الإثنين 17 يونيو 2019 10:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل أنت راض عن قائمة المنتخب الوطني لكأس أمم أفريقيا؟

«الآثار» تناقش مع سفيرة بلجيكا مقترح إعادة توظيف قصر البارون إمبان

 إسلام عبد المعبود:
نشر فى : الإثنين 3 يونيو 2019 - 2:50 م | آخر تحديث : الإثنين 3 يونيو 2019 - 2:50 م

اجتمعت وزارة الآثار المصرية، مع سفيرة بلجيكا بالقاهرة سيبل دي كارتيه، اليوم الاثنين، بمقر الوزارة بالزمالك، وذلك لمناقشة مشروع إعادة توظيف قصر البارون امبان، بشارع العروبة بمصر الجديدة، فور الانتهاء من أعمال الترميم الجارية به.

وذكر بيان الوزارة ، أن المشروع يشمل إقامة معرض تراثي عن تاريخ حي مصر الجديدة وهيليوبوليس عبر العصور بالتعاون مع السفارة البلجيكية بالقاهرة وجمعيات المجتمع المدني بمصر، وحضر الاجتماع الدكتور محمود مبروك مستشار العرض المتحفي، ومحمد عبدالعزيز مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، والدكتوره نيفين نزار معاون وزير الآثار للمتاحف، وولاء بدوي مدير متحف قصر المنيل، والسفير ماجد مصلح المشرف العام على إدارة العلاقات الخارجية بالوزارة.

و قالت معاون وزير الآثار للمتاحف، إنه من المقترح أن يشمل المعرض مجموعة متنوعة من الصور والوثائق الأرشيفية والرسومات الإيضاحية والخرائط والمخاطبات الخاصة بتاريخ حي مصر الجديدة «هيليوبوليس والمطرية» عبر العصور المختلفة، بالإضافة إلى أهم معالمها التراثية، ومجموعة متنوعة الصور والخرائط والوثائق والأفلام تحكي تاريخ مصر الجديدة ومظاهر ونمط الحياة في تلك الفترة الزمنية المميزة.

ومن جانبه أكد عبدالعزيز، أنه تم إنجاز فيما يقرب من 80٪ من أعمال ترميم القصر، ومن المقرر أن يتم افتتاح خلال شهر اكتوبر، حيث تم الانتهاء من أعمال التدعيم الإنشائي لأسقف القصر وترميمها وتشطيب الواجهات والعناصر الزخرفية الموجوده به، واستكمال النواقص من الأبواب والشبابيك ونزع جميع الاسقف والكرانيش الجصيه.

وتابع أن تم الانتهاء من ترميم الأعمدة الرخاميه والأبواب الخشبيه والشبابيك المعدنيه وترميم الشبابيك الحديدية المزخرفة على الواجهات الرئيسية واللوحة الجدارية أعلى المدخل الرئيسى والتمثال الرخامى بالموقع العام، وبلغت تكلفة أعمال المشروع 100 مليون جنية مصري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك