الدكتور عبد الحميد صبرة... وتاريخ العلوم - محمد زهران - بوابة الشروق
الخميس 20 فبراير 2020 12:57 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


الدكتور عبد الحميد صبرة... وتاريخ العلوم

نشر فى : السبت 18 مارس 2017 - 9:20 م | آخر تحديث : الأحد 19 مارس 2017 - 12:15 ص

 

تحدثنا في مقال سابق عن أهمية معرفة تاريخ العلوم وفي مقال آخر عن أهمية قراءة سير العلماء ... ولكن كيف نعرف هذا التاريخ؟ وكيف وصل إلينا بعد تدقيق وتمحيص منقى من الكثير من الأساطيروالشوائب؟ إن فضل ذلك يقع على أكتاف علماء تاريخ العلوم وفلسفته وشخصيتنا اليوم عن واحد من أهم علماء تاريخ العلوم في العصر الحديث وأستاذ جامعة هارفارد العريقة وهو الدكتور عبد الحميد صبرة... فمن هو الدكتور عبد الحميد صبرة؟

 

ولد الدكتور عبد الحميد صبرة في طنطا عام 1924 ودرس في جامعة الإسكندرية حيث تتلمذ على يد أساتذة عظام في الفلسفة والتاريخ العلوم مثل الدكتور يوسف كرم والدكتور أبو العلا عفيفي ثم سافر لدراسة الدكتوراه في فلسفة وتاريخ العلوم على يد العالم العظيم (ويعده البعض من أكبر فلاسفة العلوم في القرن العشرين) كارل بوبر في جامعة لندن ... وحصل على الدكتوراه عام 1955 وكانت أطروحته عن علم البصريات في القرن السابع عشر (وإذا كنت تتسائل عن أهمية ذلك ونحن في القرن الواحد والعشرين فدعني أحيلك إلى المقال المذكور أعلاه عن أهمية تاريخ العلوم، وها هو الرابط مرة أخرى!).

عاد الدكتور صبرة إلى جامعة الإسكندرية عام 55 وحاضر بها حتى العام 1962 في قسم الفلسفة بكلية الآداب.

ثم بعد ذلك سافر للتدريس والعمل في معهد فاربورج (Warburg Institute) في لندن من العام 1962 وحتى العام 1972 حين إنتقل إلى جامعة هارفارد أستاذا لتاريخ العلوم العربية.... وقد إهتم الدكتور صبرة بوسائل إنتقال الثقافة العلمية من العصر القديم إلى الوسيط ثم الحديث.

 

للدكتور صبرة إسهامات قيمة جداً تأليفاً وترجمة (من الإنجليزية إلى العربية وبالعكس!).

من مؤلفات الدكتور صبرة بالإنجليزية مثلاً "نظريات الضوء من ديكارت وحتى نيوتون"(وهو عنوان رسالته للدكتوراه)  و"الثورة الأندلسية على الفلك البطلمي"  و"الضوئيات والفلك والمنطق في العلم والفلسفة العربية" و"المنطق عن إبن سينا" و"إسهامات العالم الإسلامي في تقدم العلوم"  ... إلخ.

ترجم الدكتور أعمالاً لكارل بوبر (أستاذه في الدكتوراه ويعتبر الكتاب الذى ترجمه الدكتور صبرة لبوبر "عقم النزعة التاريخية" أول دخول لبوبر إلى المكتبة العربية!) ويان لوكاشيفيتش(من كبار فلاسفة المنطق) كما حقق وترجم من العربية للإنجليزية مؤلفات للحسن بن الهيثم (كتاب المناظير الذي كتب في القرن الحادي عشر وهو من عدة أجزاء) مما فتح الطريق للباحثين في الغرب للتعرف على والتعمق في إبداعات العالم العربي والإسلامي العلمية في الحقبة التاريخية الذهبية له (تقريباً من القرن الثامن الميلادي إلى القرن الثاني عشر ... والتي أدت بعد ذلك إلى الثورة العلمية في أوروبا) وأن تلك الإبداعات كانت أعمق بكثير من مجرد نقل وترجمة الفلسفة اليونانية معارضاً بذلك وبنجاح نظرية بيير ديوهم (Pierre Duhem)... هذه المعارضة الناجحة إنتشرت في الأوساط الأكاديمية لتاريخ العلوم  وجبت نظرية بيير ديوهم وأصبحت معروفة بأطروحة صبرة (Sabra Thesis)!

هاهو مقال للدكتور صبرة نشر في مجلة هارفارد في العدد سبتمبر-أكتوبر من العام 2003 عن إبن الهيثم وهو سهل القراءة وممتع في الوقت ذاته.

 

الدكتور عبد الحميد صبرة حاصل على العديد من التكريمات والجوائز منها وسام جورج سارتون من جمعية تاريخ العلوم عام  2005 وهى أعلى جائزة قدراً في مجال تاريخ العلوم كما حصل على عضوية الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون (والتي تضم من بين أعضائها حتى الآن 250 حاصل على جائزة نوبل و60 حاصل على جائزة بوليتزر!) ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

 

إذا كنت تريد أن تسمع وترى الدكتور صبرة بنفسك وتسمع قصته من جامعة الإسكندرية وحتى هارفارد وأبحاثه العلمية وكيف استفاد من علماء كبار عندنا في مصر لم نسمع عنهم للأسف فإليك رابط للقاء نادر من برنامج أمسية ثقافية والذى كان يقدمه الراحل الكبير فاروق شوشة وقد استضاف في هذه الحلقة الدكتور عبد الحميد صبرة ... يوجد أيضاً مقال جميل كتبه الدكتور خالد قطب في تأبين الدكتور صبرة ونشر بجريدة الأهرام بعد أسبوع من وفاة الدكتور صبرة. 

 

رحم الله الدكتور صبرة الذى رحل عن عالمنا يوم 12 ديسمبر عام 2013 تاركاً لنا إرثاً عظيماً من تاريخ العلوم ممثلاً في مئات من الطلبة والعديد من الكتب والمقالات والأبحاث العلمية ... فهل نستفيد من هذا الإرث؟ أم نكتفي بقراءته والترحم على عصر جميل قد مضى؟ أم نستفيد منه لبناء المستقبل؟

 

محمد زهران عضو هيئة التدريس بجامعة نيويورك فى تخصص هندسة وعلوم الحاسبات، حاصل على الدكتوراه فى نفس التخصص من جامعة ميريلاند الأمريكية، له العديد من الأبحاث العلمية المنشورة فى الدوريات والمؤتمرات الدولية، بالإضافة إلى الأبحاث والتدريس.. له اهتمامات عديدة بتاريخ وفلسفة العلوم ويرى أنها من دعائم البحث العلمى، يستمتع جداً بوجوده وسط طلابه فى قاعات المحاضرات ومعامل الأبحاث والمؤتمرات، أمله أن يرى الثقافة والمعرفة من أساسيات الحياة فى مصر.
التعليقات