علامات تستوجب إجازة إجبارية.. «أنا فصلت» - ليلى إبراهيم شلبي - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 7:41 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

علامات تستوجب إجازة إجبارية.. «أنا فصلت»

نشر فى : الجمعة 15 ديسمبر 2023 - 6:45 م | آخر تحديث : الجمعة 15 ديسمبر 2023 - 6:45 م
«أنا فصلت» تعبير لغوى مستحدث، كثيرا ما نسمعه فى أماكن العمل تلك التى تستدعى الأعمال الذهنية المستمرة حتى بعد أن أصبح الكمبيوتر حجر الزاوية فى أداء المهام المكتبية.

«فصلت» بمعنى أننى استنفذت كل طاقاتى الذهنية إلى الحد الذى يقف بى على حافة هاوية من الانهيار النفسى والمعرفى.

استخدام ذهن الإنسان فى التفكير لفترات طويلة يدفع الإنسان للشعور بالتعب الذهنى والإرهاق فى التفكير ثم عدم القدرة على مواصلة بذل الجهد الذهنى بالمستوى السابق يحدث هذا لكل الناس وفى كل الأعمار لا يستثنى الشباب ولا يعفى الكهول.

حتى الآن يعرف الإنسان الظاهرة ويعانى منها لكنه للأسف لا يدرك كنهها وإن كان لديه بعض من مفاتيح القضية. معرفة السبب أو مجموع الأسباب ينير الطريق بالطبع للحل وإمكانية العلاج.
تتعدد النظريات لكن يظل المقبول منها علميا قليلا نسبيا:

الآلية البيولوجية إحدى النظريات المطروحة هو أن الاستمرار فى التفكير والعمل المكتبى والقراءة وبالطبع التحليل والاستنتاج يقود الإنسان إلى الإجهاد الذهنى نتيجة لتراكم بعض المركبات الضارة الكيميائية فى أنسجة المخ والتى تنتج تلقائيا من ازدياد الضغط على وظائف المخ المرتبطة بالتفكير. تراكمها يدفع الإنسان للشعور بالتعب نظرا لأن تلك المنتجات الثانوية الكيميائية ضارة بخلايا الدماغ مدمرة لحيويتها ونشاطها ويطلق عليها التسمية المعروف بـ«الجلوتامات». تتراكم تلك المواد فى قشرة الفصل الجبهى للدماغ تلك المنطقة التى منها تصدر الأحكام والقرارات.

تبدأ الجلوتومات عملها بالتأثير بالسلب على خلايا تلك المنطقة الأمر الذى معه يبدأ الإجهاد الذهنى والذى يسفر فيما بعد عن انحسار القدرة على الاستمرار فى بذل الجهد والتفكير.

بدء الشعور بعدم استطاعة الاستمرار إشارة إلى أن المخ يجب أن يتخلص من تلك المواد الضارة على الفور وعلاج الأمر لا يأتى بتذكرة طبية إنما بإجازة إجبارية يتوقف الإنسان فيها عن النشاط الذهنى وربما كان من أفضل الحلول المداومة على بعض الرياضات الذهنية التى يمكن ممارستها بسهولة كالتأمل: ليصفو ذهنك وتتبدد غيوم الضغوط النفسية والعصبية وتنتعش خلايا المخ وتبدأ فى التنفس بحرية وراحة.

قد يبدو الأمر عصى المنال على الإنسان العادى المثقل بالهموم والواجبات متخيلا أن فى تلك الرياضات الذهنية رفاهية لا تتوافر له. الواقع أن هناك العديد من الرياضات الذهنية التى تتماهى فى بساطتها منها التدريب على التأمل وممارسة التنفس العميق بصورة يومية متكررة إذا ما بدت تعاليم اليوجا وأوضاعها الجسدية التى يمارسها محترفوها ضربا من الخيال.

الإجازة ضرورة يجب أن يلجأ إليها الإنسان الحريص على صفاء نفسه وصحته الذهنية. الإجازة بمعناها الحقيقى: تغيير المكان واللجوء للشاطئ والبحر أو الأماكن الخلوية مع ضرورة ممارسة نشاط بدنى مناسب يعيد للجسد حيويته وإلى النفس صفاءها.

تمنياتى لكم جميعا بسلامة البدن..
وصحة النفس..
دمتم جميعا سالمين..
التعليقات