«الربيع الاسرائيلي»..؟؟!! - أيمن الصياد - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:18 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الربيع الاسرائيلي»..؟؟!!

نشر فى : الأحد 26 مايو 2013 - 8:00 ص | آخر تحديث : الأحد 26 مايو 2013 - 9:08 ص

انكفأنا على ذواتنا، وانشغلنا ــ أو شُغلنا على الأرجح ــ بترتيب بيتٍ بدا بقصر النظر وتصادم النوايا «المضمرة» مستعصيا على الترتيب. ونسينا أننا في النهاية رقمٌ في معادلة اقليمية تغيرت أرقامها وتوازناتها ورموزها الحسابية كل يوم، منذ أن جرى ما جرى بين صدام حسين والسفيرة الأمريكية «أبريل جلاسبي» في هذا اليوم الذي يرونه بعيدا «ونراه قريبا» كخطٍ أول في خرائط يُعاد رسمها، ومشاعر يُعاد تشكيلها، ومبادئ يُعاد النظر فيها.

 

***

 

كعادتهم كل عام تفضل المسؤولون في المركز الفلسطيني للدراسات الاسرائيلية (مدار) بأن أرسلوا لي بتقريرهم الاستراتيجي لعام ٢٠١٣، والذي يصور ملامح «تفصيلية» للمشهد الاسرائيلي عام ٢٠١٢. والتقرير السنوي الذي يصدره المركز الكائن في رام الله، والذي أنشئ قبل أكثر من عشر سنوات بمبادرة من مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، له أهمية كبيرة لمن يدرك أهمية الرقم الاسرائيلي في حسابات ما يجري، ولمن يريد أن يظل على صلة بالمتغيرات والتفاعلات على الصعيد الاسرائيلي، وهي متغيرات فضلا عن تسارعها، مؤثرة وإن لم تكن واضحة لمن نسي أن إسرائيل مازالت هناك.

 

لن تسمح هذه المساحة طبعا بعرض ما جاء في التقرير من تفاصيل بيانات وأرقام ومعلومات فضلا عن قراءة بحثية رصينة. ولكني توقفت عند ما أورده من رأي لعاموس يدلين؛ الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية «أمان»، وكان الرجل الذي شارك في العملية الاسرائيلية «أوبرا» التي استهدفت المفاعل النووي العراقي (يونيو ١٩٨١)، قد أثار اهتمامي عندما اطلعت على محاضرته «المبكرة» عن الربيع العربي في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى (أبريل ٢٠١١) والتي قال فيها: «أن الإدراك يتنامى في الشارع العربي بأن إسرائيل ليست المشكلة الأساسية في الشرق الأوسط» (!)

 

يعدد يدلين التحديات الخمسة التي واجهت اسرائيل في عام ٢٠١٢ الذي كان حافلا بتوقعات ترتبط وثيقا بالتطورات في دول «الربيع» العربية المجاورة. ويخلص الى أنه في ميزان الأمن القومي الاسرائيلي العام، ازدادت الايجابيات على السلبيات، «إذ نجحت اسرائيل في اجتياز عام التغييرات المفصلية هذا محافظة على مكانتها الجيوسياسية» بل وانتهزت الفرصة لتضاعف مشاريعها الاستيطانية أربعة أضعاف ما كانت عليه عام ٢٠١١، وهو الأمر الذي يُعد محور الاستراتيجية الاسرائيلية الحالية المعتمدة على سياسة إدارة الصراع مع تكريس الوقائع على الأرض، أو «التمكين» على الطريقة الاسرائيلية. والذي يجعل في النهاية «حل الدولتين» ضربا من المستحيل. استراتيجية خطاب «اللا حل» بدلا من «اللا شريك».

 

***

 

يستخدم الجنرال عاموس يدلين؛ رجل الاستراتيجيا الاسرائيلي المحنك، تعبير «ربيع الاستيطان الاسرائيلي» ليصف به هذه المرحلة، قبل أن ينتقل في حديثه الى ملف غزة فيعتبر أن تل أبيب قد توصلت أخيرا في نوفمبر ٢٠١٢ بعد عملية «عمود السحاب» الى اتفاق هدنة «عملي» يجعل من حماس بضمانة مصرية ومباركة أمريكية المسؤولة عن ضمان الحفاظ على الهدوء على الجبهة الجنوبية. وهو اتفاق كان الوصول اليه بهذه الصيغة العملية صعبا على الدوام. (والرأي هنا بتفاصيله للمحلل الإسرائيلي)

 

يشير التقرير الى حقيقة أن اسرائيل قد سجلت واقعيا في العقدين الأخيرين تفكيك «تهديدين» ولو على المستوى النظري لأمنها القومي، هما التهديد العراقي المتمثل في الجيش العراقي القوي، ثم في التهديد السوري الذي غرق في أزمته الداخلية المستحكمة. والأهم أن الوضع السوري بحسب المصادر الاسرائيلية تسبب بتوجيه ضربة قاسية لمكانة ايران ومعها حزب الله في المنطقة. مما يمحو عمليا الآثار المعنوية لنتائج حرب ٢٠٠٦، فلم تعد صور حسن نصر الله «العدو الأول» تُطبع على قمصان الشباب في العواصم العربية المتشوقة لانتصار ولو رمزي على العدو التاريخي؛ اسرائيل.

 

قد يصح كل ذلك، وهو صحيح وإن اختلفت القراءات. ولكن صحيح أيضا أن أن المناخ لم يكن هكذا «ربيعيا» طوال العام في اسرائيل. إذ يشير التقرير في موضع آخر الى التصويت من قبل أكثرية دول الاتحاد الأوروبي لصالح رفع مكانة فلسطين الى دولة مراقب في الأمم المتحدة (نوفمبر ٢٠١٢) مذكرا بوصف يهودا بن مائير الباحث في معهد دراسات الأمن القومي في جامعة تل أبيب لنتيجة التصويت بأنها «هزيمة سياسية» لإسرائيل، رغم كل النجاحات الإقليمية استراتيجيا، لأنه جسد عزلة دولية للكيان الصهيوني غير مسبوقة منذ العدوان الثلاثي على مصر ١٩٥٦.

 

***

 

وبعد..

فقد كان المتوقع أن تكون القضية الفلسطينية أكثر الرابحين من تفاعلات كانت قد بشرت قبل عامين بنسائم ربيع عربي، إلا أن الرياح - حتى وإن كانت ربيعية - لا تأتي بالضرورة بما تشتهي السفن. فالواقع أن إدارة المراحل الانتقالية، جاءت واقعيا بنتيجة غير التي حلم بها هؤلاء الفلسطينيون الذين تسمروا لليال أمام الشاشات المفتوحة كاميراتها على ساحات التحرير في هذا القطر أو ذاك. وبدا في «الحساب الختامي» أن إسرائيل مازالت تجني. وأن القضية لحقها ما لحق كثيرا من الأحلام والآمال التي كانت قد حلقت بعيدا جدًا في هذه الأيام الأولى من عام ٢٠١١.

 

نعم .. قد يكون فيما ذهب اليه رجل الاستخبارات الاسرائيلي المحنك من وصف «ربيعي» للحالة الإسرائيلية كثيرا من المبالغة، وقد نختلف مع رؤيته أو تقييمه لهذا التطور أو ذاك، ولكن من المؤكد أن ما ستؤول اليه الأمور على المدى القريب سيظل مرتبطا بعاملين:

 

١ـ بحالة الاستقطاب / الانقسام «فلسطينيا» بين غزة والضفة، وكنا قد أشرنا هنا (٢٤ مارس ٢٠١٣) الى ضرورة ألا نُستدرج الى مايريد الإسرائيليون (أصحاب مصطلح «القطاع»)، ولو لغويًا استدراجنا اليه من فصل لغزة.. عن الضفة.. عن القضية.

 

٢ـ بما سيكون عليه الرقم المصري «إقليميا» قيمة ووزنا في المعادلة الجديدة، خاصة بعد أن أُخرج العراق، ثم خرجت سوريا (راجع تصريحات السيسي الأخيرة).

 

أما في المدى البعيد، فسيظل الربيع الاسرائيلي مرتهنًا بمدى نجاح الجهود الحثيثة لإحلال صراع طائفي لا يمل استحضار قراءات خاطئة وثأرات قديمة محل صراع كان جوهره على الدوام البحث عن طريق عادل الى جسر خشبي أسميناه يوما بكثير من تفاؤلٍ مفرط اتسم به جيلنا: «جسر العودة»

أيمن الصياد  كاتب صحفى
التعليقات