عن «مقابر تونا الجبل».. رانيا المشاط: الاكتشافات الأثرية تجذب أنظار العالم إلى مصر وتروج للسياحة - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 12:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عن «مقابر تونا الجبل».. رانيا المشاط: الاكتشافات الأثرية تجذب أنظار العالم إلى مصر وتروج للسياحة

صفية منير
نشر في: السبت 2 فبراير 2019 - 9:24 م | آخر تحديث: السبت 2 فبراير 2019 - 9:24 م

وجهت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، الشكر لوزارة الآثار على الدور الذي تقوم به؛ لجذب أنظار العالم إلى مصر من خلال الاكتشافات الأثرية، وآخرها الإعلان عن الكشف الأثري بمنطقة تونا الجبل، والذي يعتبر أول كشف أثرى يشهده عام 2019، مشيرة إلى أهمية التعاون المستمر بين وزارتى السياحة والآثار للترويج للسياحة المصرية.

وقالت «المشاط» -خلال كلمتها بالمؤتمر الصحفي للإعلان عن الكشف الأثرى بمنطقة تونا الجبل بمحافظة المنيا- إن زيارتها لمحافظة المنيا واستضافة الوزارة للسفراء والمستشارين الثقافيين يأتي في إطار أحد المحاور الأساسية للحملة الترويجية للسياحة المصرية، والخاص بالترويج لكل منطقة سياحية على حدة «Branding by Destination»، وذلك من خلال إظهار المقومات السياحية والأثرية التي تتمتع بها.

وأضافت أن الزيارة التي نظمتها الوزارة للسفراء والمستشارين الثقافيين تساهم في الترويج لمصر ومحافظاتها المختلفة، حيث إنهم بالإضافة إلى كونهم سفراء لبلادهم في مصر، فهم أيضا الآن سفراء للسياحة المصرية في بلادهم، ورحبت الوزيرة بهم وقدمت لهم الشكر على حضورهم.

وأكدت المشاط على أهمية الاكتشافات الأثرية في الترويج لمصر، مشيرة إلى أنها تعد إضافة للسياحة الثقافية، كما أنها تجذب الأنظار إلى الآثار المصرية، مما يخلق نوع من الشغف حول المتحف المصري الكبير الذي سيتم افتتاحه عام 2020، والذي يأتي الترويج له محورا أساسيا في خطة الترويج للسياحة المصرية.

وأوضحت أن كل اكتشاف أثري جديد يبعث رسالة من مصر للعالم تعكس عظمة وحضارة مصر وما تنفرد به من مقومات اثرية وسياحية مما يعزز من السياحة الثقافية التب تعتبر أهم نقاط القوة للسياحة المصرية، متابعة: «مع الانتعاش في الحركة السياحية الوافدة لمصر بدأت المنيا تستعيد مكانتها على خريطة السياحة المصرية، فقد استقبلت المحافظة عدد من رحلات البواخر السياحية لأجانب قدموا لزيارة المعالم الأثرية والسياحية بها، موضحة إلى أن زيارة المنيا كانت ضمن البرامج الرئيسيّة للشركات السياحية خلال الرحلات النيلية خاصة الرحلات الطويلة».

وأكدت الوزيرة على أهمية الدور الذي يلعبه ممثلي وسائل الإعلام الدولية والمحلية المختلفة قى نقل مثل هذه الأحداث والفعاليات الهامة للعالم أجمع.

واختتمت الوزيرة كلمتها بتقديم الشكر لمحافظ المنيا على حسن الاستضافة والاستقبال وخاصة فى ظل جهوده لتنشيط وترويج السياحة بالمحافظة.

واصطحبت الدكتورة رانيا المشاط والدكتور خالد العناني عقب الإعلان عن الكشف السفراء و المستشارين الثقافيين في زيارة الى مقبرتي بيتوزيرس كبير الكهنة من العصر اليونانى الرومانى ، ومقبرة إزادورا بمنطقة تونا الجبل.

وفِي نهاية الزيارة أعرب السفراء والمستشارين السياحيين عن سعادتهم بالزيارة واستمتاعهم بما شاهدوه من عظمة الحضارة المصرية.

وأعلن الدكتور خالد العنانى وزير الآثار عن أول كشف أثري لعام 2019 بمنطقة آثار تونا الجبل بمحافظة المنيا، حيث تمكنت البعثة الأثرية المشتركة بين وزارة الآثار ومركز البحوث والدارسات الأثرية بجامعة المنيا في الكشف عن ثلاثة آبار دفن تؤدى كل منها إلى مقابر محفورة في الصخر بها العديد من المومياوات، وذلك وسط تغطية اعلامية موسعة من قبل ممثلى وسائل الإعلام الدولية والمحلية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك