إعلان جوائز معرض القاهرة للكتاب - بوابة الشروق
الجمعة 21 يونيو 2024 12:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إعلان جوائز معرض القاهرة للكتاب

إيمان صبرى خفاجة
نشر في: الخميس 2 فبراير 2023 - 8:44 م | آخر تحديث: الخميس 2 فبراير 2023 - 9:21 م
شهدت اليوم قاعة صلاح جاهين ،حفل توزيع جوائز أفضل الإصدارات بمعرض القاهرة للكتاب في دورته 54 لهذا العام 2023، بحضور كل من وزير الثقافة دكتور نيفين الكيلاني، وسعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، والدكتور أحمد بهي رئيس الهيئة العامة للكتاب.

كما شاركت الأستاذة دينا أبوطالب مدير عام التسويق بالبنك الأهلي المصري راعي الجوائز لهذا العام. وقدمت الحفل الإعلامية كريمة عوض.

تقدم الجائزة في أكثر من فرع من فروع الكتابة الأدبية بالإضافة إلى مجال النشر للناشرين المصريين والعرب، وتم الإعلان عن الجوائز بالترتيب التالي، مؤكدين في بداية الحفل أن جوائز أدب الطفل تقدم تحت اسم الأديب الراحل كامل كيلاني شخصية معرض الطفل لهذا العام، وجوائز الشعر تحت اسم الشاعر صلاح جاهين شخصية معرض الكتاب لهذا العام.

كما تم التأكيد على أن كل فرع من الفروع التي تقدم لها الجائزة تكونت لها لجنة تحكيم منفصلة للإجماع على العمل الفائز، ويقوم أحد أعضاء تلك اللجنة بإعلان عن اسم الفائز أثناء الحفل، ووصل عدد الجوائز إلى 16 جائزة تم الإعلان عنهم بالترتيب التالي:

الجائزة الأولى، فرع الشباب لأدب الطفل، ذهبت مناصفة إلى الكاتب علي سيد محمد عن كتاب أحفاد أليس، والكاتبة سارة علي ممدوح عن كتاب نونيا والحمام الزاجل.

الجائزة الثانية، فرع الشباب لشعر العامية، توج بها الشاعر أسامة عصام الدين سند عن ديوان مشهد اغتيال.

الجائزة الثالثة، جائزة الكتاب العلمي وقد حجبت هذا العام.

الجائزة الرابعة، فرع أدب الطفل ذهبت مناصفة ما بين الكاتب وليد طاهر عن كتاب بحر وجبل، والكاتبة هند الشلقاني عن كتاب رواية أسرارنا.

الجائزة الخامسة، فرع الدراسات الإنسانية، توجت بها الكاتبة إلهام فطيم عن كتاب حكايات ستات من بلدنا، الصادر عن مركز المحروسة.

الجائزة السادسة، فرع تحقيق التراث وقد حجبت هذا العام.

الجائزة السابعة، فرع النقد الأدبي، توج بها كتاب نظرية المجاز في الشعر العربي للدكتور محمد زيدان.

الجائزة الثامنة، للفنون، فرع الموسيقى حجبت هذا العام فلم يتقدم لها أحد.

الجائزة التاسعة، أفضل كتاب مترجم للطفل، وقد قدمتها الأستاذة كارما سامي رئيس المركز القومي للترجمة، فالجائزة مقدمة مناصفة مع هذا المركز، وتوج بها كتاب يوميات طفل يقرأ، المأخوذ عن رواية ل مينج شيان، للمترجمة رضوى عمرو عبدالفتاح إمبابي، وصدرت الترجمة عن مجموعة بيت الحكمة.

الجائزة العاشرة، أفضل كتاب مترجم، ذهبت مناصفة ما بين دكتور صلاح الدين سعد فريد بلال عن ترجمة كتاب ازدواجية الدين "الأسرار المصرية وعصر التنوير، الصادر عن دار المحروسة، والمترجم محمد عبدالفتاح علي إبراهيم، لكتاب تاريخ شعبي لكرة القدم الصادر عن دار المرايا.

الجائزة الحادية عشرة، فرع شعر العامية، توج بها الشاعر مدحت منير عن ديوان مبروك خسرت الانتظار الصادر عن الهيئة العامة للكتاب.

الجائزة الثانية عشر، فرع شعر الفصحى، توج بها الشاعر والأديب الكبير علاء خالد عن ديوان العدم أيضا مكانه حنين.

الجائزة الثالثة عشر، فرع القصة القصيرة، توج بها الكاتب محمود عياد عن مجموعته القصصية التي جاءت بعنوان من أوراق الغريب، الصادرة عن الهيئة العامة للكتاب.

الجائزة الرابعة عشر، فرع الرواية، توج بها الكاتب عمرو عافية عن رواية بعد أن يسدل الستار.

الجائزة الخامسة عشر، لأفضل ناشر مصري، وتقدم بالتعاون بين وزارة الثقافة واتحاد الناشرين المصريين، ويقدمها سعيد عبده رئيس الإتحاد، توجت بها الناشرة رباب فؤاد ممثلة دار الفؤاد.

الجائزة السادسة عشر، لأفضل ناشر عربي، تقدم بالتعاون بين وزارة الثقافة واتحاد الناشرين العرب، ويقدمها محمد رشاد رئيس الاتحاد، وقد ذهبت الجائزة مناصفة بين مركز المحروسة للدراسات والنشر ودار ممدوح عدوان.

واختتم الحفل بكلمات الأستاذ محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب موجها الشكر للقائمين على تنظيم الدورة ال54 من معرض الكتاب، بالنيابة عن الناشرين العرب.
وأشار إلى حرص الناشرين العرب على المشاركة بالرغم من الصعوبات المادية التي تواجه المناخ الثقافي والاقتصادي على حد سواء.
ودلل على ذلك بأن عدد دور النشر العربية التي شاركت هذا العام أضعاف الأعداد المشاركة في الدورات السابقة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك