أربعة سيناريوهات للمنطقة.. مشطوب منها واحد! - سعد محيو - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 3:28 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أربعة سيناريوهات للمنطقة.. مشطوب منها واحد!

نشر فى : الأربعاء 25 فبراير 2009 - 4:30 م | آخر تحديث : الأربعاء 25 فبراير 2009 - 4:30 م

 الخطير فى الهجوم الإسرائيلى على غزة وما تلاه، ولا يزال، من فوضى عربية شاملة، أنه كشف بشطحة قلم عما هو أخطر بكثير من الحرب الإسرائيلية: الحروب الأهلية داخل العالمين العربى والإسلامى.

أبرز علائم هذه الحرب كانت الحملات العنيفة المتبادلة حول دور مصر فى الأزمة الراهنة. فليس بسيطا أن يواصل السيد حسن نصرالله حملاته العنيفة على النظام المصرى، ولا هو تفصيل أن تعتبر القاهرة هذه الدعوة بمثابة «إعلان حرب» عليها من جانب إيران وحزب الله معا.

بيد أن هذا ليس كل شىء. فالمحور الإيرانى ــ السورى يتهم المحور المصرى ــ السعودى بالتواطؤ مع الدولة العبرية لتصفية حليفه الحماسى فى فلسطين، كما سبق أن اتهمه العام 2006 بتغطية الهجوم الإسرائيلى على لبنان لتصفية حليفه الآخر حزب الله.
وفى الوقت نفسه تستمر الحرب الأهلية، تارة باردة وطورا ساخنة، بين منظمات الإسلام السياسى وبين بعض الأنظمة العربية، من دون أن يبدو فى الأفق أن ثمة مخرجا ديمقراطيا ما لهذا المأزق: فلا الأنظمة فى وارد الاحتكام إلى سلطة الشعب لتقرير مصير الجميع، ولا المنظمات أوحت أنها يمكن أن ترضخ لقوانين اللعبة الديمقراطية التى تفترض القبول بالآخر كما هو «حتى ولو كان غير مؤمن» كشريك مضارب فى هذه اللعبة.

ثم تأتى العوامل الإقليمية والدولية لتصب المزيد من الزيت على نار هذه الحروب الأهلية. فتعّثر التدخل الأمريكى فى العراق، وقبله فى أفغانستان، أسفر عن ميزان قوى رجراج فى الشرق الأوسط، ومكّن إيران وبعض المنظمات الإسلامية من الانتقال من الدفاع إلى الهجوم. كما أن رفض إسرائيل الدائم لعروض السلام التى يقدمها منذ العام 2002 «محور الاعتدال» العربى، مكّن هو الآخر المحور الآخر من تعزيز وبلورة منطق المقاومة، ومن مواصلة صعوده المستمر منذ العام 2006.

والآن جاءت الحرب الإسرائيلية فى غزة لتضيف فصلا آخر على هذه الحروب الأهلية، لكنه فصل خطير هذه المرة لأنه يستهدف كأمر واقع تغيير الأنظمة، خاصة فى مصر. وهذا ما لم يحدث فى حرب لبنان 2006 حيث اكتفت أطراف الحروب الأهلية الإقليمية آنذاك بتبادل اتهامات التواطؤ والمغامرة من دون الدعوة إلى تغيير الأمر الواقع الراهن.

هذا البعد الإقليمى لحرب غزة يُنذر بتصعيد خطير فى وتيرة الحروب الأهلية العربية والإسلامية، ويهدد فى الوقت ذاته بإعادة إشعال الحرب الأهلية الفلسطينية بشكل أخطر هذه المرة من أى وقت مضى.

فالقاهرة لن تقبل أن تقف مكتوفة الأيدى وهى تتعرّض إلى هذه الضغوط الهائلة فى كل المنطقة، خاصة أنها تُطل على حركة حماس بصفتها مجرد امتداد مسلح لخصمها الرئيس فى الداخل المصرى جماعة الإخوان المسلمين. وكذا ستفعل حليفتها السعودية ونصيرها الفلسطينى فى رام الله السلطة الفلسطينية، كما بدا واضحا فى لقاء أبوظبى الأخير. وفى المقابل، لن تقف إيران وسوريا أيضا مكتوفتى الأيدى وهى ترى حليفها الحماسى يتعرض إلى الاستفراد.

والحصيلة؟

يفترض أن تكون واضحة: الحروب الأهلية العربية والإسلامية ستتكثّف كلها فى فلسطين. وبدلا من أن تكون فلسطين وإنقاذها هى الهدف، ستصبح هى الوسيلة لتصفية الحسابات وتغيير موازين القوى. لكن، إلى متى يمكن أن تستمر مثل هذه الحروب المدمّرة، وما السيناريوهات المحتملة التى قد تفرزها فى نهاية المطاف؟.

يمكن تصوّر ثلاثة سيناريوهات:

الأول، ينتصر فيه محور إيران ــ سوريا، فيؤدى ذلك إلى تغيير شامل فى طبيعة التركيبة الدولية الراهنة لنظام الشرق الأوسط، لا تعود فيه الولايات المتحدة القوة العظمى الوحيدة المسيطرة على المنطقة.

الثانى، ينتصر فيه المحور العربى «المعتدل» فتنحسر إيران إلى داخل حدودها القومية ويفرض عليها بعد ذلك حصار شبه كامل تمهيدا لإسقاط نظامها.

والثالث، يعجز فيه أى طرف عن تحقيق نصر كاسح أو واضح، فتستمر الحروب الأهلية إلى سنوات أو ربما عقود عدة مقبلة.

ربما لاحظنا هنا أننا لم نورد سيناريو رابعا يمكن بموجبه للمعسكرين المتصارعين أن يتوصلا إلى حلول وسط ينبثق منها نظام إقليمى إسلامى (عربى ــ إيرانى ــ تركى) جديد، وهذا لسببين مقنعين: الأول، أن هذه التسوية الإقليمية تفترض أن يتوافر قبلها تسوية دولية يُتفق فيها على ترتيبات أمنية واستراتيجية لكل منطقة الشرق الأوسط. وهذا أمر غير وارد «على الأقل ليس بعد» مادامت الولايات المتحدة ترفض أن يشاركها أى طرف دولى فى التهام كعكة المنطقة، بما فيها حتى الأمم المتحدة.

والثانى، أن إسرائيل أيضا لا تقبل أن تكون على قدم المساواة مع أطراف إقليمية أخرى فى أى تنظيم جديد، وهى ستواصل العمل لضمان استمرار تفوقها وسيطرتها على كل دول الشرق الأوسط مجتمعة.

وفى ظل مثل هذه الأوضاع التى يتقاطع فيها على نحو سلبى ما هو دولى على ما هو إقليمى، ستبقى اليد العليا للمجابهات على التسويات، ولعبة الحصيلة صفر «حيث النصر الكامل لطرف يجب أن يعنى الهزيمة الكاملة للطرف الآخر» على لعبة الحلول الوسط.

آثار أقدام هذه الحقيقة مبعثرة فى كل مكان تقريبا: فى العراق، حيث يتم التنافس بـ«مختلف الأسلحة» بين المعسكرين على قلوب العراقيين وجيوبهم. فى لبنان حيث تتوزع الحركات «الآذارية» بالعدل والقسطاس بين المحورين الإيرانى والعربى «المعتدل». فى فلسطين المنشطرة والمعذبة. وبالطبع فى سوريا التى عاد الصراع «عليها» بأشد مما كان فى خمسينيات القرن العشرين.

كل معركة من هذه المعارك مهمة، حيث كسب واحدة منها فى غزة أو لبنان أو العراق قد يؤدى إلى تداعى أحجار الدومينو الأخرى. لكن الحلقة الأهم كانت ولا تزال سوريا التى تشكل بالفعل واسطة العقد فى كل المجابهات الراهنة، والتى سيحدد مستقبلها أو مستقبل توجهاتها مصير كل الصراعات الراهنة فى منطقة الهلال الخصيب.

لوحة متشائمة لعالم عربى ــ إسلامى منقسم على نفسه بنفسه ولمصلحة غيره؟.
بالتأكيد. لكنها، من أسف، لوحة واقعية!

سعد محيو  كاتب لبناني
التعليقات