«الصيادلة» تطلق برنامجا لتدريب ألف من أعضائها في 6 محافظات - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 5:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصيادلة» تطلق برنامجا لتدريب ألف من أعضائها في 6 محافظات

نقابة الصيادلة
نقابة الصيادلة
أسماء سرور
نشر في: الأربعاء 2 مارس 2016 - 6:40 م | آخر تحديث: الأربعاء 2 مارس 2016 - 6:40 م
- النقيب: التدريب يشمل مشاركة الصيدلى ضمن فريق طبى لعلاج المريض وتحديد الأدوية ومنع تفاعلها بشكل خاطئ

أطلقت نقابة الصيادلة، الأربعاء، البرنامج التدريبى الأول للصيادلة تحت شعار «الممارسات الجيدة للصيدلة»، لتطوير المهارات العملية لهم، والمتمثلة في الممارسات اليومية، طبقا لأفضل النظم العالمية، لضمان تقديم خدمة صحية رفيعة المستوى والأمان والفاعلية.

وقال نقيب الصيادلة د. محيى عبيد، خلال المؤتمر لتوقيع بروتوكول تعاون بين النقابة وشركة استرازينكا، وكلية الصيدلة بجامعة الأزهر، إن البرنامج يشمل ألف طبيب صيدلى من القطاعات الصحية المختلفة، ويضم وزارة الصحة ومختلف الجامعات ومستشفيات الجيش والشرطة، والقطاع الخاص والهيئات العامة.

وأوضح أن التدريب يشمل الصيدلة الإكلينيكية، والتى تتميز بمشاركة الصيدلى ضمن فريق طبى لعلاج المريض، وتحديد الأدوية بشكل علمي؛ لمنع تفاعلها بشكل خاطىء مع بعضها، لضمان أكبر فاعلية للعلاج، كما تشمل دور الصيدلى مع الطبيب فى تشخيص الأمراض من خلال وضع الخطة العلاجية المناسبة لكل مريض على حدة.

وأضاف نقيب الصيادلة، أن البرنامج سيتم تعميمه داخل 6 محافظات هى «القاهرة والإسكندرية وأسيوط والمنصورة والزقازيق»، ويستمر لمدة عامين، ثم يخضع الصيدلى لامتحان تقييم، ويحصل على شهادة معتمدة من جامعة سان جونز الجامعى بنيويورك.

من جانبها، أشار عميد كلية الصيدلة جامعة الأزهر، الدكتور جودة هلال، إلى أن أهم ما يقدمه البرنامج ولأول مرة التدريب على التفاعلات الدوائية المختلفة التى يقوم بصرفها الصيدلى، لرفع توعية الصيادلة بأحدث النظم العالمية في هذا المجال.

وأضاف «يتم تخصيص الفصل الثالث من البرنامج التدريبى فى كيفية مساعدة الصيدلى للمريض، لرفع توعيته بأهمية تحديد الجرعة الدوائية، ووقت تناولها، وطريقة استخدامها مما يعود على المريض بالنفع، وضمان فاعلية الدواء وتأثيرة على المرض».

من جانبه، أوضح الخبير بمنظمة الصحة العالمية الدكتور عبدالله أبوطالب، أن التطبيق العملى للممارسة الصيدلانية الجيدة يعتمد على فلسفة قام البرنامج التدريبى للصيادلة على أساسها، ومن أهم نقاط تلك الفلسفة هو أن مهمة الممارسة الجديدة تعتمد على المساهمة فى تحسين الصحة، ومساعدة المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية، لتحقيق أفضل استخدام لأدويتهم، ويتم تحقيق ذلك عبر تحقيق عدة عناصر، من بينها تواجد الصيدلى بسهولة ويسر لتقديم الخدمة الصيدلانية الجيدة، تحديد وإدارة المشكلات المتعلقة بالصحة، التثقيف الدوائى، تأكيد جودة وكفاءة الأدوية، تقليل الاضرار والاعراض الجانبية للأدوية.

وأكد أن عناصر البرنامج اعتمدت على الاستخدام الجيد للمستحضرات الصيدلانية، ودور التخزين الجيد في أدارة الموارد الصحية، والاستغلال الأمثل للمساحات التخزينية، ومراقبة المخزون.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك