متظاهرو هونج كونج يتحدون الحظر على الأقنعة واستمرار إغلاق مترو الأنفاق والمتاجر - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 9:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

متظاهرو هونج كونج يتحدون الحظر على الأقنعة واستمرار إغلاق مترو الأنفاق والمتاجر

هونج كونج - د ب أ
نشر في: السبت 5 أكتوبر 2019 - 11:41 ص | آخر تحديث: السبت 5 أكتوبر 2019 - 11:41 ص

تحدى مئات من سكان هونج كونج حظرا جديدا على الأقنعة في المظاهرات، فيما يشاركون في مسيرة غير مرخصة، عبر منطقة تسوق كبرى بعد ظهر اليوم السبت، فيما توشك المظاهرات المناهضة للحكومة على دخول شهرها الرابع.

وارتدى الكثير من المشاركين أقنعة سوداء أو أقنعة زرقاء من تلك التي يستخدمها الجراحون لتغطية وجوههم، على الرغم من أن انتهاك الحظر الجديد يتضمن توقيع عقوبة السجن عاما واحدا وغرامة قيمتها 25 ألف دولار هونج كونجي (3189 دولارا أمريكيا).

تأتي تلك المسيرات، فيما أصدرت زعيمة هونج كونج، كاري لام رسالة عبر مقطع فيديو قصير بعد ظهر اليوم السبت، تدين أعمال الشغب والعنف في المظاهرات المناهضة للحكومة.

وبدا أن لام أغضبت المتظاهرين بالإضافة إلى السكان العاديين بتفعيل قانون طوارئ يعود إلى الحقبة الاستعمارية أمس الجمعة لحظر الأقنعة، في خطوة أثارت انتقادات على الفور من قبل نشطاء ونقاد قانونيين على الفور.

وتم الدعوة إلى تنظيم مظاهرات أخرى اليوم السبت في منتديات للمحتجين، على الرغم من أنه لم يتضح ما إذا كان سيتم تنظيم المظاهرات، فيما دعا بعض المتظاهرين إلى "يوم راحة" بعد مظاهرات حاشدة الليلة الماضية شهدت تخريب محطات مترو هونج كونج والشركات المرتبطة بالصين.

وفي خطوة غير مسبوقة في وقت متأخر من يوم الجمعة، علقت شركة "ام تي ار" شبكة قطارات الانفاق بأكملها، للمرة الأولى منذ بدء المظاهرات في أوائل يونيو.

وكانت "ام تي ار" قد أغلقت في السابق خطوطا أو محطات بالقرب من مواقع الاحتجاجات، حيث استهدف المحتجون المحطات بعمليات تخريب.

وكان شبكة مترو الانفاق قد لعب دورا مهما في وقت سابق في هذا الصيف حيث سمح للمحتجين بالتحرك سريعا حول المدينة لتجنب الشرطة.

وأطلق ضابط يرتدي ملابس مدنية النار على متظاهر / 14 عاما/ أمس الجمعة في مدينة يوين لونج في هونج كونج، حيث اندلعت المظاهرات ردا على إعلان الحكومة فرض حظر على أقنعة الوجه.

وأضرم متظاهرون في هونج كونج النار ونصبوا حواجز وحطموا واجهات المتاجر في العديد من المواقع بهونج كونج مساء الجمعة، بعدما أعلنت الرئيسة التنفيذية كاري لام حظرا على الأقنعة.

وينص القانون الذي دخل حيز التنفيذ في منتصف الليل (1600 بتوقيت جرينتش) على أن المتظاهرين قد يواجهون عقوبة السجن لمدة عام وغرامة تصل إلى 25 ألف دولار هونج كونج (3189 دولار أمريكي) لعدم امتثالهم للقانون الجديد.

وشهدت المظاهرات تخريب محطات المترو في العديد من المقاطعات، وتحطيم نوافذ غرف التحكم ورش المياه بداخلها.

وأضرمت مجموعة من المتظاهرين النار في مدخل إحدى المحطات في مقاطعة التسوق الفاخرة "كوزواي باي" ثم شكلوا سلسلة بشرية لمنع رجال الإطفاء من الوصول إلى الحريق.

واستخدمت السلطات الغاز المسيل للدموع في عدة مواقع ورفعت الشرطة أعلاما تحذيرية تشير إلى أنه سوف يتم إطلاق رصاص مطاطي في حال لم تتفرق الحشود.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك