الأحزاب تستعد لانتخابات الشيوخ: اجتماعات وقوائم موحدة ودعاية حديثة بسبب كورونا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأحزاب تستعد لانتخابات الشيوخ: اجتماعات وقوائم موحدة ودعاية حديثة بسبب كورونا

أحمد بدراوى ومحمد فتحى وعلى كمال
نشر في: الأحد 5 يوليه 2020 - 3:24 م | آخر تحديث: الأحد 5 يوليه 2020 - 3:39 م

القصبى: «مستقبل وطن يستهدف أغلبية المقاعد.. وخطط للترشح.. والإعلان عن قائمة حزبية موحدة خلال أيام.. والخولى: سندفع بكوادر على المقاعد الفردية
«حماة الوطن» يفحص طلبات الترشيح.. و«المؤتمر» يدشن مفوضية انتخابات.. و«التجمع» ينافس على 15 مقعدًا
أعلن عدد من ممثلى الأحزاب السياسية خوض كياناتهم انتخابات مجلس الشيوخ المقبلة، المقرر إجراؤها يومى ٩و ١٠ أغسطس المقبل خارج مصر، و١١و ١٢ أغسطس بالداخل، معتبرين أن توقيت إجراء الانتخابات مناسب، وأن فترة الدعاية الانتخابية كافية للتعريف بالمرشحين.

وأكد رئيس ائتلاف دعم مصر ونائب رئيس حزب مستقبل وطن عبدالهادى القصبى، أن الحزب مستعد لخوض انتخابات مجلس الشيوخ وجميع الانتخابات الأخرى، مضيفا أن الحزب مستعد منذ اللحظة الأولى من التصديق على التعديلات الدستورية من الشعب وقرار عودة مجلس الشيوخ مرة أخرى.

وأوضح القصبى، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن الحزب منذ البداية وجه دعوة للأحزاب السياسية الأخرى لعقد حوار مجتمعى حول قوانين الانتخابات، واستجاب لوجهات النظر الأخرى فى خروج هذه القوانين بالشكل الحالى.

وأكد نائب رئيس الحزب، أن الحزب لديه كوادر فى جميع المحافظات على مستوى الجمهورية، وسوف يدفع بمرشحين ذوى خبرة وكفاءة عالية خلال انتخابات مجلس الشيوخ، مشيرا إلى أن الحزب يستهدف الحصول على أغلبية المقاعد فى الانتخابات سواء مجلسا الشيوخ أو النواب.

ولفت إلى أن «مستقبل وطن» يتبنى تشكيل قائمة انتخابية موحدة تشمل مجموعة من الأحزاب لخوض انتخابات الشيوخ عليها، وسيتم الإعلان عنها خلال أيام.

وأشار إلى أن التنسيق على المقاعد الفردية فى الانتخابات متاح ومقبول فى العمل الحزبى، خاصة مع الأحزاب الموجودة فى القائمة الوطنية التى ستخوض الانتخابات، موضحا أن ذلك سيكون تحالفا انتخابيا فقط، مؤكدا أن الجدول الزمنى المعلن لإجرائها مناسب، وأن الأحزاب يجب أن تكون مستعدة قبل أى انتخابات بسنوات.

وقال نائب رئيس حزب مستقبل وطن حسام الخولى، إن الحزب مستعد لخوض الانتخابات فى أى وقت، نتيجة العمل المستمر منذ سنتين بشكل يومى فى كل مراكز ومحافظات مصر، مضيفا أن تلك الفاعليات أعطته القدرة على تحديد الكوادر الجادة التى تصلح لخوض الانتخابات.

وأوضح الخولى، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن مجلس الشيوخ يحتاج لذوى خبرات قانونية وعملية وسياسية وثقافية، لأنه لا يقوم بدور مجلس النواب ولا يحاسب الحكومة، لكن يعطى آراء تفيد الدولة.

وأشار إلى أن رئيس الحزب المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، عقد لقاءات مع عدد من رؤساء الأحزاب، وأجرى اتصالات مع أحزاب أخرى وشخصيات عامة ذوى خبرة عالية من أجل تكوين قائمة وطنية، إلا أنه لم يتم الانتهاء من تشكيلها وسيتم طرح هذه المناقشات على الأمانة المركزية للحزب فور الانتهاء منها للتصديق على شكلها النهائى.

وتابع: «الحزب سيدفع بكوادر على المقاعد الفردية وسيكون هناك تنسيق مع الأحزاب الموجودة فى القائمة الوطنية والشخصيات العامة الأخرى لدعم الأصلح حتى لو كان من خارج الحزب أو شخصية عامة».

وقال نائب رئيس حزب حماة الوطن، محمد الغباشى، إن الحزب يستعد لانتخابات مجلس الشيوخ منذ فترة كبيرة، ووضع معايير لاختيار المرشحين، وجمعت أمانات المحافظات الطلبات وأرسلتها للأمانة العامة لفحصها واختيار أفضل المرشحين لتقديمهم سواء للقائمة أو الفردى.

وأضاف الغباشى لـ«الشروق»، أن المرشح فى انتخابات مجلس الشيوخ سيقدم برنامج يشمل سيرته الذاتية وتاريخ عمله فى مجال تخصصه والدرجات العلمية التى حصل عليها، وكيفية مساهمته فى أعمال المجلس من خلال خبراته.

وقال نائب رئيس حزب المؤتمر أحمد مقلد، إنه تم تدشين مفوضية الانتخابات بالحزب منذ ما يقرب من 6 أشهر، وأوضح لـ«الشروق»، أن المفوضية كان لها 3 اختصاصات منها عمل البحوث المتعلقة بالعملية الانتخابية وتلقى طلبات الترشح والبت فيها، لافتا إلى أن الدعاية الانتخابية فى ظل فيروس كورونا ستختلف تماما عن ذى قبل، بسبب غياب بعض صور الدعاية الانتخابية كالمؤتمرات، نظرا للحفاظ على التباعد الاجتماعى، وسيزيد الاعتماد على وسائل الدعاية الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعى.

وقال عضو المكتب السياسى لحزب التجمع عبدالناصر قنديل، إن الحزب سيخوض انتخابات مجلس الشيوخ على 10 إلى 15 مقعدا فى 10 محافظات، مشيرا إلى عقد لجنة الانتخابات بالحزب اجتماعا لتسمية المرشحين المقرر اختيارهم على المقاعد الفردية.

وعن إمكانية التحالف الانتخابى، قال: «نحن منفتحون على الحوار، ونتمنى الوصول إلى قائمة انتخابية وطنية، لكننا لسنا رافدا رئيسيا لها».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك