أبرز المحاكمات غدا.. خلية هشام عشماوي ومحاكمة 3 متهمين في فض اعتصام النهضة - بوابة الشروق
الجمعة 23 أبريل 2021 1:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. هل تنجح الدولة في القضاء على «التوك توك» بعد حملتها لاستبداله بسيارة «ميني فان» ؟

أبرز المحاكمات غدا.. خلية هشام عشماوي ومحاكمة 3 متهمين في فض اعتصام النهضة

أ ش أ
نشر في: السبت 6 مارس 2021 - 4:49 م | آخر تحديث: السبت 6 مارس 2021 - 4:49 م

تشهد ساحات العدالة، غدا الأحد، نظر عدد من القضايا والمحاكمات؛ أبرزها فصل محكمة النقض بدار القضاء العالي في الطعن على براءة ضباط وأميني شرطة من تهمة تعذيب مواطن وتزوير محررات رسمية، إلى جانب قضيتين أمام دائرتي إرهاب لنظر قضية "خلية هشام عشماوي"، وإعادة إجراءات محاكمة متهمين في "أحداث فض اعتصام النهضة المسلح".

وتصدر محكمة النقض، غدا، حكمها في الطعن على براءة 6 ضباط وأميني شرطة من تهمة تعذيب مواطن حتى الموت وتزوير محررات رسمية داخل قسم شرطة الهرم.

ويأتي الطعن على قرار محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد نصر سيد أحمد، ببراءة المتهمين، وهم: مفتش مباحث فرقة الهرم، ووكيل مباحث شرطة الأهرام، ورئيس مباحث قسم الهرم، و3 معاوني مباحث، وأمينا شرطة، من تهمة التسبب في وفاة مواطن أثناء استجوابه.

وتواصل محكمة أمن الدولة العليا طوارئ، في دائرتها الأولى برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، نظر جلسات محاكمة 12 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية هشام عشماوي".

والمتهمون في القضية هم: ميسرة محمد عبدالحكيم، وعلي محمد أحمد البدري، ومحمود الصباحي، وأحمد رمضان محمود، وأحمد حمدي، وعادل خلف عبدالعال، وإبراهيم عبيد، وصلاح عبيد الشويخ، وحازم محمد حامد، وأحمد محمد الحسيني، ومعاذ محمد عبدالحكيم، ومحمد عبدالحكيم حامد.

وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين إلى المحاكمة الجنائية ونسبت إليهم أنه "في غضون عام 2013 حتى أبريل 2016، تولى المتهم الأول ميسرة عبدالحكيم قيادة في جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء علي الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بأن تولى والمتهمون قيادة وإدارة خلية بجماعة تدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بقوة والاعتداء علي أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهم، واستهداف المنشآت العامة، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة لتحقيق وتنفيذ أغراضها الإجرامية".

وشمل أمر الإحالة أن المتهمين من الأول حتى الـ11 اشتركوا في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جرائم إرهابية، واتفقوا على استهداف قيادات القوات المسلحة والشرطة وأفرادها، وكان للمتهم الأول شأن في إدارة حركته تحقيقا لأغراض الجماعة.

وتنظر الدائرة الثانية إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، برئاسة المستشار معتز خفاجي، نظر إعادة إجراءات محاكمة 3 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث فض اعتصام النهضة المسلح".

وسبق أن قضت المحكمة، في وقت سابق، بالسجن المؤبد والمشدد للمتهمين غيابيًا، وقاموا بإعادة إجراءات على الحكم الغيابي.. وتضمن أمر إحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات عدة اتهامات بتدبير تجمهر هدفه تكدير الأمن والسلم العام وتعريض حياة المواطنين للخطر، ومقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وقطع الطرق ومناهضة ثورة 30 يونيو.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك