وزير النقل يدشن قاطرتي «تحيا مصر 1 و2» كوحدات بحرية في الطوارئ والمناورة - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 4:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير النقل يدشن قاطرتي «تحيا مصر 1 و2» كوحدات بحرية في الطوارئ والمناورة

كتبت- ميساء فهمي
نشر في: الأربعاء 4 أبريل 2018 - 2:46 م | آخر تحديث: الأربعاء 4 أبريل 2018 - 3:20 م

«عرفات»: تنفيذ كوبري 54 ميناء الإسكندرية لربطه مع الطريق الدولي والساحلي ومحور التعمير للحد من سير النقل الثقيل في غرب الإسكندرية

دشن وزير النقل، هشام عرفات، وقائد القوات البحرية، الفريق أحمد خالد حسن، ومحافظ الإسكندرية، محمد سلطان، اليوم، القاطرتين «تحيا مصر 1 و2»، وأجروا تجارب رصيف وإرساء العارضة الرئيسيّة «الإيرينة» لـ4 قاطرات بحرية.

وفي احتفالية كبرى اليوم، تم تدشين القاطرة «تحيا مصر 2»، وبدء تجارب الرصيف للقاطرة «تحيا مصر 1»، بتكلفة 230 مليون جنيه، بقوة شد للقاطرة 70 طنا، وطول 36 مترا، وعرض 13 مترا، وغاطس 6 أمتار وسرعة 12 عقدة، للعمل بميناء السخنة، لاستخدامهم بأعمال القطر والإرشاد لسفن الغاز والسفن العملاقة التي تحتاج لقاطرات بمواصفات خاصة.

كما تم إرساء العارضة الرئيسيّة للقاطرتين «تحيا مصر 3»، و«تحيا مصر 4»، بتكلفة 514 مليون جنيه، بقوة شد للقاطرة 55 طنا، وطول 35 مترا، وعرض 12 مترا، وغاطس 5.3 متر، وسرعة 12 عقدة، بالشركة المصرية لإصلاح وبناء السفن للعمل بموانئ الهيئة.

وقال وزير النقل، في تصريحات صحفية له اليوم، عقب احتفالية التدشين، إن هاتين القاطرتين ستساهمان في رفع كفاءة الوحدات التي تستخدم لأعمال القطر والتدفيع والمصاحبة، والمساعدة في عمل المناورة والتوجيه والفرملة للسفن القادمة والمغادرة، والعمل كوحدة إطفاء حريق بإمكانيات متطورة مع الثبات في المكان، وتستخدم كوحدة بحرية في الطوارئ، منوها إلى أن القاطرات تتميز بالعمل بكفاءة عالية في السرعات العالية والبحر العالي، كما تتلاءم مع ظروف التشغيل وفقا للظروف المناخية المختلفة.

وقبل احتفالية التدشين، تفقد وزير النقل، ورئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، اللواء عادل ترك، مشروعات الطرق في غرب الإسكندرية، ومحاور الربط مع موانئ الإسكندرية والدخيلة، حيث زار أعمال تنفيذ مشروع تطوير وتوسيع المحور التنموي لمدينة برج العرب، بتكلفة مليار و200 مليون جنيه.

وأكد «عرفات»، في تصريحات له خلال الجولة، أنه يتم حاليا تطوير الطريق الحالي، وإنشاء طرق خدمة في الاتجاهين للمسافة من الكافوري حتى ميدان الهوارية وامتداد الطريق شمالا حتى سيدي كرير، لافتا إلى أنه يؤدي إلى الربط بين طريق «القاهرة-الإسكندرية» الصحراوي ومدينة برج العرب وحتى سيدي كرير لخدمة مدينة برج العرب، وربطها بالطريق السريعة وخدمة حركة المرور المتجهة إلى مطار برج العرب الدولي واستاد برج العرب.

وأوضح أن المرحلة الأولى طولها 13.5 كيلو متر، وتم الانتهاء من 100% من اتجاه «القاهرة-الإسكندرية» الصحراوي إلى برج العرب، وتنفيذ 85% من برج العرب إلى «القاهرة-الإسكندرية» الصحراوي، ومن المنتظر الانتهاء منه بالكامل نهاية الشهر الجاري، وتنفيذ 80% من الطريق الرئيسي الأيسر والانتهاء منه نهاية مايو 2018.

وأشار الوزير إلى الانتهاء من 94% من مشروع إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة ومنطقة العجمي بالطريق الساحلي الدولي السريع، والذي تنفذه شركة النيل العامة لإنشاء الطرق بتكلفة 370 مليون جنيه، ذاكرا أن المشروع يتكون من طريق سطحي وكوبري ميناء الدخيلة وكوبري التعمير، حيث إن الشاحنات ستتوجه مباشرة من ميناء الدخيلة إلى «الساحلي الدولي» دون الحاجة للعبور وسط مدينة الإسكندرية، وهو ما سينعكس إيجابيا على انسيابية الحركة المرورية بالإسكندرية، حيث سيخفف الضغط على محور وادي القمر بالإسكندرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك