الأربعاء.. محمود عبده يناقش مجموعته القصصية «فرميليون» على النيل الثقافية - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 6:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأربعاء.. محمود عبده يناقش مجموعته القصصية «فرميليون» على النيل الثقافية

شيماء شناوي:
نشر في: الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 - 3:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 - 3:45 م

يحل القاص والفنان التشكيلي محمود عبده، غدًا الأربعاء، في تمام الساعة العاشرة صباحًا، ضيفًا على برنامج «يوم جديد»، من تقديم الإعلامية داليا الهلالي، ويعرض على شاشة قناة النيل الثقافية، وذلك للحديث حول مجموعته القصصية الجديدة «فرميليون»، الصادرة عن دار الشروق.

وتستمد المجموعة القصصية اسمها من واحدة من القصص التي وردت فيها "فرميليون"، والاسم يشير إلى خبرات الكاتب في مجال الفن التشكيلي، فالفرميليون هو اسم إحدى درجات اللون الأحمر الأساسية على بالتة ألوان أي فنان، وهي الدرجة الأكثر نقاءً من اللون الأحمر، وقد وظفها في إحدى القصص وأعطاها دورًا دراميًا متميزًا.

استغرقت كتابة المجموعة القصصية ما يقرب من عام ونصف، ويقول الكاتب إنه حذف منها قدرًا ربما يساوي ما قرر الإبقاء عليه عبر مراحل المراجعة المتعددة التي قام بها قبل تسليم النص إلى الناشر.

وعن الغلاف الذي أبدعته ريشة الكاتب الفنان نفسه، يضيف أنه عادة ما يقسم وقته بين الرسم والكتابة، ولذلك فهو دائمًا ما يجد لديه رصيد من الرسومات التي تزامن إبداعها مع النص المكتوب، فينتقي منها ما يجده متسقًا مع النص.

يُجرب الكاتب -في اثنتي عشرة قصة- مزيدًا من التكثيف عبر شخصيات لا يجمع بينها إلا التنوع والاختلاف، فيمد خيطًا رفيعًا من شجن يبدأ من انتفاضة 1977، لينتهي في يناير 2011، ثم ينتقل في قصة تالية ليمد خيطًا من رومانسية بين شخوص لم يسبق لها أن التقت، أو خيطًا من شجن بين مَن تفرقوا مِن بعد لقاء، أو يتتبع طرافة أنثى على أعتاب النضج، تتدفق مشاعرها بلا رابط.

ومحمود عبدە هو كاتب وفنان تشكيلي مصري، نشر العديد من القصص القصيرة بالدوريات الأدبية المعروفة، وصدر له ديوان شعر في 2014 بعنوان «طعم التمرة»، ورواية «رقص طفيف» عام 2018، وعضو نقابة الفنانين التشكيليين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك