القوى العاملة في أسبوع.. سعفان يلتقى مسئولى الشركات العاملة بمحطة الضبعة النووية - بوابة الشروق
الخميس 11 أغسطس 2022 4:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

القوى العاملة في أسبوع.. سعفان يلتقى مسئولى الشركات العاملة بمحطة الضبعة النووية

الدكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة
الدكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة
أحمد كساب:
نشر في: الجمعة 5 أغسطس 2022 - 12:00 م | آخر تحديث: الجمعة 5 أغسطس 2022 - 12:00 م

توفير 3577 فرصة عمل في 16 محافظة.. تعيين 11912 منهم 197 من ذوى القدرات الخاصة في 7 محافظات

شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من الأحداث المهمة خلال الفترة من 29 يوليو إلى 4 أغسطس 2022، حيث التقى وزير القوى العاملة مسئولى الشركات المصرية والأجنبية العاملة بمشروع المحطة النووية بالضبعة، ووجه برعاية العمالة المصرية بالمشروع ، وتفقد المدينة السكنية للعاملين.

وفي سياق آخر كرم الوزير أحد النماذج المتميزة من ذوي القدرات العاملين بالوزارة، كما شهد الأسبوع توفير 3577 فرصة عمل في 16 محافظة ، وتعيين 11912 شاباً منهم 197 من ذوى القدرات الخاصة في 7 محافظات ، وتوفير فرصتي عمل لأرملة وشقيق الصيدلي شهيد حادث السعودية ، واسترداد 111.7 مليون ليرة لبنانية مستحقات المصريين في بيروت ، وتحويل 3.6 مليون جنيه مستحقات 131 عاملا مصريا غادروا الأردن ، وتحصيل 15.7 مليون جنيه مستحقات مصريين بالرياض.

وفيما يلي تفاصيل ما جاء بالحصاد الأسبوعي، حيث شدد وزير القوي العاملة محمد سعفان، علي أهمية قيام مديريات القوي العاملة بالمحافظات بتكثيف عقد مؤتمرات السلامة والصحة المهنية فى المحافظات حول التلوث المناخي والحفاظ على البيئة داخل شركات ومصانع القطاع الخاص والاستثماري كدور أصيل لأحد أهم أجهزة وزارة القوى العاملة لخدمة المجتمع ، وذلك في إطار استضافة الدولة المصرية للقمة العالمية لمؤتمر المناخ cop 27 بشرم الشيخ خلال الفترة المقبلة، كاشفا أنه يعتبر من أهم المؤتمرات العالمية للحفاظ على البيئة من التلوث حول العالم، بما يؤكد مكانة مصر الرائدة فى هذا المجال عالمياً، الأمر الذي يدعونا جميعاً إلى تكثيف العمل في هذا المجال.

وأكد الوزير ضرورة عقد دورات تدريبية مكثفة لمسئولى مراكز المعلومات بالمديريات على النظم الجديدة المستحدثة والتى تم اعتمادها وتطبيقها داخل الديوان العام للوزارة ، وتفعيل الربط الالكتروني بين المديريات والوزارة وفقاً لتلك البرامج وتشغيلها لتسهيل أداء العمل فى ظل منظومة عمل رقمية مؤمنة بالكامل فى كافة أعمالها.

ووجه الوزير مدير المديرية ومديري الإدارات، أهمية تقديم الخدمات للمواطنين والشركات العاملة بالمشروعات القومية بالمحافظة فى سهولة ويسر، مع تقديس العمل ورفع قيمته كعنصر أساسي من عناصر الحياة اليومية للعاملين .
وشدد الوزير على أهمية استكمال منظومة التحول الرقمي فى أعمال المديرية وإداراتها وفقاً لرؤية وخطة الوزارة فى هذا الشأن ، على البرامج الإلكترونية التي أعدتها الوزارة بالتعاون مع وزارة الإتصالات وغيرها من الجهات لتسهيل أعمال المفتشين والأعمال الأخرى على تلك المنظومة ، لتحقيق رؤية مصر 2030 وأهداف الجمهورية الجديدة.

وأشار الوزير إلى أنه لن تتوقف الوزارة عن دعمها للمشروع من جميع النواحي سواء بما يخص إستقدام العمالة الأجنبية، أو حماية ورعاية العمالة المصرية الموجودة داخل المشروع، فضلا عن تسهيل أية إجراءات من شأنها الإسراع فى خروج هذا المشروع بنتائجه المرجوة وفقاً للبرامج الزمنية المتفق عليها بين الجانبين المصري والروسي.

وأشاد سعفان بالجهود المبذولة من فريق العمل من الجانبين المصري والروسي، معربا عن ثقته في أن التكاتف بين الفريقين سيؤدي إلى تنفيذ المشروع على الوجه الأكمل، معبرا عن دعم الوزارة لمختلف الجهود التي تتم من أجل رعاية العمالة المصرية والأجنبية، وحرصه الدائم على توفير كل سبل الحماية والأمان للعمالة بالمشروع.

كما تفقد وزير القوى العاملة ، يرافقه رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية ، المدينة السكنية للعاملين بمشروع محطة الضبعة النووية، حيث بدأت الجولة بتفقد أحد الوحدات السكنية للعاملين بالمشروع، فضلا عن النادي الاجتماعي للعاملين.

وأشاد الوزير بالبنية الاجتماعية الموجودة من أجل راحة العاملين وتحقيق سبل الإعاشة اللائقة والتي تتناسب مع مشروع ضخم بحجم مشروع المحطة النووية، حيث تعرف على الأنشطة التي تتم بالنادي الاجتماعي و استمع للعديد من الآراء والمقترحات من أجل استمرار تقديم أفضل الخدمات على مدار أيام الأسبوع.

وتمكنت وزارة القوى العاملة من خلال نشرة التوظيف التي تصدرها نصف شهرية من توفير 3577 فرصة عمل للذكور والإناث، منها "قادرون باختلاف" في جميع التخصصات والقطاعات الوظيفية المختلفة، بأجور مجزية طبقا لخبرة المتقدم، فضلا عن التأمين الصحي والاجتماعي، وذلك من خلال 66 شركة ومصنع قطاع خاص في 16 محافظة لشغلها خلال شهر أغسطس 2022.

وأوضح الوزير أن هذه الفرصة متوفرة في 16 محافظة هى: القاهرة، والجيزة، والشرقية، والقليوبية، والغربية ، والدقهلي، والوادي الجديد، ودمياط ، وأسيوط، والمنوفية، وأسوان، والبحر الأحمر، والبحيرة، والمنيا، وقنا، وشمال سيناء.

كما كرم وزير القوى العاملة ، أحد النماذج المتميزة من ذوي الإعاقة العاملين بالوزارة ، ويعمل محمد محمد عصمت شملول باحث بالإدارة العامة للتطوير المؤسسي ، وذلك لجهوده وتفانيه وإخلاصه في العمل.

وأهداه الوزير ، شهادة تقدير وهدية تذكارية ، تقديراً لدوره البارز خلال الفترات السابقة بالإدارة التى يعمل فيها، مما أسهم في زيادة معدلات أدائها بالرغم من ظروف الإعاقة التي يعاني منها والتي لم تمنعه من ممارسة عمله بكل حماس واجتهاد ، خاصة خلال الفترات الصعبة وانتشار جائحة (كوفيد- 19) إلا أنه لم يمتنع عن الحضور إلى عمله يومياً.

وأشاد سعفان ، في كلمته خلال التكريم ، بالموظف وما قدمه من عمل ، داعياً كل العاملين بالوزارة والمديريات التابعة أن ينهجون نفس النهج في آداء عملهم بإخلاص وتفان ، وأن يعتبرونه مثالاً واقعياً للموظف الناجح النشيط.

وفي سياق آخر أصدر وزير القوي العاملة ، توجيهات عاجلة ، لمدير مديرية القوي العاملة بالمنوفية ، توفير فرصتي عمل لأرملة وشقيق الصيدلي أحمد محمد عبد الهادي شهيد حادث السعودية.

وعلي الفور قام على حامد الزقم مدير المديرية بتنفيذ توجيهات الوزير بمقابلة أرملة الصيدلي الشهيد دعاء محمود حازم فرج ، وشقيقه ربيع محمد حاتم عبد الهادى، وتم توفير فرصتي عمل مناسبة لهم : للزوجة محاسبة، وشقيقة باحث، وذلك بجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية - فرع الشهداء وذلك مراعاة
لقرب العمل من السكن الخاص بهم بناء على رغبتهم.

وكان محمد الشيخ نقيب صيادلة القاهرة وعضو مجلس الشيوخ، قد تقدم بالشكر لوزير القوى العاملة ، على إتاحة فرصتي عمل لشقيق الشهيد أحمد حاتم وارملته دعاء محمود.

كما شاركت مديرية القوى العاملة في أول مؤتمر للحوار الوطني يتم على أرض عروس البحر المتوسط بمشاركة عدد من النقابات العمالية ومنظمات المجتمع المدني ، بالإضافة إلى العديد من طلاب وطالبات الجامعات بتنظيم من اتحاد شباب العمال بالمحافظة.
يأتي ذلك في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لعقد سلسلة من مؤتمرات الحوار الوطني والذي يهدف إلى ترسيخ فكرة تبادل الرؤى بين مختلف الأطياف داخل المجتمع المصري، سواء كانت أحزاب سياسية، أو منظمات المجتمع المدني والنقابات العمالية والمهنية.
وقد حرص المشاركون بالمؤتمر على تطبيق رؤية الرئيس السيسي في إصلاح الدولة وتأسيسها من خلال حوار وطني جاد يجمع أطياف المجتمع دون إقصاء لأحد ، ويؤكد الإنجازات التي حققتها الجمهورية الجديدة وسبل دعمها في إطار رؤية مصر ٢٠٣٠ .

كما شمل حصاد الأسبوع تعيين 11912 شاباً منهم 197 من ذوى القدرات الخاصة في 7 محافظات ، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بمحافظة كفر الشيخ، والمنوفية ، والغربية ، والمنيا ، والقليوبية ، ومطروح ، والجيزة ، بلغت 593 ألفاً و 458 جنيهاً، والتفتيش على 5589 منشأة لتطبيق أحكام القانون، فضلاً عن إستخراج 5373 شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة الحرفة لـ 5373 عاملا.
وامتد الحصاد ليشمل نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة، بالقنصلية المصرية بالعاصمة السعودية الرياض، فى تسوية عدد من شكاوى العمالة المصرية مع أصحاب أعمال بالمملكة لصرف مستحقاتهم، التى تقدموا بشكوى بشأنها، بلغت 3 ملايين و 892 ألفاً و 823 ريالا سعوديًا، أى ما يوازى 15 مليون و 765 ألفاً و 933 جنيها مصريا تقريبًا.
وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أن الوزير كلف المكتب بمتابعة مستحقات العمال الذين تقدموا بشكواهم بهذا الشأن فى إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية فى الخارج، وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشكلاتها أولًا بأول.
واستطاع مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان-الأردن، بالمتابعة اللحظية والجهود المبذولة والمقابلات مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، واستكمالا لما تم تحويله سابقا، تم تحويل القائمة الـ 88 من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 131 عاملا مصريا لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا.
وقال الوزير : إن المستحقات بلغت 192 ألفاً و 388 دولاراً ، أى ما يعادل 3 ملايين و 630 جنيها مصريا تقريبا ، ويقوم المكتب تباعًا بالتواصل مع الشركة المتخصصة لتحويل باقي المستحقات للعمالة التي تقوم بالمغادرة.
وأخيراً ، نجح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية ببيروت- لبنان، في استرداد وتحصيل 111 مليونا و 726 ألفا و121 ليرة لبنانية قيمة مستحقات الشكاوى المالية المحصلة من حل الشكاوى العمالية ، فضلا عن استرداد تنازلا عن الكفالة المصرفية للعمال المصريين، موضحا أن الكفالة البنكية تفرض على الكفيل في حالة إحضار مواطن أجنبي، ويتوجب على صاحب العمل حسب القوانين اللبنانية إيداعها بمصرف الإسكان كضمانة للعامل.
وأوضح المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي أن الوزير تلقى تقريرا من مكتب التمثيل العمالي ببيروت، أشار فيه إلي أن إجمالي المستحقات المالية المحصلة من حل الشكاوى العمالية بلغت 44 مليون و226 ألفا و121 ليرة لبنانية ، فضلا عن 67 مليونا و500 ألف ليرة لبنانية لـ 12 تنازلا عن الكفالة المصرفية .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك