بروتوكول تعاون بين«ARC» وأوراسكوم لتوفير الطاقة الشمسية بمصر والشرق الأوسط - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بروتوكول تعاون بين«ARC» وأوراسكوم لتوفير الطاقة الشمسية بمصر والشرق الأوسط

نجيب ساويرس
نجيب ساويرس
كتبت ــ ياسمين عبدالرازق:
نشر في: الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 9:30 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 9:30 ص

جراريه: التعاون يتيح فرص الوصول إلى مشاريع جديدة فى المنطقة
المهدى: استثمار 5 مليارات دولار الفترة المقبلة وننتظر موافقة شركة الكهرباء

أعلنت الشركة الأوروبية، ARC، أمس، توقيع عقد مع شركة أوراسكوم المصرية، لبدء تصنيع الألواح الشمسية فى مصر، مضيفة أن التعاون الجديد عبارة عن جانب من استراتيجية أوسع تتبعها الشركة الأوروبية للدخول فى أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا.

وقررت الشركتان بدء استراتيجية عمل للوصول للأسواق تقوم من خلالها شركة «أو كابيتال» المملوكة لـ«أوراسكوم»، بإدارة عمليات المناقصات الخاصة بالتركيبات الشمسية فى القطاعات السكنية والتجارية والمرافق.

وقال لوك جراريه، نائب رئيس شركة RAC، لمنطقة أوروبا الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن هذا التعاون الجديد يتيح فرص للوصول إلى مشاريع جديدة وعملاء جدد فى مصر وبلدان أخرى فى المنطقة، مما يتيح فرصا رائعة فى مجال الطاقة الشمسية.

وأضاف أنه مع حلول 2017، يتوقع أن يصبح الشرق الأوسط وأفريقيا من أكبر منطقتين فى العالم، من حيث حجم القدرة المضافة من الطاقة الشمسية سنويا.

وأشار جراريه إلى أنه مع تنامى الطلب على الطاقة، يركز البلدان فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل متزايد على الطاقة المتجددة، فى سعيها لتحقيق المزيد من أمن الطاقة، ويعد قطاع الطاقة المتجددة فى مصر أحد أهم القطاعات الواعدة فى المنطقة، ويستهدف نموا ملحوظا على مدى السنوات القليلة المقبلة، ومع حلول 2020 تأمل مصر فى الحصول على 20% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، مقابل 1% فى الوقت الحالى.

ومن جهته، قال تامر المهدى، رئيس مجلس إدارة شركة «أو كابيتال» ونائب المدير التنفيذى لشركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة: «نحن نتطلع إلى العمل معها فى المنطقة، ويعتبر هذا التعاون خطوة مهمة لتحقيق استراتيجية شركة أوراسكوم، للتوسع فى قطاع الطاقة المتجددة، وذلك لمركزها المالى القوى وإمكانياتها الإدارية مما يمكنها من دعم هذه السوق الصاعدة فى مصر والمنطقة».

وأشار المهدى، إلى أن الاستثمار لم يقتصر على الطاقة الشمسية فقط، ولكن رجل الأعمال نجيب ساويرس قرر السير فى هذا الطريق، لأنه يساعد فى تنمية مصر خلال المرحلة المقبلة وأهمها «قطاع الطاقة».

وتعتبر هذه الاتفاقية الأولى فى أوروبا كمنتج ومنفذ لمحطات توليد الطاقة بالطاقة الشمسية، بذراع تنفيذى بألمانيا.

وتابع: سيتم استثمار 5 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة، وفى انتظار موافقة شركة الكهرباء على الاتفاقية، وتم بالفعل شراء قطعة أرض بشرم الشيخ ستبنى عليها محطة بسعة 50 ميجا وات، كمرحلة أولى، بإعتبار شركة أوراسكوم حديثة فى مجال الطاقة الشمسية، وبعد نجاحها، ستبنى محطات تصل إلى 200 أو 300 ميجا وات، والتى ستحقق 80 مليون دولار».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك