إسرائيل فى مواجهة اللوبى الإسرائيلى - صحافة عالمية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 8:10 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إسرائيل فى مواجهة اللوبى الإسرائيلى

نشر فى : الجمعة 21 فبراير 2014 - 4:55 ص | آخر تحديث : الجمعة 21 فبراير 2014 - 4:55 ص

كتب إيلى ليك مقالا نشر بجريدة ذا ديلى بيست عن اللوبى الإسرائيلى فى واشنطن، وأنه فى العادة، عندما يطلب شيئا من أعضاء مجلس الشيوخ القيام به، يكون المشرعون من كل من الحزبين سعداء بتلبية الطلب. وغالبا ما تمرر التدابير التى تفضلها لجنة الشئون العامة الأمريكية الإسرائيلية (أيباك) من دون معارضة، فى الاقتراعات المهمة فى المجلس.

لكن الفترة الماضية كانت مختلفة. فأولا، اضطرت أيباك فى أعقاب معارضة الديمقراطيين إلى التراجع فى الوقت الحالى عن مشروع قانون فرض عقوبات على إيران، الذى ظلت تضغط من أجله لعدة أشهر. ثم، تجاهل جميع الجمهوريين تقريبا فى مجلس الشيوخ دعوة أيباك للتراجع عن مشروع القانون، وقرروا مواصلة الضغط من أجل التصويت عليه، على أى حال. وعلى نحو ما، يمكن القول إن إيباك لم تفشل فحسب فى طرح قضية إيران وطموحاتها النووية. فقد تسببت فى نفور مؤيديها المتحمسين، وساعدت فى تحويل ما كان محاولة مشتركة بين الحزبين لإبقاء إيران تحت السيطرة إلى مجرد نزاع سياسى آخر. واستطاع اللوبى من إبادة الجميع تقريبا.

وأشار الكاتب إلى أنه حتى الحكومة الإسرائيلية ليست راضية عن معالجة إيباك لمشروع قانون العقوبات. وقال السناتور بوب كروكر، من كبار أعضاء لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس الشيوخ، إنه أجرى فى أوائل الشهر الماضى «محادثة صريحة جدا» مع سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة، رون ديرمر حول مشروع القانون. وقال كروكر: «تختلف مواقف إيباك وإسرائيل بشأن هذه المسألة»، بناء على محادثته مع ديرمر، الذى قال إنه يؤيد مشروع قانون العقوبات الآن وليس فى وقت لاحق. وفى الثالث من فبراير، بدأ كبار أعضاء إيباك يتصلون بأعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين لإبلاغهم أن الوقت الآن ليس مناسبا للتصويت على مشروع قانون فرض عقوبات على إيران يعارضه البيت الأبيض بشدة، وحتى ذلك الحين، كانت ايباك على استعداد لتحمل الانتقاد الصريح من البيت الأبيض، الذى كان قد وصف الضغط من أجل العقوبات بأنه اندفاع إلى الحرب. فمع مساندة 59 مناصرا لمشروع القانون، يبدو أن تمريره شبه مضمون. ويقول مسئول سابق فى أيباك، إن لدى المنظمة وسائل كثيرة للتواصل مع الكونجرس، ولكن «جهات الاتصال الرئيسية» ذات أهمية خاصة؛ وهم أعضاء ايباك الذين يتمتعون بعلاقة شخصية مع عضو مجلس شيوخ معين أو عضو بالكونجرس، وعادة ما يكونون إما جامع تبرعات، أو مانحا كبيرا للمساعدات أو صديقا شخصيا. وبفضل هذه العلاقات الشخصية، يمكن أن يكون هذا اللوبى فعالا. بخلاف ما يقوله مسئول قريب من الإدارة فى واشنطن، من أن جهة الاتصال الرئيسية، لديها تاريخ مع عضو بالكونجرس، ويعتبر بالفعل حليفا سياسيا مهما.

•••

وأضاف الكاتب، يختلف الجمهوريون والديمقراطيون فى هذه الأيام طوال الوقت. ولكن عندما يتعلق الأمر بفرض عقوبات على ايران والتشريعات المؤيدة لإسرائيل بشكل عام، يتفق الحزبان دائما تقريبا. ففى عام 2010 صدر قانون العقوبات الإيرانية الشاملة، والمساءلة، وسحب الاستثمارات منها، الذى فرض للمرة الأولى مقاطعة ثانوية على قطاع النفط الايرانى أقرها مجلس الشيوخ بنسبة موافقة 99-0. وفى عام 2011، أصدر مجلس الشيوخ تعديلا لمشروع قانون كيرك ــ منديز أدرج البنك المركزى الإيرانى على اللائحة السوداء للقطاع المالى العالمى بإجماع 100-0. وفى عام 2012، أقر المجلس تعديل كيرك ــ منديز آخر بنسبة 94-0. وفى الصيف الماضى، مرر المجلس بنسبة 99-0 القرار بأن تدعم الولايات المتحدة إسرائيل إذا ما هاجمت إيران. من وجهة نظر الجمهوريين المؤيدين لإسرائيل، كان تركيز أيباك على التعاون بين الحزبين فى عهد أوباما كثيرا ما يعنى استيعاب الرئيس الذى اشتبك علنا مع رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، فى بعض من أهم القضايا. بينما تجاوز أوباما فى بعض الحالات طريقة أسلافه فى دعم إسرائيل مثل تمويل تطوير درع الدفاع الصاروخى المعروف باسم قبة الحديد، وخاض الرئيس أيضا خلافات علنية مع نتنياهو على بناء المستوطنات، وصفقة الأسلحة الكيميائية مع سوريا، وأخيرا على ما اذا كانت ايران ستكون قادرة على مواصلة برنامج تخصيب اليورانيوم فى أى اتفاق نهائى مع القوى العالمية.

•••

وأوضح ليك أن هذا فى بعض الأحيان خلق تنافرا بين الحكومة الإسرائيلية والمنظمة التى تعمل على تعزيز العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل. وكان أول رد فعل غاضب لنتنياهو على الاتفاق الأولى مع إيران فى نوفمبر بعد أن أطلعه عليها وزير الخارجية جون كيرى باعتبارها «صفقة القرن». فى حين، استخدمت ايباك لهجة أكثر تحفظا قائلة إن لديها «اختلافا فى الاستراتيجية «مع البيت الأبيض فى عصر أوباما».

وأدت معارضة الحكومة الإسرائيلية للهجة ايباك الخافتة إزاء محادثات ايران، إلى تركيز المنظمة على محاولة دفع الديمقراطيين من أجل دعم مشروع قانون عقوبات، يعارضه زعيم حزبهم. وفى مؤتمر على الهاتف فى 18 ديسمبر مع الناشطين المؤيدين لإسرائيل وجماعات الضغط، دعا هوار هوكر المدير التنفيذى لإيباك مؤيديا لمنظمة إلى التركيز على أن إيباك على «خلاف سياسى نزيه، لا خلاف شخصيا مع أوباما».

وقالت المنظمة إنها ستعزز قوة أوباما فى مفاوضاته مع إيران. واعتبر كل من الديمقراطيين والجمهوريين فى مجلس الشيوخ أن هذه الحجة، وسيلة لاجتذاب الديمقراطيين، الذين لا يريدون أن يدخلوا نزاعا علنيا مع أوباما. ورد الرئيس على ذلك قائلا إنه ليس بحاجة لهذا التعزيز، وإن مشروع قانون العقوبات، من شأنه تدمير المفاوضات الحساسة مع إيران. وتوالت المواقف التى أظهر فيها أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين نفورا من ضغوط أيباك عليهم، على الرغم من جهود المنظمة التى استمرت طوال عشر سنوات لاستمالة الديمقراطيين بشكل خاص، بسبب تضررها لعدة سنوات مما قيل عن انحيازها للجمهوريين.

•••

وفى نهاية المقال أشار ليك إلى أن الحزبين فى عهد أوباما لا يرغبان فى معارضة الرئيس علنا. فعلى سبيل المثال، على الرغم من معارضة العديد من الجمهوريين وغيرهم من الجماعات الموالية لإسرائيل مثل المسيحيين المتحدين من أجل إسرائيل، اختارت ايباك فى يناير الماضى عدم المشاركة فى الحرب على ترشيح تشاك هيجل، وزير الدفاع الحالى. وفى سبتمبر، بعد أن قال الرئيس أوباما إنه سيسعى للحصول على إذن بالحزب من الكونجرس لضرب سوريا، ضغطت ايباك حتى يصوت الكونجرس لصالح القرار بناء على طلب من البيت الأبيض. وفى ذلك الوقت، كانت، حتى الحكومة الإسرائيلية متحفظة بشأن ضغط أيباك، وفقا لمسئول إسرائيلى كبير سابق. وعندما دعمت إيباك مشروع قانون كيرك ــ منديز للعقوبات على إيران على الرغم من اعتراضات البيت الابيض، مثل ذلك مرحلة جديدة بالنسبة لمجلس الشيوخ. وقال أحد الجمهوريين فى مجلس الشيوخ: «هناك الكثير من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين الذين يستعدون لانتخابات هذا العام»، وأضاف: «أراهن أنهم سيصوتون ضد البيت الأبيض إذا ضغطت إيباك من أجل التصويت لصالحه».

التعليقات