وزير الري: رفع درجة الاستعداد لتلبية الاحتياجات المائية لكل القطاعات - بوابة الشروق
الأحد 24 أكتوبر 2021 1:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مقترح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

وزير الري: رفع درجة الاستعداد لتلبية الاحتياجات المائية لكل القطاعات

وزارة الري
وزارة الري
القاهرة - أ ش أ:
نشر في: الثلاثاء 3 أغسطس 2021 - 10:21 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 3 أغسطس 2021 - 10:21 ص

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، أنه يتم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان حسن أداء وكفاءة سير العمل بكل إدارات الري والصرف على مستوى الجمهورية، موجها بالاستمرار في رفع درجة الاستعداد بين جميع أجهزة الوزارة خلال فترة أقصى الاحتياجات لتلبية كل الاحتياجات المائية لجميع القطاعات.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري لوزير الري مع القيادات التنفيذية بالوزارة، لمتابعة الموقف المائي والإجراءات المتبعة خلال فترة أقصى الاحتياجات ومعدلات تنفيذ المشروعات بالمحافظات.

وشدد عبدالعاطي على الاستمرار في تفعيل غرف الطوارئ بكل المحافظات لتحقيق المتابعة المستمرة لمناسيب المياه وحاله الترع والمصارف، مع متابعة جاهزية قطاعات وجسور المجاري المائية وجميع المحطات وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها وتجهيز وحدات الطوارئ النقالي، لضمان توفير الاحتياجات المائية اللازمة لكل المنتفعين.

وأشار وزير الموارد المائية والري أن غسيل نهر النيل والمجاري المائية سيبدأ من منتصف شهر أغسطس الجاري ولمدة شهر.

ووجه خلال الاجتماع بمواصلة رصد كل أشكال التعديات على نهر النيل والترع والمصارف، مع التصدي الفوري والحاسم لمثل هذه التعديات وإزالتها في مهدها، بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، مع اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن، بهدف الحفاظ على المجاري المائية وحماية أملاك الدولة على المجاري المائية، بما يضمن حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية.

كما وجه بزيادة معدلات الإشراف والرقابة على تنفيذ أعمال المشروع القومي لتأهيل الترع من خلال لجان التفتيش الفني والمالي والإداري المتعددة التي تقوم بالتفتيش حاليا على الأعمال بمختلف المحافظات كنوع من أنواع الرقابة الداخلية على المشروع، بهدف إحكام الرقابة على كل أعمال تأهيل الترع وضمان تنفيذ الأعمال بأعلى مستوى من الكفاءة وبأسرع معدلات للتنفيذ.

وقد تم خلال الاجتماع استعراض المجهودات التي تقوم بها الهيئة العامة للمساحة فو مجال الأعمال المساحية ونزع الملكية للأراضي في نطاق المشروعات التي تقوم الدولة بتنفيذها ضمن رؤيتها لتحقيق التنمية في مختلف المحافظات، ومن بينها الأعمال المساحية ونزع الملكية للأراضي المتداخلة مع المشروعات القومية الكبرى.

جدير بالذكر أنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 2167 كيلومترا بمختلف محافظات الجمهورية، وجاري العمل على تنفيذ 6016 كيلومترا أخرى، وتم تدبير اعتمادات مالية لتأهيل ترع بأطوال تصل إلى 509 كيلومترات تمهيدا لطرحها على المقاولين، ليصل بذلك إجمالي أطوال الترع التي شملها المشروع إلى 8692 كيلومترا حتى الآن.

يشار إلى أنه في مجال تأهيل المساقي، تم طرح أعمال تأهيل لـ122 مسقى بمحافظة القليوبية بأطوال تصل إلى 106 كيلومترات بتكلفة 180 مليون جنيه كمرحلة أولى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك