ضحايا الاستهتار والإنكار - فهمي هويدي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:08 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ضحايا الاستهتار والإنكار

نشر فى : الأحد 21 يونيو 2015 - 12:20 ص | آخر تحديث : الأحد 21 يونيو 2015 - 12:20 ص
للعام الثانى منع المسلمون من الصيام فى الصين. هكذا قال تقرير لوكالة «رويترز» للأنباء، تضمن معلومات تفصيلية عن إجراءات المنع، التى تمثلت فى توجيه إخطارات رسمية لأعضاء الحزب الشيوعى الحاكم والموظفين والطلاب دعتهم إلى عدم صيام رمضان. كما تمثلت فى التعليمات التى صدرت لأصحاب المطاعم فى مناطق التجمعات الإسلامية بضرورة فتح أبوابها وتوفيرالطعام للراغبين على مدى اليوم، وفى التعهدات التى أعلنها وروج لها الحزب بمنع السماح بممارسة أية شعائر دينية، خصوصا فى مقاطعة سينكيانج فى الغرب التى تعد أحد معاقل الأقلية المسلمة التى تنسب إلى قومية الويغور.
الخبر ليس مفاجئا تماما، لأن مسلسل الاضطهاد والأعمال القمعية التى تمارس ضد مسلمى الصين لم يتوقف طوال السنوات الأخيرة، التى شهدت تناميا فى ارتفاع أصوات نفر منهم ومطالبتهم بحقوقهم كمواطنين وكطائفة لها خصوصيتها الدينية، وهى المطالب التى قولبت بالقمع واتهام المسلمين بالإرهاب تارة وبالدعوة للانفصال تارة أخرى. وحين اشتد القمع فإنه غذى الاحتقان ومشاعر التمرد فضلا عن نوازع الانتقام لدى المسلمين، الأمر الذى أدى إلى ظهور تجمعات متطرفة من أبنائهم، الذين قابلوا العنف بالعنف. ومن ثم قدم هؤلاء الضحايا فى وسائل الإعلام بأنهم «إرهابيون»، وصارت أخبارهم تنشر فى وسائل الإعلام العربى بهذه الصفة.
حدث ذلك فى حين وقفت المؤسسات والمراجع الدينية فى العالم الإسلامى متفرجة على ما يجرى ليس فقط بسبب تقاعسها التقليدى، ولكن أيضا لأن وصف تمرد المسلمين الذين عانوا من الظلم والاضطهاد بأنه «إرهاب» كان له دوره المهم فى سكوت تلك المؤسسات والمراجع. التى آثرت الصمت كى تتجنب الاتهام بتشجيع الإرهاب.
لم يقف الأمر عند ذلك الحد، لأن السنوات التى برزت فيها حملات قمع المسلمين والتنكيل بهم شهدت تعاظم مؤشرات التبادل التجارى بين الصين والدول العربية فضلا عن الإسلامية. إذ أعلن فى منتدى رجال الأعمال العربى الصينى الذى عقد أخيرا ببيروت أن حجم تجارة العالم العربى مع الصين فى العام الأخير (٢٠١٤) وصل إلى ٢٤٠ مليار دولار، وهو رقم مهول وغير مسبوق. وجاء ذلك الإعلان على لسان السفير محمد صالح الذويخ سفير الكويت لدى بكين ورئيس اللجنة الاقتصادية فى مجلس السفراء العرب بالصين.
هذه المعلومة تعنى ان فتك السلطات الصينية بالمسلمين هناك، والتضييق عليهم حتى فى عباداتهم كالصيام وأداء فريضة الحج، لم يؤثر قيد أنملة على الغزو الصينى للأسواق العربية. ولا يلام الصينيون على ذلك بطبيعة الحال رغم استهجان مسلكهم، إلا أننى تمنيت أن يسمعوا صوتا للمؤسسات والمراجع الدينية على الأقل يدعو السلطات الصينية إلى احترام حقوق المسلمين ومشاعرهم الدينية (لم أتوقع غيرة من الزعماء والدول المحسوبين على الإسلام والمسلمين)، ولكن حتى ذلك المطلب المتواضع الذى كان يمكن ان تنهض به المؤسسات الدينية لم يتحقق، وكانت النتيجة ان تصرفت الحكومة الصينية باعتبار ان العالم الإسلامى غائب تماما عن ملف مسلمى «الويغور»، ومن ثم اطلقت يدها فى الفتك بهم، حتى صوم رمضان استكثروه عليهم.
هذه الاستهانة بعوالم المسلمين والاستهتار بمشاعرهم تجلت بصورة لا تقل فجاجة فى قرار الحكومة الإسبانية منح الجنيسة المزدوجة لاحفاد اليهود الذين طردوا من البلاد قبل أكثر من ٥٠٠ عام، دون أية إشارة للمسلمين الذين طرودا فى الوقت ذاته وكانت أعدادهم أكبر ومعاناتهم أشد. القانون تم إقراره فى الأسبوع الماضى، ويفترض أن يدخل إلى حيز التنفيذ فى الأول من أكتوبر القادم.
قرار الطرد صدر عام ١٤٩٢ ميلادية، بعد استيلاء الكاثوليك على السلطة فى البلاد. وهزيمة المسلمين وإسقاط حكمهم للأندلس الذى استمر ٨٠٠ عام. حينذاك أصدر الملك فرناندو وزوجته ايزابيللا الانتقام من كل «الأغيار». فخيروا المسلمين واليهود بين اعتناق الكاثوليكية أو الرحيل. وفضلت الأغلبية الهجرة. حيث اختارت جموع المسلمين اللجوء إلى بلاد المغرب العربى واحتموا بالامبراطورية العثمانية. ولحقت بهم أعداد من اليهود الذين تمركز بعضهم فى الاستانة ولجأت أعداد منهم إلى بعض الدول الأوروبية، خاصة فرنسا وإيطاليا.
تقول التقارير الصحفية إن الذين غادروا من اليهود كانوا ٢٠٠ ألف، وان سلالة هؤلاء يقدر عددهم الآن بأكثر من ثلاثة ملايين يهودى، إلا أننى لم استطع أن أتوصل إلى أعداد المسلمين النازحين الذين لا أشك فى أنهم أضعاف أعداد اليهود الذين كانوا أقلية فى ظل الدولة الإسلامية هناك.
فى الصين وجدنا استهتارا بالمسلمين وفى إسبانيا صادفنا انكارا لوجودهم وازدراء بهم. وهو أمر ينبغى ألا نستغربه، لأن مسئولى البلدين حين يجدون العالم الإسلامى مغيبا ومنكفئا على ذاته، ويتعامل مع تلك الملفات بخليط من التجاهل والاستهتار والإنكار، فإن مواقفهم السلبية تصبح مفهومة ومبررة. ويغدو نقد الذات المدخل الوحيد الجاد للحديث فى الموضوع.
فهمي هويدي فهمى هويدى كاتب صحفى متخصص فى شؤون وقضايا العالم العربى، يكتب عمودًا يوميًا ومقالاً اسبوعياً ينشر بالتزامن فى مصر وصحف سبع دول عربية اخرى. صدر له 17 كتابا عن مصر وقضايا العالم الاسلامى. تخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1961 ويعمل بالصحافة منذ عام 1958.