خبير أثري: قناة السويس أهم شريان ملاحي في العالم - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 3:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خبير أثري: قناة السويس أهم شريان ملاحي في العالم

القاهرة - أ ش أ
نشر في: السبت 1 أغسطس 2015 - 1:43 م | آخر تحديث: السبت 1 أغسطس 2015 - 2:58 م

قال حسن محمد سليمان مدير عام الإدارة المركزية للوجه البحري بوزارة الآثار، إن "المصريين القدماء سبقوا غيرهم من شعوب العالم القديم بتقدمهم العلمي الصارخ في شتى المجالات"، مشيراًً إلى أن إنشاء قناة السويس هي "فكرة مصرية أصيلة".

وأوضح «سليمان»، في تصريح السبت، أن "فكرة إنشاء قناة السويس القديمة في القرن الـ19 لم تكن سوى ترجمة لفكرة وعمل مصري قديم دعمها مصالح اقتصادية لبعض الدول الأوروبية"، موضحاً أن مصر القديمة عرفت التجارة البحرية في صورتها الاقتصادية المجردة، ومتابعا: "لم تكن رحلة الملكة حتشبسوت إلا ترجمة لذلك، وربما كان هناك قناة مائية بصورة ما استخدمتها حتشبسوت في رحلتها".

وأضاف أن "فكرة التجارة البحرية تطورت لدى الملوك المصريين، وبشكل واقعي لدى الملك سنوسرت الثالث (1850 ق.م)، الذي يعد واحداً من أهم ملوك الأسرة الـ12 في الدولة الوسطى"، موضحا أنه "أراد أن يربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر ، وهى نفس فكرة قناة السويس بكل أشكالها ، إلا أنه أراد أن يستفيد من وجود نهر النيل، لتقليل التكفة وتوفير الجهد أو ربما امكانيات الدولة في عهده لم تكن تسمح بحفر قناة السويس الحالية".

وتابع مدير عام الإدارة أن هذا الملك العظيم قام بإنشاء أول قناة مائية تربط ما بين البحرين المتوسط بالأحمر من خلال نهر النيل عن طريق قناة أُطلق عليها قناة «سنوسرت أو قناة سيزوستريس»، وهي التسمية التي أطلقها الإغريق على الملك نفسه كواحد من اسماء اللغات السامية، مشيراً إلى أن هذه القناة كان لها دور اقتصادي في زيادة حركة التجارة بين مصر ودول أوروبا، و تعزيز الثقافة بين مصر وآسيا، ومساعدة المصريين في الحروب ضد أعدائهم.

واستطرد قائلاً: "عندما جلس الملك نكاو الثاني على عرش مصر، وهو أحد ملوك الأسرة الـ 26 التى أبدت اهتماما كبيراً بالعلوم والفنون كمحاولة لإحياء النهضة المصرية، اهتم بالنواحي الجغرافية حيث جهز أسطولاً بحريا قام بالدوران حول إفريقيا لأول مرة في التاريخ، ونتج عن ذلك قيامه بحفر قناة تربط بين النيل والبحر الأحمر مباشرة في عام 610 ق.م".

وأكد خبير الآثار أن قناة السويس أصبحت أهم شريان ملاحي في العالم، ثم قام المصريون بالإنجاز الأكبر ليعيدوا حفر قناة بسواعد وتمويل مصري للمرة الثانية، إلا أن هذه المرة كان التحدى لهم هو إنجاز المشروع خلال عام واحد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك