعائر وصلاة التراويح وتلمس الجار الفقير وإطعام المساكين وطلب الرضا والعفو من الله سبحانه وابتغاء وجهه الكريم.

ماذا بقى من رمضان الذى عرفناه صغارا ثم كبارا؟

لست من هواة ترديد المراثى ولا تجويد المواجع لذا لن أتحدث اليوم عما فقدناه من معالم الشهر الكريم التى انسحبت الواحدة بعد الأخرى فلم يبق منها إلا الفوازير على أشكالها وإعلانات السمن الصناعى حتى مدفع الإفطار اندثرت صورته التقليدية وضاع صوته الذى أحبته وانتظرته شوارع القاهرة وحواريها.

هل من الممكن أن نتبنى هذا العام فكرة أن نحيى ذكرى رمضان فنبدأ فى ترتيب الأوراق مرة أخرى علنا نستعيد ما فقدناه من تذكارات جميلة لهذا الشهر.

تمنيت أن يشاركنى كل من يقرأ كلماتى بضرورة أن يبدو رمضان هذا العام مختلفا، على سبيل المثال لفت نظرى بشدة الخبر الذى ضمنته صفحتنا اليوم: يدرس البريطانيون أن يوقع الساكن فى شروط عقد السكن على شرط ألا يدخن على الاطلاق فى الحيز المؤجر له حتى تبدأ فى بريطانيا مناطق ممنوع فيها التدخين تماما حرصا على صحة الأطفال فى المقام الأول.

عزيزى القارئ إذا كنت مدخنا فتلك فرصة مواتية على طبق من فضة إذا أردت بالفعل أن تؤكد على فهمك للمعنى الحقيقى لمعنى الصوم والصيام فابدأ بالصوم عن الطعام وأحىِ ذكرى رمضان بصيامك عن تدخين السيجارة.

من المعروف أن الساعات الأولى التى يمتنع فيها الإنسان عن التدخين هى أقساها فالتدخين عادة يصل إلى حد الإدمان. انسحاب النيكوتين من دم الإنسان يسفر عن تداعيات كثيرة منها الإحساس بالغثيان وصداع الرأس القاسى وفتور الهمة والعصبية الشديدة، كلها أعراض إذا استعنت عليها بكل ما يصادفك فى الطريق إلى الله من صبر وصلاة وتهجد وتأمل ماذا يمكن أن ينقصك إذن؟

كل الأدوية التى يستخدمها الأطباء لمقاومة مرضى التدخين على الاقلاع أغلبها مضادات للاكتئاب وبعضها يدفع من يتناولها للانتحار فأيهما تختار؟ أن تعتمد على نفسك تماما بأن تبدأ فى حب ذاتك إلى الدرجة التى تدفعك إلى الحفاظ عليها فتصوم رمضان بنية الإقلاع عن التدخين أم تصوم عن الطعام والماء طوال النهار لتفطر على سيجارة يحرق دخانها رئتيك ويطال سلامة قلبك؟

عزيزى القارئ المدخن اجعل من صيامك إحياء لذكرى شهر كريم عزيز افتقدنا فيه تلك اللمحة الصوفية العذبة التى درجنا عليها فى أيامه وإن لم ندرك كنهها.

انوِ الصوم والصيام والإقلاع عن التدخين فى آن واحد علك بالفعل تحيى فى نفسك ذكرى الشهر الكريم.

كل عام وأنتم جميعا فى أمان الله.

التعليقات