أمام مجلس الأعمال المصري الكندي.. وزير الآثار يستعرض أهم الإنجازات والمشروعات الجاري تنفيذها - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أمام مجلس الأعمال المصري الكندي.. وزير الآثار يستعرض أهم الإنجازات والمشروعات الجاري تنفيذها

إسلام عبدالمعبود:
نشر في: الأربعاء 4 ديسمبر 2019 - 2:27 م | آخر تحديث: الأربعاء 4 ديسمبر 2019 - 3:15 م


• العناني: المعارض الخارجية تلعب دورا إيجابيا في الترويج لمصر وعودة السياحة


استعرض الدكتور خالد العناني وزير الآثار، مساء أمس، الاكتشافات الأثرية وعددا من الافتتاحات والمشروعات الأثرية التي نفذتها وزارة الآثار في الفترة الأخيرة بمصر، وذلك خلال الندوة التي نظمها مجلس الأعمال المصري الكندي، بحضور عالم المصريات الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، والدكتورة مشيرة خطاب وزيرة الدولة للأسرة والسكان السابقة، ومنير فخري عبدالنور وزير السياحة الأسبق.

وأشار وزير الآثار إلى أن قطاع الآثار يلقى دعمًا استثنائيًا من القيادة السياسية والحكومة المصرية، وأن مصر تتفرد العالم بآثارها، لافتا إلى أن السبب في زيادة عدد الاكتشافات الأثرية في الآونة الأخيرة هو استئناف البعثات الأثرية الأجنبية لأعمالها بعد توقف دام عددا من السنوات؛ حيث يصل عدد هذه البعثات الآن إلى 300 بعثة أثرية من 25 دولة، من بينها بعض البعثات التي تعمل لأول مره في مصر مثل البعثة الأثرية المصرية الصينية المشتركة.

إضافة إلى زيادة عدد البعثات الأثرية المصرية والتي بلغ عددها لأول مرة في تاريخ مصر نحو 50 بعثة تعمل في مختلف المواقع الأثرية بالمحافظات المختلفة، معربا عن فخره بهذا العدد وبالمجهود التي تبذله للعمل في كشف الحضارة المصرية القديمة للعالم أجمع بأيادٍ مصرية خالصة، حيث تضم تلك البعثات المصرية فرقا مميزة من العمالة والفنيين والأثريين.

وقدم العناني شرحا وافيا مصحوبا بصور توضيحية لعدد من الاكتشافات الأثرية الأخيرة وطبيعتها وتاريخها وأهميتها، لاسيما المشروعات الأثرية التي تم افتتاحها مؤخرًا مما ينعكس بالإيجاب في الترويج لمصر خارجيا، مشيرا إلى الدور الذي تلعبه هذه الافتتاحات والاكتشافات أيضا في رفع الوعي الأثري لدى أبناء الشعب المصري وخاصة الأطفال والشباب.

وأضاف أن هناك عدد من المشروعات القومية الجارية مثل مشروع ترميم قصر البارون المقرر افتتاحه خلال شهر ديسمبر الجاري، وتحويله إلى معرض يروي تاريخ حي مصر الجديدة وهليوبوليس، بالإضافة إلى افتتاح العديد من المتاحف الوطنية مثل متحف سوهاج القومي بحضور رئيس الجمهورية، منوها بالأعمال الجارية لتطوير المتحف القومي للحضارة المصرية وافتتاح عدد من قاعاته خلال الأشهر القليلة القادمة، ونقل المومياوات الملكية إليه في موكب مهيب من المتحف المصري بالتحرير، بالإضافة إلى المضي قدما في إنشاء المتحف المصري الكبير، والذي يعتبر هدية مصر للعالم.

كما نوه بتطوير المتحف المكشوف لمسلة المطرية مارس 2018، كما تم إقامة تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثاني أمام الصرح الأول بمعبد الأقصر بعد إعادة تجميعها بواسطة فريق عمل مصري، بالإضافة إلى عدد آخر من المشروعات الأثرية مثل تخفيض منسوب المياه الجوفية في كوم أمبو والأوزيريون بسوهاج ومقابر كوم الشقافة في الإسكندرية.

ولفت وزير الآثار، أنظار الحاضرين، إلى الدور الذي تلعبه المعارض الخارجية في تنشيط حركة السياحة الثقافية إلى مصر، حيث إن معرض كنوز الملك توت عنخ آمون -والذي زار حتى الآن 3 دول هي أمريكا وفرنسا والآن في العاصمة البريطانية، لندن- يضم مجموعة صغيرة جدًا من كنوز الملك الشاب الموجودة في مصر التي يصل عددها إلى أكثر من 5400 قطعة.

وتابع أن المعرض شجع الشعب الأمريكي والفرنسي والبريطاني وجميع شعوب العالم على زيارة مصر لرؤية باقي كنوز الملك الشاب والتعرف على حضارتها العريقة والفريدة.

وأوضح أنه طبقا للإحصائيات التي أجرتها الشركة المنظمة للمعرض، فإنه حتى الساعات الأخيرة قبيل الافتتاح الرسمي للمعرض تم بيع 300 ألف تذكرة، وهو رقم يفوق عدد التذاكر التي تم بيعها قبل الافتتاح الرسمي للمعرض في محطته الثانية بالعاصمة الفرنسية باريس، الذي حقق أكثر من 1.4 مليون زائر.

وفي نهاية الندوة، أجاب وزير الآثار على العديد من الأسئلة والاستفسارات من الحضور، كما أشاد العديد من الحضور بالمجهود الذي تبذله وزارة الآثار في سبيل تحسين خدمات الزائرين بالمواقع الأثرية عن طريق الشراكة مع القطاع الخاص، وبالدور الذي تلعبه أيضا لجذب أنظار العالم إلى مصر وآثارها الفريدة عن طريق الاكتشافات والمشروعات الأثرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك