صناعة الدواجن: كثرة الحلقات الوسيطة والسماسرة وراء ارتفاع أسعار البيض - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صناعة الدواجن: كثرة الحلقات الوسيطة والسماسرة وراء ارتفاع أسعار البيض

محمد فوزي
نشر في: السبت 2 يوليه 2022 - 1:49 م | آخر تحديث: السبت 2 يوليه 2022 - 1:49 م
سامح السيد: السعر العادل لكرتونة البيض يتراوح بين 60 و62 جنيها في المزرعة
قال سامح السيد، رئيس شعبة صناعة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية، إن ارتفاع أسعار البيض خلال الأسبوع الماضي بسبب كثرة الحلقات الوسيطة بين المزرعة والمستهلك، ذاكرا أن سعر الكرتونة تجاوز الـ 70 و72 جنيها خلال الأسبوع الماضي.

وأوضح السيد، أن المعروض من البيض يكفي للاستهلاك المحلي ويفيض جزء للتصدير، مرجعا ارتفاع أسعار البيض في المزرعة إلى زيادة أسعار مدخلات الإنتاج مثل الأعلاف والأدوية.

وأضاف السيد، لـ«الشروق»، أن السعر العادل لبيع كرتونة البيض في المزرعة يتراوح بين 60 و62 جنيها، ذاكرا أن أسعار البيض سجلت خلال تعاملات اليوم السبت، 61.5 جنيه لكرتونة البيض الأبيض، و63.5 جنيه للبيض الأحمر.

ومن الجدير بالذكر، أن سعر كرتونة البيض كان يتراوح بين 48.5 و51.5 جنيه في المزرعة بداية الشهر المنقضي، ويتراوح السعر للمستهلك بين 53 و55 جنيها، أي أن هناك زيادة تتجاوز الـ15 جنيها تقريبا في سعر الكرتونة الواحدة من بداية الشهر الماضي حتى مستهل يوليو الجاري.

وقال السيد، إن أسعار الدواجن مستقرة منذ أكثر من شهر عند مستوى الـ 33 و34 جنيها للكيلو عند باب المزرعة، مشيرا إلى تكلفة إنتاج الكيلو الواحد تقدر بحوالي 30 جنيها، كما أوضح أن السعر الحالي في المزرعة مناسب للمربي والمستهلك على حد سواء.

ويرى السيد، أن سعر كيلو الدواجن من المفترض ألا يتجاوز الـ 38 جنيها، مشيرا إلى أن هناك بعض المحلات تبيع الكيلو بـ 45 جنيها، مطالبا تشديد دور الجهات الرقابية على هؤلاء التجار.

وحسب السيد، يسجل سعر البانيه 85 جنيها للكيلو الواحد، ويصل كيلو الأوراك إلى 40 جنيها، وتسجل الكبد والأوانص 38 جنيها للكيلو.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك