عيد الفطر بنسخته الأمريكية - محمد المنشاوي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أغسطس 2022 8:06 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

عيد الفطر بنسخته الأمريكية

نشر فى : الخميس 28 أبريل 2022 - 7:45 م | آخر تحديث : الخميس 28 أبريل 2022 - 7:45 م
مع بداية شهر رمضان الكريم، استعان الرئيس الأمريكى جو بايدن، بآية قرآنية لتهنئة ما يزيد على ستة ملايين أمريكى مسلم، بالإضافة إلى المسلمين فى شتى بقاع الأرض بهذه المناسبة.
وفى بيان صدر عن البيت الأبيض، قال بايدن إن القرآن الكريم يعلمنا «فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره»، وأضاف «نسمع كل يوم روايات مفجعة عن أرواح فقدت ونرى صور عائلات وأطفال يكافحون للبقاء، وتذكرنا هذه المآسى بإنسانيتنا المشتركة والتعاليم المشتركة لكافة الأديان العظيمة، بما فى ذلك الإسلام، وأهمها أن نعامل الآخرين دائما كما نرغب فى أن يعاملونا».
وفى نهاية شهر رمضان أصبح تقليديا أن يصدر بيان عن البيت الأبيض يهنئ فيه الرئيس وزوجته المسلمين داخل وخارج الولايات المتحدة.
وقبل عام هنأ بايدن على صفحته الرسمية على فيسبوك المسلمين بمناسبة حلول عيد الفطر وقال: «نرسل أنا وجيل أحر تحياتنا إلى جميع من يحتفلون بالعيد، أتمنى أن تكونوا بصحة جيدة طوال العام.. عيد مبارك».
ومنذ ستينيات القرن الماضى يتزايد الوجود الإسلامى فى الولايات المتحدة بصورة كبيرة. وأصبح من المألوف العثور على مسجد للصلاة فى أغلب مدن الولايات الخمسين الأمريكية. فى الوقت ذاته لا تخلو جامعة أمريكية من صالة لصلاة الطلاب المسلمين، الأمريكيين منهم والأجانب. وتزامن ذلك مع انتشار محال بيع اللحوم المذبوحة بالطرق الشرعية الإسلامية فى مختلف الولايات أيضا.
وقبل تفشى وانتشار فيروس كوفيدــ19، دأب البيت البيض على استضافة إفطار رمضانى ضخم، وهو ما لم يحدث خلال العامين الأخيرين بسبب الإجراءات الاحترازية المتعلقة بانتشار الفيروس. وعلى الرغم من مواقف الرئيس السابق دونالد ترامب العدائية تجاه مواطنى عدة دول مسلمة، إلا أنه استضاف إفطارا رمضانيا كغيره من الرؤساء الأمريكيين.
• • •
يرجع أول تاريخ موثق لاستضافة البيت الأبيض لحفل إفطار فى رمضان لأكثر من 200 عام خلت، عندما استضاف الرئيس توماس جيفرسون المبعوث التونسى سيدى سليمان يوم 9 ديسمبر من عام 1805، لمناقشة قضية القرصنة فى البحر الأبيض المتوسط، وحين أبلغ من قبل المبعوث بصيامه برمضان، أمر جيفرسون بتأجيل موعد تقديم خدمات الطعام لغروب الشمس حتى يتوافق مع العرف الإسلامى.
أصبح الإفطار الذى يستضيفه البيت الأبيض التجمع العام الأكثر أهمية ضمن البلاد لإيصال أصوات المسلمين وغير المسلمين، حيث استمر آخر أربعة رؤساء للولايات المتحدة باتباع هذا التقليد بغية تعزيز الوحدة والتفاهم المتبادل ما بين الأديان.
• • •
لا تختلف طرق الاحتفال بالأعياد الإسلامية عند مسلمى أمريكا عن مثيلتها فى مصر أو بقية الدول الإسلامية، فبمجرد معرفة موعد هذا العيد أو ذاك، يتبادل المسلمون التهانى، وتمتلئ المقاهى العربية المنتشرة والمطاعم فى مختلف ولايات أمريكا بالشباب يتبادلون عبارات التهنئة سواء كانت عيد مبارك، أو كل عام وأنتم بخير، عيد سعيد، ومبروك العيد «هابى عيد». ويمكن لأى فرد أن يستشعر أجواء العيد قبل حلوله بليلة أو ليلتين من كم الزحام والإقبال على المتاجر العربية والإسلامية لشراء احتياجات العيد. ورغم عدم اعتبار المناسبات الدينية الإسلامية عطلة رسمية حكومية، فقد أقر مجلس مدينة نيويورك، أكبر المدن الأمريكية وأشهرها، اعتبار عيد الأضحى وعيد الفطر عطلة رسمية فى مدارسها. ومع تنامى معرفة المجتمع الأمريكى بالإسلام والمسلمين أصبح الكثير من المؤسسات التعليمية والاقتصادية وأصحاب الأعمال والشركات تتفهم حق المسلمين فى الاحتفال بأعيادهم ولا تمانع فى منحهم عطلة غير رسمية. بل إن إدارات الجامعات والمدارس توصى الأساتذة بعدم عقد اختبارات فى أيام الاحتفال وعدم تكليف الطلاب بواجبات منزلية مجهدة. أما أهم ما يميز العيد فى الولايات المتحدة، فهو إقبال أبناء الجالية على صلاة العيد واعتبارها فرصة سنوية للتجمع والتعارف. ومن الأمور اللافتة فى هذا السياق إقامة صلاة العيد فى أوقات مختلفة لكى يتسنى لأكبر عدد ممكن من المسلمين حضور الصلاة. وغالبا ما يعلن مسجد دار الهجرة بولاية فيرجينيا، وهو أحد أكبر المساجد فى منطقة العاصمة واشنطن، عن إقامة صلاة العيد خمس مرات ابتداء من السابعة صباحا وحتى صلاة الظهر. وكان من المتعارف عليه خلال السنوات الماضية أن تقيم جميع المساجد المحلية فى واشنطن وضواحيها صلاة مجمعة فى صالة ضخمة يتم تأجيرها لهذا الغرض.
وفى الوقت الذى كانت فيه مساجد أمريكا تتميز بصغر مساحتها خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضى، بدأ المسلمون خلال السنوات العشرين الأخيرة فى بناء مساجد ضخمة لتستوعب الأعداد المتزايدة منهم خاصة مع بروز الجيل الثانى من المهاجرين المسلمين. وتتميز مساجد أمريكا بأنها أكثر من مجرد مكان للعبادة، فمعظم المساجد تحتوى على مكتبات كبيرة، ومدارس لتعليم اللغة العربية ولتحفيظ القرآن الكريم، إضافة لقاعات المناسبات الدينية والاجتماعية والترفيهية.
• • •
إلا أن الإحساس بالعيد فى أمريكا يقتصر فقط على مناطق تجمع الجاليات الإسلامية الضخمة فى عددها. ولا يوجد للعيد وجود واضح فى معظم مناطق الجنوب والغرب الأوسط الأمريكى وفى مناطق أخرى لا توجد فيها أعداد كبيرة من العرب والمسلمين. ومن المعروف أن التجمعات الكبرى للجالية العربية تقطن فى ضواحى المدن الرئيسية فى ولايات كاليفورنيا وميشجان ونيويورك وتكساس والعاصمة واشنطن.
فى الوقت ذاته لم يعد غريبا أن تجد مسلمين أمريكيين فى مناصب لم يتخيلها أكثر المتفائلين قبل عقدين من الزمان. وقد صوت مجلس الشيوخ بأغلبية كبيرة العام الماضى لتعيين زاهد قريشى كأول قاض مسلم فى محكمة فيدرالية، وكذلك تم التصويت بأغلبية كبيرة لتعيين السيدة لينا خان مديرة للجنة التجارة الفيدرالية، وصولا لنجاح مرشحين مسلمين فى الفوز بانتخابات مختلفة فى المجالس التشريعية فى 5 ولايات.
وبالطبع شهدت انتخابات 2020 فوز النائبتين عن الحزب الديمقراطى إلهان عمر ورشيدة طليب بمقعدهما لفترة ثانية بمجلس النواب، على الرغم من جهود الرئيس السابق دونالد ترامب لدعم منافسيهم الجمهوريين.

كاتب صحفى متخصص فى الشئون الأمريكية ــ يكتب من واشنطن

محمد المنشاوي كاتب صحفي متخصص في الشئون الأمريكية، يكتب من واشنطن - للتواصل مع الكاتب: mensh70@gmail.com
التعليقات