وزارة النقل تطالب «المركزى» بإطلاق مبادرة لدعم الفائدة على القروض الموجه لمشروعات النقل المختلفة - بوابة الشروق
الأربعاء 19 يناير 2022 9:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


وزارة النقل تطالب «المركزى» بإطلاق مبادرة لدعم الفائدة على القروض الموجه لمشروعات النقل المختلفة

عفاف عمار:
نشر في: السبت 4 ديسمبر 2021 - 6:52 م | آخر تحديث: السبت 4 ديسمبر 2021 - 6:52 م

قالت مصادر مصرفية إن وزارة النقل وشركاتها التابعة خاطبت البنك المركزى لإطلاق مبادرة لدعم الفائدة على التسهيلات الائتمانية والقروض التى توجه لتمويل مشروعات النقل المختلفة.
اضافت المصادر لــ«مال وأعمال ــ الشروق» ان المبادرة التى تسعى اليها وزارة النقل وشركاتها التابعة تأتى على غرار مبادرة المركزى لدعم تمويل النشاط الصناعى والمقاولات والزراعى بعائد 8%، مشيرة إلى أن مشروعات النقل الجارى تنفيذها باستثمارات ضخمة تتطلب تمويلات تتجاوز المليارات، كما أنها تأتى ضمن الخطط التنموية للدولة، وهو ما يتماشى مع الهدف من المبادرات التى أطلقها البنك المركزى فى وقت سابق لدعم الانشطة الاقتصادية المختلفة.
وأعلن «المركزى» منتصف ديسمبر 2019 عن إتاحة 100 مليار جنيه للبنوك بهدف إعادة إقراضها بفائدة مدعمة بلغت وقتها 10% متناقصة، قبل أن يتم تقليصها إلى 8% فى مارس من العام الماضى، بهدف دعم قطاع الصناعة من خلال توجيهها للمصانع ذات المبيعات أو الإيرادات السنوية التى تتراوح بين 50 مليونا وحتى مليار جنيه، وفى شهر مايو 2020 قرر المركزى إضافة الشركات العاملة فى قطاع المقاولات التى يبلغ حجم إيراداتها السنوى 50 مليون جنيه فأكثر إلى المستفيدين من المبادرة.
وقالت المصادر إن الهيئة القومية للسكك الحديدية خاطبت بنوكا محلية للحصول على تمويلات بقيمة 15 مليار جنيه؛ لمقابلة نفقاتها الاستثمارية فى مجال كهربة الإشارات وشراء قطع الغيار الخاصة بتطوير أسطول الجرارات، وغيرها من الاستثمارات الأخرى.
وتخطط وزارة النقل لتنفيذ 2173 مشروعا بإجمالى تكلفة 1627 مليار جنيه فى جميع القطاعات التابعة لوزارة النقل، وتم الانتهاء من تنفيذ عدد 1456 مشروعا بتكلفة 371.1 مليار جنيه، تبعا لتصريحات سابقة لوزير النقل الفريق كامل الوزير، مضيفا أنه جار استكمال تنفيذ عدد 610 مشروعات بتكلفة 633.2 مليار جنيه واعتبارا من أول يوليو بدأت الوزارة فى تنفيذ 107 مشروعات بتكلفة 617.7 مليار جنيه لتنتهى خطوة تطوير قطاعات وزارة النقل فى عام 2024 من خلال 10 هيئات فى 6 قطاعات رئيسية هى الطرق والكبارى، السكك الحديدية، الانفاق، الموانئ البحرية، الموانئ البرية والجافة والمراكز اللوجيسسية، النقل النهرى).
وأشار إلى أنه تم التخطيط لتنفيذ 257 مشروعا بالسكة الحديد بإجمالى تكلفة 225 مليار جنيه حتى عام 2024.
وفى أبريل الماضى خاطبت وزارة النقل البنك المركزى المصرى لتيسير عملية إنهاء الموافقات الخاصة بالقروض المطلوبة لتمويل مشروع النقل الجماعى لربط القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية الجديدة. وذلك لتجهيز ما يقرب من 1000 أتوبيس حديث صديق للبيئة، وذلك على عدة مراحل متتالية لخدمة حركة التنقل فى المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك