«الحصاد المر».. تقرير دار الخدمات النقابية حول انتهاكات 2015 فى حق النقابات المستقلة - بوابة الشروق
الإثنين 3 يونيو 2024 3:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الحصاد المر».. تقرير دار الخدمات النقابية حول انتهاكات 2015 فى حق النقابات المستقلة

وقفة عمال مصر ضد قانون الخدمة المدنية أمام نقابة الصحفيين تصوير ــ إبراهيم عزت
وقفة عمال مصر ضد قانون الخدمة المدنية أمام نقابة الصحفيين تصوير ــ إبراهيم عزت
كتب – أحمد بريك:
نشر في: الإثنين 4 يناير 2016 - 10:11 ص | آخر تحديث: الإثنين 4 يناير 2016 - 10:11 ص

تحت عنوان «الحصاد المر» أصدرت دار الخدمات النقابية والعمالية، تقريرها عن حصاد ما وصفته بالانتهاكات للحريات النقابية فى عام 2015.
وأورد التقرير بعض الوقائع التى اعتبرتها الدار تدخلات إدارية فى شئون النقابات المستقلة، كان أولها حكم المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، فى ٢٨ إبريل ٢٠١٥ بشأن إضراب الموظفين داخل مقار العمل، حيث عاقبت فيه ٣ موظفين مسئولين بالوحدة المحلية بـ«قورص» مركز أشمون للمعاش وتأجيل ترقية ١٤ آخرين لمدة عامين، بدعوى إضرابهم عن العمل وتعطيل سير العمل.
وحوى التقرير واقعة إحالة مجلس إدارة شركة الخدمات البترولية «بتروتريد» لـ١٤٤ عاملا بالشركة للتحقيق بداعى التحريض على الإضراب وتعطيل العمل، الأمر الذى زاد غضب العمل وزادهم إصرارا على إكمال إضرابهم الذى قارب إكمال شهر متواصل.
وتابع أن إدارة شركة غزل شبين أصدرت فى ٢٧ ديسمبر قرارا بفصل خمسة عمال، من المضربين عن العمل، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتأخرة واستبعاد اثنين من مجلس الإدارة ومدير أمن الشركة الذى أصاب أكثر من ١٥ عاملا.
وأكد العمال على استمرارهم فى الإضراب، وزيادة المطالب وأصبح على رأسها عودة العمال الذين فصلوا اليوم، وحذروا الشركة القابضة من المماطلة فى تحقيق مطالبهم لأنهم لن يرضخوا لعملية التسويف.
وفى ٢٧ يناير فصلت إدارة شركة مصر للغزل والنسيج القياديين العماليين ناجى حيدر وجمال جاد بدعوى تحريضهم عمال الشركة على الإضراب وتعطيل العمل وذلك على خلفية إضراب عمال الشركة لمدة أربعة أيام متتالية منذ ١٣ يناير الماضى، للمطالبة بصرف باقى نسبة الأرباح عن السنة المالية ٢٠١٣/٢٠١٤ بواقع شهرين.
وزاد: قبيل شهر فبراير ٢٠١٥، وفى محاولة لإسكات مطالبات العمال لها بالوفاء بوعودها برفع المرتبات بنسبة ١٠٠٪ فصلت إدارة شركة دلتا للمياه المعدنية بمدينة السادات، عاملين وبعدها بأسبوع قررت فصل أحد القيادات العمالية، لكن عمال الشركة رفضوا ذلك وأعلنوا تضامنهم مع زملائهم ودخلوا فى اعتصام مفتوح داخل مقر الشركة فى ١٥ فبراير ٢٠١٥ .
وبحسب التقرير فإن 4 عمال بمحاجر بنى خالد فى محافظة المنيا دخلوا فى إضراب مفتوح عن الطعام يوم٢٠ مارس ٢٠١٥، للمطالبة بإلغاء قرارات نقلهم التى صدرت عقابا لهم على المشاركة فى تظاهرات المطالبة بالأرباح العام الماضى، وسرعان ما التحق بهم عمرو هلال، عامل آخر بمحافظة السويس، ليصل عدد المضربين عن الطعام خمسة عمال.
وأردف أن عمال شركة أكسون موبيل بالإسكندرية دخلوا فى إضراب مفتوح عن العمل صباح ١٥ سبتمبر، احتجاجا على فصل أحد زملائهم وتعنت الإدارة واضطهادها للعاملين بمستودع زيوت الماكس.
وبسبب عدم صرف رواتبهم لشهرين متتاليين ومعاناتهم من مماطلة الإدارة وعدم تحديد موعد لصرف الرواتب المتأخرة أو الموقف من صرف مرتب الشهر الحالى والتهديدات المتتالية بغلق المصنع نهائيا وصرفهم عن العمل، قام عمال مصنع فستيفال للغزل والنسيج ببرج العرب بالإسكندرية بالتقدم بالشكوى رقم ٩٣٧ ضد إدارة المصنع بمكتب العمل وتحرير محضر إثبات حالة رقم ٢٥ أحوال بقسم شرطة برج العرب، بحسب التقرير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك