صحة الإسكندرية: تطبيق خطة الترصد الحشري لمكافحة انتشار البعوض - بوابة الشروق
الأربعاء 11 ديسمبر 2019 10:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

صحة الإسكندرية: تطبيق خطة الترصد الحشري لمكافحة انتشار البعوض

أ ش أ
نشر فى : الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 - 3:21 م | آخر تحديث : الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 - 3:21 م

أعلنت مديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية تطبيق خطة الترصد الحشري النشط والمكافحة المتكاملة لناقلات الأمراض؛ لمواجهة انتشار البعوض وخفض كثافته في مختلف أحياء المحافظة.

وأوضحت المديرية - في بيان اليوم الثلاثاء - أن ظهور الانتشار الكثيف للبعوض يرجع إلى هطول أمطار شديدة مبكرة أعقبها ارتفاع في درجة الحرارة وليس انخفاضًا كالمعتاد، موضحة أن هذه التغيرات المناخية شكلت بيئة خصبة لتكاثر وانتشار البعوض على تجمعات مياه الأمطار بمناطق مختلفة، ما أدى للإسراع بدورة الحياة وانتشار الحشرات الكاملة للبعوض.

وحول تفاصيل خطة الترصد الحشري النشط، قال الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالمحافظة "إنها تشمل مواجهة الحشرات والتعامل مع اليرقات بالمياه الراكدة من خلال فرق إدارة مكافحة ناقلات الأمراض؛ لإيقاف انتشارها".

وأضاف أنه تم استخدام أجهزة الضباب والرش المحملة على السيارات والمحمولة على الكتف، والتنسيق مع كافة الأحياء لتفعيل المقاومة بتضافر الجهود مع إمدادهم بالمبيدات اللازمة والدعم الفني والهندسي لصيانة الأجهزة، مشيرا إلى أنه جاري تكثيف العمل حاليا على أماكن توالد البعوض بالبرك والمصارف وجمع عينات منها والتعامل معها بمبيدات الصحة العامة غير الضارة بالبيئة، منوها بأن إدارة مكافحة الأمراض نجحت في خفض معدلات الكثافة الحشرية للبعوض.

ومن ناحية أخري، شن حي العجمي حملة مكبرة لإزالة الإعلانات البارزة والمخالفة للترخيص، التي تشوه المظهر الجمالي والحضاري للشارع السكندري، كما قامت أجهزة الحي بإزالة كافة إشغالات الطريق المعيقة لحركة المرور والمارة بمنطقة (البيطاش) وشارع إسكندرية مطروح.

وقال رئيس حي العجمي السيد موسى "إنه تم توسعة طريق إسكندرية مطروح وتقليص حجم الجزيرة الوسطى بالأماكن الأكثر تكدسا بالسيارات من بداية شارع البيطاش الرئيسي وبطول طريق إسكندرية مطروح، وذلك لفتح الطريق أمام المرور وللقضاء على التكدس المروري بالمنطقة".

وأشار إلى أنه تنفيذا لتكليفات محافظ الإسكندرية محمد الشريف أثناء جولته الأخيرة بحي العجمي، تم إزالة كافة إشغالات الطريق وتعديات المقاهي على خط التنظيم وحرم الطريق العام بطريق إسكندرية مطروح، وتغريم كافة المحال المتعدية على الأرصفة، كما تم متابعة إزالة كافة التعديات التي تم رصدها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك