دراسة: تناول قشر البيض يعالج هشاشة العظام - بوابة الشروق
الثلاثاء 14 مايو 2024 3:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: تناول قشر البيض يعالج هشاشة العظام

ـ هاجر فؤاد
نشر في: الجمعة 2 أغسطس 2019 - 9:09 م | آخر تحديث: الجمعة 2 أغسطس 2019 - 9:09 م

نكسر البيضة ونستخدم بياضها وصفارها، أما الغطاء الصلب الخارجى «القشر» غالبا ما يلقى فى سلة المهملات، معتقدين أنه لا فائدة له، لكن الدراسات أثبتت العكس؛ فقشر البيض يعد مصدرا غنيا بكربونات الكالسيوم، ويمكن استخدامه لإصلاح العظام التالفة وعلاج الهشاشة.
حيث أجرت جامعة ماساتشوستس لويل، أخيرا أبحاثا عن كيف يمكن استثمار قشر البيض المكسور فى علاج هشاشة وتلف العظام، فاستخدم الباحثون قشر بيض الدجاج وطحنوه بشكل جيد، ومن ثم قاموا بخلطه مع خليط هيدروجيل، وهو عبارة عن شبكة من سلاسل البوليمرات المحبة للماء، مما سمح لهم بتكوين إطار يمكن أن ينمو فيه عظم جديد، وفقا لصحيفة «تايمز أوف إنديا» الهندية.
وساعد قشر البيض أيضا على نمو خلايا العظام وتطوريها إلى نسيج عظمى، ما ساهم فى إمكانية تسريع عملية الشفاء للمرضى الذين يلجأون لزراعة أنسجة عظمية جديدة مكان العظم التالف.
وأجرى الباحثون التجربة حتى الآن على الفئران، لكنهم يعتقدون أنها ستطبق قريبا على الإنسان، من خلال تكوين المادة المناسبة لمعالجة العظام التالفة لديه.
هذه ليست المرة الأولى التى يكتشف فيها أن قشر البيض صالح للاستهلاك الآدمى ويمكن تناوله لعلاج تلف وهشاشة العظام، ففى بعض أنحاء العالم يطحن الأفراد قشر البيض ويستخدمونه كمكمل طبيعى للكالسيوم، ومع ذلك فإن هذه الممارسة محفوفة بالمخاطر؛ حيث تلوث قشرة البيض فى بعض الأحيان بالبكتيريا، التى يمكن أن تسبب التهابات السالمونيلا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك