وزيرة التخطيط: 47 مليار جنيه استثمارات حكومية بمحافظات الصعيد في موازنة 20-2021 - بوابة الشروق
الأحد 5 يوليه 2020 6:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

وزيرة التخطيط: 47 مليار جنيه استثمارات حكومية بمحافظات الصعيد في موازنة 20-2021

شريف حربي
نشر في: الأربعاء 3 يونيو 2020 - 12:11 م | آخر تحديث: الأربعاء 3 يونيو 2020 - 12:11 م

بحث الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مع وزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط، ووزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بمحافظتي سوهاج وقنا، فضلا عن مناقشة توسيع البرنامج في محافظتي أسيوط والمنيا.

وأوضحت السعيد، خلال اللقاء، اليوم الأربعاء، أهمية المد الجعرافي لمحافظتي أسيوط والمنيا، والذي يحقق أهداف برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، من حيث استهداف المحافظات الأكثر فقرًا والأقل حظًا، مشيرة إلى أن المحافظتين يوجد بهما 370 قرية من القرى الأكثر فقرًا منها منها 144 قرية بنسب فقر تتجاوز الـ 70% من سكان القرية.

وأكدت، أنه بضم محافظتي المنيا وأسيوط، يتحقق البعد الإقليمي في التنمية المحلية، حيث يمكن للبرنامج دعم الخدمات والمرافق المشتركة بين المحافظات المستهدفة، علاوة على التركيز على مقومات اتصالية الإقليم بمنافذ التجارة والأسواق المحلية العالمية والتعامل مع البعد الإقليمي للتنمية الاقتصادية.

وأشارت إلى أن محافظات الصعيد تحظى بأولوية لدى الدولة، كون محافظات الصعيد تحظى باستثمارات حكومية قدرُها 47 مليار خلال العام المالي 20/2021 تُشكِّلُ 25% من جُملةِ الاستثماراتِ الحكومية المُوزّعةِ، وبِنسبةِ زيادةِ 50% عن خطة 19/2020، مؤكدة أن الخطة تتضمن استثمارات حكومية بحوالي 2.9 مليار جنيه موجهة لبرامج التنمية بمحافظتي قنا وسوهاج، وليصل إجمالي الموجه من خطة الدولة لهذا البرنامج حوالي 7.9 مليار جنيه في 4 سنوات بدايةً من 17/2018.

وأوضحت، أنه يتم التنسيق بشكل دوري بين البنك الدولى ووزارة التنمية المحلية لإعادة هيكلة برنامج تنمية الصعيد لرفع الكفاءة وتعظيم الاستفادة منه حيث يتكون البرنامج من 46 مشروعًا في محافظتي قنا وسوهاج.

من جانبه، أشار وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، إلى أنه تم الانتهاء من عدد من الأدلة الارشادية للوقاية والتوعية من فيروس كورونا المستجد؛ ليتم العمل به في مواقع العمل بالمشروعات الانشائية، كما تم تبنى طرق بديلة لتنفيذ وتصميم الأنشطة التي تتطلب التشاور مع المجتمع أثناء تخطيط وتصميم وتنفيذ مشروعات برنامج التنمية المحلية فى صعيد مصر.

ولفت شعراوي، إلى إشادة البنك الدولي في بعثته الأخيرة بارتفاع عدد المستفيدين من المشروعات والتي بلغت 5 ملايين مواطن من إجمالي 8 ملايين مواطن بالمحافظتين، وتراجع معدل الفقر بكل منهما، وتصدرت محافظتي أسيوط والمنيا المؤشرات التقديرية الأخيرة لقياس الفقر.

وأكد أن خطة المرحلة الأولى للبرنامج بالمحافظتين بلغ إجمالي عدد المشروعات الممولة من المكون المحلي ومخصصات القرض خلال المرحلة الأولى، وحتى 2019/2020 قرابة 5.8 مليار جنيه (إجمالي المكون المحلي قيمته 2.6 مليار جنيه، ومخصصات القرض 3.2 مليار جنيه)، منها 3.1 مليار جنيه لمحافظة سوهاج و2.7 مليار جنيه لمحافظة قنا.

وأوضح، أن إجمالي عدد المشروعات التي تم تمويلها خلال المرحلة الأولى وحتى العام المالي 2019/2020 بلغت حوالي 2575 مشروع بالمحافظتين، (بمحافظة سوهاج 1593 مشروع وبمحافظة قنا 982 مشروع)، موزعة على قطاعات مياه الشرب والصرف الصحي والطرق ولنقل وتغطية الترع والتنمية الاقتصادية وتدعيم الوحدات المحلية.

وتابع: "تم الانتهاء من تنفيذ عدد 1796 مشروعًا وجار تنفيذ 779 مشروعًا بالمحافظتين"، مشيرًا إلى تحقيق المحافظتين معدلات متقدمة في تنفيذ عمليات التطوير بالمراكز التكنولوجية (7 مراكز بمحافظة قنا، و9 مراكز بمحافظة سوهاج)، وتحقيق نسب مرتفعة في تبسيط إجراءات استخراج رخص المباني.

وأوضح أن هناك تقدما كبيرا في محور التنمية الصناعية ويتم التجهيز الآن لبدء التنفيذ في أربع مناطق بالمحافظتين (منطقتين بكل محافظة) بإجمالي استثمارات قدرها 6 مليارات جنيه بداية من العام المالي 202020/2021، مشيرًا إلى قيام مكتب تنسيق البرنامج بخطوات تحضيرية بمحافظتي أسيوط والمنيا، شملت تكوين لجنة تحضيرية وفريق عمل بكل محافظة وبدء إعداد الدراسات التنموية وأهمها دراسة تقييم الاقتصاد المحلي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك