إيران تلوح بمراجعة التزامتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إيران تلوح بمراجعة التزامتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية


نشر في: الأحد 1 ديسمبر 2019 - 5:21 م | آخر تحديث: الأحد 1 ديسمبر 2019 - 5:21 م

هددت إيران، اليوم الأحد، بأنها قد "تعيد النظر جديا" في التزاماتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية إذا لجأت الاطراف الاوروبية الموقعة على الاتفاق النووي إلى آلية حل الخلافات التي قد تؤدي الى عقوبات.

وقال رئيس البرلمان الإيراني، علي لاريجاني خلال مؤتمر صحفي في طهران "إذا أطلقوا (الآلية)، ستكون إيران مجبرة على إعادة النطر جديا في التزاماتها حيال" الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مضيفا "إذا ظنوا أن ذلك سيفيدهم أكثر فيمكنهم المضي قدما"، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وأشار لاريجاني إلى أن المأزق مع الولايات المتحدة "سيمكن حله" إذا تعلمت واشنطن من الماضي. وأضاف أنه قبل توقيع الاتفاق النووي "كتب (الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما) خطابا وقال أنا اوافق على تخصيب إيران (لليورانيوم)، والآن دعونا نتفاوض".

وتابع "إذا تحلى المسؤولون الأمريكيون بهذه، الاستفادة من خبرات الماضي، فسيكون بوسعهم حلّ هذه القضية".

ويتضمن الاتفاق آلية لتسوية المنازعات تنقسم بين عدة مراحل. ومن شأن مسار قد يستغرق أشهراً أن يقود إلى تصويت مجلس الأمن الدولي على إمكانية أن تواصل ايران الاستفادة من رفع العقوبات الذي أقر إبان توقيع الاتفاق.

ويواجه الاتفاق النووي الموقع في فيينا عام 2015 خطر الانهيار منذ أن انسحبت الولايات المتحدة منه أحاديا العام الماضي وبدأت فرض عقوبات على إيران. وتحاول الدول الأوروبية الثلاث الموقعة على الاتفاق، بريطانيا وفرنسا وألمانيا، إنقاذه لكن جهودها لم تكلل بالنجاح حتى الآن.

وبعد عام من انسحاب واشنطن من الاتفاق، بدأت طهران في اتخاذ سلسلة من الخطوات التي تنتهك التزاماتها بموجب الاتفاق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك