شباب سكندريون يدخلون «عمارة العفاريت» بالمصاحف ويؤكدون: السر مع البواب - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 3:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«عمارة العفاريت» لغز مُحير منذ 50 عامًا.. وسعر الشقة بحارتها 2 مليون جنيه

شباب سكندريون يدخلون «عمارة العفاريت» بالمصاحف ويؤكدون: السر مع البواب

شباب يدخلون «عمارة العفاريت» بالمصاحف
شباب يدخلون «عمارة العفاريت» بالمصاحف
عصام عامر
نشر في: الأحد 2 سبتمبر 2012 - 6:05 ص | آخر تحديث: الأحد 2 سبتمبر 2012 - 6:05 ص

تمكن عشرات الأفراد من شباب الإسكندرية، من التسلق والدخول إلى ما تسمى بـ"عمارة العفاريت" أمس الأول، بمنطقة رشدي في الإسكندرية، حاملين "المصاحف" بأيديهم، استجابة منهم لدعوة خالد عبد الله- أحد الناشطين على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، وحملت عنوان "قضاء يوم بليلة في عمارة العفاريت".

 

 

وحضر الدعوة التي رحب بها 1000 فرد إلا قليلاً، قرابة 50 شاب وفتاة- دخل أغلبهم في مفاوضات مع حارس العماره وزوجته- لأكثر من ساعة، لكن تلك المفاوضات بائت بالفشل، فما كان منهم إلا أن تسللوا إلى طوابق "العمارة" عبر سور الفيلا المجاورة لها.

 

 

وردد الشباب عقب نزولهم من العقار- بسبب حضور فردي شرطة، هتافات: "مافيهاش حاجة.. مافيهاش حاجة"، مؤكدين أن "عمارة العفاريت" كما سُميت، لا تزال تحت التشطيب "من الداخل"، وأنها لا تصلح لأي غرض سكني، وأنه من رابع المستحيلات أن يكون أي شخص قد سكنها من قبل، وما يقال عنها عارٍ تمامًا عن الصحة.

 

 

وجاءت تعليقات الشباب على (فيسبوك) عقب عودتهم من "المغامرة"، وإن كانت لم تستمر طويلاً بعد حضور الأمن، متباينة، فقال محمد المصري: "حل لغز العمارة لن يأتي إلا من خلال البواب وزوجته -الراجل اللي صاحب العمارة مأمنه عليها لأكثر من 25 سنة، بيتقاضى راتب شهري، وعايش هناك، والمفروض أنه بيحرس جراج وكمان بيمنع أي حد يقرب منها".

 

 

وتابع "المصري"، اعتقد أفضل حل تكوين فريق على أرض الواقع للبحث والتنقيب حول الأحداث، ومعرفة المزيد عن حارس العقار ونشاطه السابق والحالي، والبحث أيضًا خلف أنشطة الملاك أو الورثة أيًا كان، مواصلاً: غلق أبوب العقار بالطوب الأحمر ليس دليل على عدم دخول وخروج أحد من وإلى العقار، فالجراج يعمل 24 ساعة، وإن كان هناك باب واحد داخل هذا الجراج يمكن لأي شخص من الصعود للطوابق من خلال هذا الباب، فأعتقد إن ده ممكن يكون حقيقي، ولذلك يجب التأكد هل هناك سراديب أو أبواب في الجراح أم لا؟.

 

 

واختتم "المصري" كلامه بقوله: للأسف.. خطأ كبير محدش فكر فيه أثناء تواجده بالعمارة، وهو وجود شكارة أسمنت، وكيس فتح الله، وعلبة كانز، أعتقد كان المفروض حد يبص على تاريخ الإنتاج المكتوب أسفل علبة الكانز هنقدر نحدد اللي كان موجود داخل العقار كان موجود على الأقل خلال هذه السنوات ولا من سنوات طويلة.

 

 

أما إسلام ماندو، فقال: يا رجالة إسكندرية تحية ليكم من صعايده المنيا لو العمارة دي مغلباكم نبعتلكو دعم عربية فيها 10 رجالة معاكم، يكفوا إنهم يمشوا العفاريت من إسكندريه كلها، فرد علي "فيكس أرتس"، شباب إسكندرية مصممين يقضوا الليلة في عمارة العفاريت بمنطقـة رشدي، دي شكلها "مليونية إقالة العفاريت"، اتصلوا بقناة الجزيرة يا جماعة ورددوا "هما يمشوا.. مش حانمشي".

 

 

ودينا حجازي قالت: ليه تقول معرفش لما ممكن تفتي؟ هو ده طبيعة المصريين، اللي يقول دي عمارة "تمويه" وتحتها معتقل بيعذبوا فيه المعتقلين، والجراج ده لكبار رجال الدولة، واللي يقولك العمارة دي مخزن لأكبر تجار مخدرات فيكي يا بلد، واللي يقولك العمارة دي مخزن للأسلحة وانتوا عارفين بقي "جو" مسلسل خطوط حمراء، واللي يقولك العمارة دي فيها عفاريت أعوذ بالله -بس العفاريت هيأت للي دخلوا فيها إنها على المحارة ومحدش سكنها، ومش طلعولهم علشان هما جماعة كبيرة ومعاهم مصاحف، واللي يقولك دي عمارة عادية جدًا صاحبها مات وملهاش ورثة، علشان كده اتقفلت.

 

 

يشار إلى أن "عمارة العفاريت" يرجع تاريخ إنشائها إلى عام 1961، بناء على الترخيص رقم 1566، والذي ينص على إنشاء طابق أرضي وعشرة طوابق علوية، إلا أنه تم تعديل هذا الترخيص بالقرار رقم 344 لسنة 1987 لإنشاء فندق سياحي به مركز تجاري وسوبر ماركت، وكافتيريا، ومكتب سياحي، ومطعم، ومركز مؤتمرات وقاعة أفراح، ولم يسكن "العقار" الذي لا زال تحت التشطيب سوى عامل "البواب" وزوجته وأولاده، ويقتصر دورهم على إدارة الجراج.

 

 

ومنذ ذلك الحين لا تزال "العمارة" لغزًا محيرًا للجميع، فهناك من يقول إن صاحبها كان ينوي إقامة جامع، ثم أخذه الطمع وبنى عمارة، ولذلك فما بها لعنة من السماء، وهناك من يقول صاحبها كان له شريك من دولة المغرب وحينما اختلفا معاً قام المغربي بإلقاء تعويذة سحرية فأصبحت لعنة فيها، وهناك من قال أنها بنيت فوق "مصحف" أوقعه عامل أثناء بنائها.

 

 

كل هذه الأقاويل ولا يدري أحد أيهما الأصح، ولكن المؤكد أن عمارة العفاريت لم يسكنها مخلوق من البشر منذ 50 عامًا وحتى الآن، ولم يستطع صاحبها هدمها وبنائها من جديد، بالرغم من أنها في أرقى أحياء الإسكندرية، والذي وصل سعر الشقة الواحدة فيها 2 مليون جنيه، "لغز محير" على مر الزمان ومازال اللغز قائم، فلم يستطع أي مخلوق فك لغز عمارة رشدي بالإسكندرية، هذه العمارة العجيبة، تعددت الأقاويل والشائعات عنها لدرجة أن أحدًا لم يعد يعرف هل ما يقال شائعات أم حقيقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك