وزارة التموين تطرح مناقصة للشركات المحلية والأجنبية لاستيراد الأرز الأبيض - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزارة التموين تطرح مناقصة للشركات المحلية والأجنبية لاستيراد الأرز الأبيض

محمد المهم
نشر في: الخميس 4 أكتوبر 2018 - 5:07 م | آخر تحديث: الخميس 4 أكتوبر 2018 - 5:07 م

رجب شحاته: تستهدف توفير كميات تكفي 3 أشهر بداية العام المقبل


قال الدكتور رجب شحاته، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إنه سيتم طرح مناقصة لاستيراد الأرز الأبيض من الخارج خلال شهر، تدخل فيها شركات قطاع خاص محلية وأجنبية، لتوريد الأرز لوزارة التموين بالأسعار المناسبة، بهدف توفير السلعة طوال الثلاثة أشهر الاولى من العام المقبل، لطرحه على البطاقات التموينية وفي منافذ المجمعات الاستهلاكية، بحسب تصريحات خاصة لـ"الشروق".
ووفقا لشحاته، فإن المناقصة تهدف إلى استيراد الأرز وفقا للمواصفات القياسية وذات نوعيات قريبة من الأرز المصرى، بالتوازى مع استمرار الشركات وأصحاب المضارب فى توريد الأرز الأبيض للوزارة حتى نهاية العام الجارى.
وفيما يتعلق بالكميات التى توفرها الوزارة من المناقصة، قال رئيس الشعبة إنه فى حالة توافر أسعار مناسبة للطن سيتم توفير كميات كبيرة تتجاوز الاستهلاك الشهرى، لافتا إلي أن الشعبة تورد حاليا 40 ألف طن أرز أبيض للوزارة شهريا لسد العجز.
ولفت شحاتة الى ان الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية حريص على توفير السلع الأساسية مثل الأرز بشكل مستمر.
ووقعت مصر الشهر الماضى اتفاقية تعاون تجارى مع فيتنام، تتضمن توريد مليون طن أرز أبيض، وتصل الكميات على دفعات خلال 3 إلى 4 أشهر مما يعزز الاحتياطى الاستراتيجى للسلعة الهامة لمدة عام قادم، ويصل سعر الطن إلى نحو 350 دولارا تقريبا، بحسب تصريحات لرئيس الشعبة.
وتواجه زراعة محصول الأرز فى مصر عدة أزمات، لا سيما مع تدشين سد النهضة الإثيوبى والذى من المتوقع أن يؤثر على حصة مصر من المياه، والذى تعتمد عليه زراعة الأرز، حيث يقدر إجمالى كمية المياه التى يستهلكها فى العام بنحو 6 مليارات متر مكعب، مما دفع وزارة الرى لإصدار قرار فى فبراير الماضى، بخفض مساحة الأرز المزروعة من 1.1 مليون فدان إلى 724.2 ألف فدان، أى بنسبة انخفاض بلغت نحو 30%.
ودخل الأرز ضمن المحاصيل المستوردة من الخارج مع إعلان الحكومة فى يوليو الماضى فتح باب الاستيراد؛ لسد العجز المتوقع لهذه السلعة الاستراتيجية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك