تجار الذهب ينصحون المقبلين على الزواج بشراء المشغولات الخفيفة وتنويع القطع - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 6:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تجار الذهب ينصحون المقبلين على الزواج بشراء المشغولات الخفيفة وتنويع القطع

أميرة عاصي
نشر في: الخميس 2 فبراير 2023 - 5:19 م | آخر تحديث: الخميس 2 فبراير 2023 - 6:53 م
الوقت الحالى مناسب للاستثمار فى الذهب قبل معاودة الارتفاع فى الاسعار عالميا

نصح تجار المشغولات الذهبية، المواطنين المقبلين على شراء المشغولات الذهببية للأفراح والخطوبات، بشراء الأوزان الخفيفة التي تمكنهم من شراء مجموعة متنوعة أو عدة قطع فى الشبكة بأوزان خففية، خاصة أن المحلات حاليا توفر جميع الأوذان والبدائل المختلفة لتشجيع المستهلكين على الشراء.
كما وجهوا نصائح للمستثمرين الذين يريدون الاستثمار فى الذهب أن السعر الحالى مناسب للشراء أو الاستثمار فى الذهب، خاصة مع توقعات بالزيادة خلال الفترة القادمة؛ نتيجة لاتجاه الأسعار في البورصة العالمية إلى الصعود مع بدء هدوء وتيرة رفع الفائدة في الأسواق العالمية.
ونصحونادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية، المستهلكين الذين يريدون شراء الذهب، بالاتجاه إلى شراء المشغولات خفيفة الوزن، خاصة أن المحلات حاليا تعرض مشغولات بأشكال متنوعة وبأوزان خفيفة تتناسب مع جميع المواطنين ويستطيع المواطن وفقا لذوقة الخاص أن ينوع فى شراء المشغولات بين الكوليهات والخواتم والانسيالات خفيفة الوزن بإجمالي في حدود 15 و20 جراما مثلا، في حدود إمكانياته والجرامات التي يستطيع شرائها.
وقال نجيب، إن أسعار الذهب تشهد هدوء فى الفترة الحالية والسعر الحالى مناسب لمن يريد الشراء أو الاستثمار فى الذهب، خاصة مع توقعات الزيادة خلال الفترة القادمة، لاسيما أن الأسعار العالمية بدأت في الارتفاع حيث ارتفع سعر الأوقية اليوم بنحو 30 دولارا دفعة واحدة لتصل إلى 1953 دولارا مقابل 1925 دولارا أمس، وهناك توقعات بمزيد من للارتفاع مع اتجاه الفيدرالي الأمريكي إلى تقليل وتيرة رفع الفائدة على الدولار.
وأشار إلى أن الطلب على السبائك والجنيهات الذهب تراجع خلال الفترة الماضية مع اصدار البنوك لشهادات الـ 25%، وحاليا لا يوجد سيولة لدى المواطينن للاستمثار أو شراء الذهب.
وأوضح نجيب، أن الطلب الحالى على الذهب ضعيف والمبعيات لا تمثل سوي 10 أو 15% من حجم الاستهلاك المحلي الاسواق خلال السنوات الماضية، وذلك نتيجة لعدم وجود سيولة لدى المواطين، مشيرا إلى أن من يشتري الذهب المضطر فقط إلى الشبكة والخطوبات وبأوزان ضعية فى حدود 20 جرام أو 30 جرام كحد أقصى وزن، بالإضافة إلى أن بعض المستهلكين يريدون شراء دبلة ومحبس وخاتم فقط بحوالي 15 أو 20 ألف جينه.
كما نصح وصفي أمين، الرئيس السابق للشعبة العامة للمصوغات الذهبية في الاتحاد العام للغرف التجارية، من يريد شراء كمشغولات للتزيين بشراء الأوزان الخفيفة، لاسيما أن المحلات والورش اتجهت إلى إنتاج مشغولات ذهبية بأوزان خفيفة تتناسب مع إمكانياته المواطنين فى ظل الظروف والحالة الاقتصادية الحالية، خاصة بعد الارتفاعات الكبيرة فى الأسعار وبالتالى تكون فى متناول جميع المستهلكين.
وأضاف أمين، أن شراء مشغولات للخطوبات فى الفترة الحالية غالبا يكون في حدود 20 ألف جنيه بما يعادل 10 أو 11جرام يتكون من دبلة ومحبس أو خاتم، خاصة أن الشباب في بداية حياتهم ليس لديهم السيولة الكبيرة التى تمكنهم من شراء أوزان كبيرة.
وأوضح أمين، أن الانخفاض الحالي في أسعار الذهب بسيط ويعتبر تذبذب أسعار، مقارنة بالارتفاعات الكبيرة التي استمرت خلال العام الماضي، وبالتالي لم يشجع المستهلكين على الشراء، مشيرا إلى أنه يوجد طلب على شراء السبائك والجينهات حاليا ولكن ليس بشكل كبير.
وأضاف أمين، أنه على من يريد إقتناء الذهب كاستثمار وللحفاظ على قيمة أمواله أن تتجه إلى شراء الجنيهات الذهب والسبائك ولا أنصح المستهلكين بشراء الذهب الكسر أو الذهب المستعمل لانه قد يتخلله عمليات غش، بالإضافة إلى أنه على من يريد شراء ذهبا للاستثمار أن يتاكد من وجود اختام مصلحة الدمغة والموازين عليه.
ولفت إلى أن الوقت الحالي مناسب لشراء الذهب، خاصة أن الذهب على الدوام دائما يحقق أرباحا، ولكنه يحتاج أن يكون المستمثر يريد استثمارا طويل الأجل حتى يحقق أرباحا، فمن يريد الشراء والبيع السريع لن يحقق الأرباح المرجوة منه.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك