مصطفى حسين يحصد جائزة «مبتكر مصر» بتصميمه محطة تحلية متنقلة للمياه الجوفية - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 7:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصطفى حسين يحصد جائزة «مبتكر مصر» بتصميمه محطة تحلية متنقلة للمياه الجوفية

عمر فارس
نشر في: الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 - 6:36 م | آخر تحديث: الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 - 6:36 م

التعليم العالي: مضاعفة قيمة جوائز الموسم المقبل

 

حصد الدكتور مصطفي حسين، الباحث بمركز بحوث الصحراء، جائزة "مبتكر مصر"، قيمتها 500 ألف جنيه، بعد منافسة شرسة مع 5 متسابقين آخرين تأهلوا للمرحلة النهائية من بين أكثر من 1000 باحث حر وأستاذ جامعي وأصحاب براءات اختراع.

وأعلنت أكاديمية البحث العلمي، خلال حفل أمس الاثنين، أن البحاث استطاع تصميم وتنفيذ محطة تحلية متنقلة تستخدم لتحلية المياه الجوفية ومياه البحر وتعمل بالطاقة الشمسية.

وتدور فكرة الابتكار حول استخدام الطاقة الشمسية في تحلية مياه البحر المالحة والمياه الجوفية بالتناضح العكسي للتغلب على مشكلة الطاقة، وتخفيض تكاليف التشغيل، وتحسين الاستدامة البيئية والمحافظة على البيئة والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأوضح حسين، خلال عرضه المشروع أمام لجنة مشكلة من وزيري التعليم العالي والتربية والتعليم ورئيس أكاديمية البحث العلمي، أنه تم تصميم نموذج أولي مصغر لمحطة تحلية تعمل بالطاقة الشمسية بدون بطاريات، وتم تصميمه واختباره ميدانيًا، ولتعظيم الاستفادة من الطاقة الشمسية، تم تطوير نظام تتبع متطور لاتجاه الشمس.

وأضاف: "اختيرت منطقة الشلاتين التابعة لمحافظة البحر الأحمر لتطبيق هذا النموذج من المحطات، وتم تصميم محطة التناضح العكسي لإنتاج ما يصل إلى 21 م 3 - يوم من مياه الشرب".

وأشار إلى أنه من مميزات هذه المحطة أنها متنقلة وتوفر مصدر مياه شرب آمن ومستقر للعديد من المناطق المعزولة في شلاتين، وتم استخدام هذه المياه فى الشرب والزراعة، موضحًا أنه تم تصنيع جميع المكونات الميكانيكية وكذلك الإلكترونية للابتكار في الهيئة العربية للتصنيع.

من جهته، أشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتنظيم مثل هذه المسابقات، معلنًا عن مضاعفة قيمة الجوائز التي منحت للمتسابقين الستة الذين وصلوا إلى المراحل النهائية الموسم المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك