السيسي ومؤتمرات الشباب.. 6 سنوات من التوصيات والتكليفات لتطوير الأداء الحكومي وتحسين المعيشة - بوابة الشروق
السبت 11 يوليه 2020 12:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

السيسي ومؤتمرات الشباب.. 6 سنوات من التوصيات والتكليفات لتطوير الأداء الحكومي وتحسين المعيشة

نور رشوان
نشر في: السبت 6 يونيو 2020 - 9:44 م | آخر تحديث: السبت 6 يونيو 2020 - 10:36 م

تحل هذه الأيام الذكرى السادسة لتولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم مصر في الثامن من شهر يونيو عام 2014.
وشهدت مصر خلال الست سنوات الماضية -فترة حكم «السيسي»- العديد من الأحداث والفعاليات، والتي كان من بينها المؤتمرات الوطنية للشباب وكذلك أيضًا منتديات شباب العالم.
وعقد «السيسي»، خلال السنوات الست الماضية، سلسلة من المؤتمرات والمنتديات لشباب مصر والعالم، نتج عنها العديد من التوصيات على المستويين المحلي والإقليمي والعالمي.
وبمناسبة مرور ست سنوات على تولي «السيسي» لمنصب رئاسة الجمهورية، تستعرض «الشروق»، من خلال هذا التقرير، أبرز التوصيات التي أسفرت عنها هذه المؤتمرات والمنتديات.
أولًا: المؤتمرات الوطنية للشباب
شرم الشيخ نوفمبر 2016
- قيام رئاسة الجمهورية بالتنسيق مع مجلس الوزراء ومجموعة من الرموز الشبابية؛ لإعداد تصور سياسي لتدشين مركز وطني لتدريب وتأهيل الكوادر الشبابية سياسيًا واجتماعيًا وأمنيًا واقتصاديًا.
- تشكيل لجنة وطنية من الشباب، تحت إشراف مباشر من رئاسة الجمهورية، تقوم بإجراء فحص شامل ومراجعة لموقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا ولم تصدر بحقهم أية أحكام قضائية وبالتنسيق مع جميع الأجهزة المعنية بالدولة؛ لاتخاذ الإجراءات المناسبة لكل حالة.
- قيام رئاسة الجمهورية بالتنسيق مع جميع أجهزة الدولة لعقد مؤتمر شهري للشباب يحضره عدد مناسب من ممثلي الشباب من جميع الأطياف والاتجاهات، يتم خلاله عرض ومراجعة موقف جميع التوصيات والقرارات الصادرة عن المؤتمر الوطني الأول للشباب وما يستجد بعدها.
- قيام الحكومة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة بدراسة مقترحات ومشروعات تعديل قانون التظاهر المقدمة من الشباب خلال المؤتمر، وإدراجها ضمن حزمة مشروعات القوانين التي كان من المخطط عرضها أمام مجلس النواب.
- قيام الحكومة بالإعداد لتنظيم عقد حوار مجتمعي شامل لتطوير وإصلاح التعليم، يحضره جميع المتخصصين والخبراء بهدف وضع ورقة عمل وطنية لإصلاح التعليم خارج المسارات التقليدية.
- دعوة شباب الأحزاب والقوى السياسية لإعداد برامج وسياسات تسهم في نشر ثقافة العمل التطوعي، من خلال كافة الوسائل والأدوات السياسية، على أن تكون أولى قضاياها وموضوعاتها تبني مبادرة القضاء على الأمية بالمحافظات المصرية.
- تكليف الحكومة بالتنسيق مع مجلس النواب للإسراع في الانتهاء من إصدار التشريعات المنظمة للإعلام والانتهاء من تشكيل الهيئات والمجالس المنظمة للعمل الصحفي والإعلامي.
- قيام الحكومة بالتعاون مع الأزهر الشريف والكنيسة المصرية وجميع الجهات المعنية بالدولة بتنظيم عقد حوار مجتمعي موسع، يضم المتخصصين والخبراء والمثقفين، بالإضافة إلى تمثيل مكثف من الفئات الشبابية لوضع ورقة عمل وطنية تمثل استراتيجية شاملة لترسيخ القيم والمبادئ والأخلاق، ووضع أسس سليمة لتصويب الخطاب الديني.


القاهرة فندق الماسة ديسمبر 2016
- تكليف الحكومة بتقديم طلب إلى مجلس النواب بإعادة مناقشة قانون الجمعيات الأهلية بما يتناسب مع طبيعة عملها.
- استمرار عمل اللجان المشكلة لبحث حالات الشباب المحبوسين.
- دعم مبادرات العمل التطوعي والحوار المجتمعي لبحث قضايا التعليم والخطاب الديني.


أسوان يناير 2017
- إنشاء الهيئة العليا لتنمية جنوب مصر، بهدف الارتقاء بالخدمات العامة وتوفير فرص عمل والعناية بآثار النوبة، باستثمارات تصل إلى خمسة مليارات جنيه.
- إنهاء جميع المشروعات التنموية بمنطقة نصر النوبة ووادي كركر، وتخصيص مبلغ 320 مليون جنيه للانتهاء من هذه المشروعات قبل يونيو 2018.
- إطلاق مشروع قومي لإنشاء مناطق صناعية متكاملة للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر.
- استمرار العمل في توسيع نطاق إجراءات الحماية الاجتماعية، من خلال تطوير برنامج تكافل وكرامة، ليتضمن برامج تشغيل لأبناء الأسر التي يشملها البرنامج عن طريق إنشاء مشروعات كثيفة العمالة.
- زيادة الجهود الموجهة لتحسين مستوى جودة الحياة بالصعيد، من خلال تكثيف الجهود في مجالات الصحة والتعليم والنقل والإسكان.
- الإسراع في تنفيذ مشروع المثلث الذهبي «قنا - سفاجا - القصير»، على خمسة مراحل متتالية، بهدف إنشاء مناطق للصناعات التعدينية ومناطق سياحية عالمية.
- تحويل أسوان إلى عاصمة للاقتصاد والثقافة الإفريقية ، والاحتفال بمرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل؛ للترويج السياحي لمصر.
- مراجعة موقف من لم يتم تعويضه في الفترات السابقة لإنشاء السد العالي، وما تلاها من خلال لجنة وطنية تشكل من الجهات المعنية.

الإسماعيلية إبريل 2017
- إعلان 2018 عامًا لذوي الإعاقة.
- تكوين مجموعات رقابية داخلية من الشباب بمؤسسات الدولة.
- إطلاق مبادرة لتجميل الميادين والشوارع ومشروعات الشباب التي تواجه صعوبة في استخراج التراخيص.
- تشكيل مجموعة للتحفيز والمتابعة من شباب هيئة الرقابة الإدارية الذين قاموا بعرض محاكاة الاقتصاد المصري ومجموعة مقابلة لها من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة ؛ لمتابعة الخطط والتوصيات وعرض النتائج في المؤتمرات الشباب الدورية.
- دراسة تطوير المجلس الأعلى للاستثمار، وتحويله إلى المجلس الأعلى للاستثمار والتصدير.
- تفعيل المجلس الأعلى للمدفوعات لدمج الاقتصاد غير الرسمي.
- ميكنة المنظومة السيادية مثل الجمارك والضرائب.
- البدء في إجراءات إنشاء المجلس الأعلى لقواعد البيانات برئاسة رئيس الجمهورية.


مكتبة الإسكندرية يوليو 2017
- دعم الدولة الكامل لمنتدى شباب العالم الذي دعا إليه شباب مصر، ودعوة رؤساء وشباب العالم لحضوره للنقاش من أجل صياغة رسالة سلام ومحبة من أرض مصر.
- تكليف الحكومة بوضع آلية لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030، وتقييمها بشكل دوري، من خلال الاستعانة بنماذج شابة وهو ما يحدث على أرض الواقع من تمكين للشباب.
- تكثيف جهود الحكومة والدولة لإحداث التطوير اللازم لمحافظة الإسكندرية، من خلال زيادة الحيز العمراني بمساحة 18 ألف فدان، وتطوير المحاور المرورية.
- استكمال تطوير المناطق العشوائية «بشائر الخير» بإجمالي 7500 وحدة.
- البدء في تطوير مدينة رشيد الأثرية.
- الانتهاء من مشروعات المناطق الصناعية بمحافظة البحيرة بمساحة تصل إلى 10000 فدان وطرحها للاستثمار.
- إنشاء بورصة زراعية على مساحة 57 فدانًا في منطقة مديرية التحرير بوادي النطرون.
- البدء الفوري في استكمال الدراسات التنفيذية لمشروع تنمية غرب مصر.
- البدء الفوري في طرح أراضي المنطقة الاستثمارية بمساحة 10000 فدان في «مطوبس» بمحافظة كفر الشيخ، بما يتيح فرص عمل كثيرة للشباب.
- تشكيل لجنة من وزارات الدفاع والإسكان والتنمية المحلية؛ لدراسة قيود الارتفاع بالمحافظة وإيجاد بدائل لظهير صحراوي.
- قيام الحكومة بالنظر والدراسة الفورية لجميع المطالب والشكاوى التي تقدم بها أهالي محافظات إقليم غرب الدلتا.
- قيام الحكومة بالبدء بشكل عاجل في إعداد تخطيط متكامل لإنشاء كيان ثقافي شامل بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة.
- قيام مجلس الوزراء بالانتهاء من إقرار التقسيم الإداري الجديد لمحافظات مصر.


القاهرة فندق الماسة مايو 2018
- إطلاق مدرسة الكادر السياسي تحت مظلة الأكاديمية الوطنية للتدريب.
- إطلاق المنتدى الوطني للسياسات العامة؛ لمناقشة القضايا السياسية على الساحة المصرية، ووضع استراتيجية للتواصل بين الأحزاب والأجهزة التنفيذية.
- تعديل القوانين الخاصة بالأحزاب السياسية في البلاد، وإعادة قيمة الهوية الوطنية للمصريين بالشراكة مع الهيئات المعنية والمجتمع المدني.
- إعداد وثيقة عمل للتعامل مع ملف الحريات وقضايا الرأي العام، وإنشاء المجلس الوطني للشباب ليصبح المسؤول عن صياغة القرارات الخاصة بهم.
- تكليف الحكومة بالاستعانة بنخبة من الشباب لوضع آلية لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030.


جامعة القاهرة يوليو 2018
- إعلان 2019 عامًا للتعليم.
- تفعيل الأنشطة الفنية والثقافية والرياضية بالجامعات.
- إطلاق المشروع القومي لتطوير التعليم.
- تخصيص 20% من المنح الدراسية لكوادر التعليم لمدة عشر سنوات.
- إنشاء مركز لتعليم وتدريب المعلمين وفقًا للمعايير الدولية.
- تكليف رئاسة الوزراء مع المجلس الأعلى للجامعات لعودة الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية بالجامعات المصرية.


العاصمة الإدارية الجديدة يوليو 2019
- تكليف مجلس الوزراء بسرعة الانتهاء من وضع تصور قانوني للمحليات ومجلس الشيوخ، وتقديمها للبرلمان.
- تكليف رئاسة الوزراء ببحث التوصيات الصادرة عن المؤتمر الوطني للشباب.
- تشكيل مجموعات عمل معاونة لأجهزة الدولة.
- إطلاق المشروع القومي للقرى الأكثر احتياجًا.
- تحويل نموذج محاكاة الدولة إلى حالة حوار بحيث تكون على اتصال دائم مع الحكومة.
- تكليف مجلس الوزراء بإطلاق المشروع القومي للتحول الرقمي، وتنفيذ منظومة الحوكمة، على أن يبدأ بمدينة بورسعيد.
- تكليف مجلس الوزراء بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للتدريب بإقامة مقر لها بالعاصمة الإدارية الجديدة.


ثانيًا: منتديات شباب العالم:
النسخة الأولى.. شرم الشيخ نوفمبر 2017
- تكليف مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية للتدريب بتنفيذ خطة للتبادل الدراسي والثقافي مع جميع الأكاديميات والمعاهد والمراكز التدريبية المناظرة لها، وتخصيص عدد من المقاعد الدراسية بها كمنح مجانية للدارسين من الدول العربية والإفريقية والأسيوية ودول أمريكا اللاتينية.
- تكليف اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويله إلى مركز دولي معني بالحوار العربي والإفريقي والدولي بين شباب العالم.
- تكليف وزارة الخارجية بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة والمنظمات والمؤسسات الدولية، وعلى رأسها الجمعية العامة للأمم المتحدة، بتبني قرارات نموذج محاكاة مجلس الأمن الدولي.
- تكليف اللجنة المنظمة للمنتدى بالتنسيق مع مؤسسات الدولة لعقد المنتدى سنويًا خلال شهر نوفمبر من كل عام بمدينة شرم الشيخ.
- تكليف وزارات الثقافة والآثار والتعليم العالي والبحث العلمي والتخطيط، باتخاذ ما يلزم لإنشاء مركز للتكامل الحضاري والثقافي، بهدف تفعيل آليات التعارف والتقارب الثقافي بين شباب العالم من أجل تكامل الحضارات والثقافات.
- تكليف اللجنة المنظمة للمنتدى بالتنسيق مع مؤسسات الدولة لإنشاء «المركز المصري الإفريقي للشباب»؛ بهدف توفير الرعاية لطاقات الشباب من أبناء إفريقيا في مختلف المجالات.
- تكليف اللجنة المنظمة للمنتدى بتشكيل لجنة خبراء من مختلف دول العالم؛ لوضع استراتيجية دولية لمواجهة قضايا الهجرة غير المنظمة والتطرف والأمية.
- تكليف وزيري التعليم العالي والاتصالات بالتنسيق مع أكاديمية البحث العلمي والجامعات المصرية لإنشاء مركز إقليمي لرعاية الإبداع التكنولوجي.
- تكليف اللجنة المنظمة للمنتدى لاستضافة وفود شبابية من مختلف دول العالم؛ لعقد ورش عمل وحلقات نقاشة على مدار عام 2018، حول مختلف القضايا والموضوعات التي تم مناقشتها خلال المنتدى.
- تكليف مجلس الوزراء بإنشاء مركز إقليمي؛ لدعم ريادة الأعمال وتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.


النسخة الثانية.. شرم الشيخ نوفمبر 2018
- إعلان أسوان عاصمة للشباب الإفريقي لعام 2019، على أن يتم انطلاق ملتقى الشباب الإفريقي والعربي بها.
- إقرار الدولة المصرية لإعلان شرم الشيخ للتكامل العربي الإفريقي الصادر عن نموذج محاكاة القمة العربية الإفريقية، واعتماده كوثيقة رسمية تتقدم بها مصر من خلال وزارة الخارجية لدى جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي.
- تكليف الأكاديمية الوطنية للتدريب بوضع آليات تنفيذية لتدريب الشباب العربي والإفريقي في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وإطلاق البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي على القيادة.
- تبني الدولة المصرية بجميع مؤسساتها إقرار مبدأ أن الحفاظ على الحياة ومواجهة الإرهاب وآثاره حق من حقوق الإنسان.
- تشكيل مجموعة بحثية متخصصة تحت إشراف إدارة المنتدى؛ لبحث إيجابيات وسلبيات الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي، ووضع تصور لتعظيم الاستفادة منها.
- قيام أجهزة الدولة بالتعاون مع إدارة المنتدى بتنفيذ حملة دعائية لتوعية الرأي العام والشباب بخطورة قضية الأمن المائي، ووضعها على أجندة المجتمع الدولي.
- توجيه مؤسسات الدولة للعمل على إنشاء مركز إقليمي لريادة الأعمال في مصر.
- تشكيل لجنة لإدارة النصب التذكاري لإحياء الإنسانية.
- تكليف مجلس الوزراء بتشكيل لجنة من وزارتي التضامن الاجتماعي والخارجية؛ لإعداد تصور شامل لتعديل القانون المنظم للجمعيات الأهلية.


النسخة الثالثة.. شرم الشيخ ديسمبر 2019
- إطلاق مبادرة إفريقية للتحول الرقمي والتميز الحكومي بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي لرعاية الإبداع التكنولوجي.
- الدعوة لإطلاق مبادرة إفريقية لمكافحة القرصنة الرقمية لتأمين المعلومات شديدة الحساسية، لتكون حائط صد ضد محاولات الاختراق الرقمي.
- إنشاء منصة إلكترونية عربية إفريقية للمرأة.
- الدعوة لإنشاء اللجنة الأورومتوسطية لمكافحة الكراهية على الفضاء السيبراني، لتعمل على دراسة مقترحات لمكافحة خطاب الكراهية والتطرف والتنمر على مواقع التواصل الاجتماعي.
- قيام الأكاديمية الوطنية للتدريب في مصر بوضع الآليات التنفيذية لإطلاق البرنامج الرئاسي لتدريب شباب الأورومتوسطي على القيادة.
- الدعوة لتنفيذ مبادرة الاتحاد الإفريقي 2021 لخلق مليون وظيفة.
- إطلاق مبادرة بحثية للجامعات الإفريقية؛ للتركيز على مختلف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة ودراسة سبل الاستفادة منها لحل مشكلات القارة.
- إطلاق مبادرة عالمية بعنوان «الفن من أجل الإنسانية» كمنصة لاحتضان إبداعات الشباب.
- إنشاء مراكز للتبادل المعلوماتي بين الدول، ودعوة المؤسسات التعليمية والمالية والاقتصادية لدعم المبتكرين حول العالم.


ثالثًا: ملتقى الشباب العربي الإفريقي.. أسوان مارس 2019
- تنسيق مجلس الوزراء مع وزارتي الخارجية والتعليم لفتح باب المشاركة للباحثين من الدول العربية والإفريقية؛ للاستفادة من بنك المعرفة المصري.
- إطلاق وزارة الصحة بالتنسيق مع المؤسسات المعنية مبادرة مصرية للقضاء على فيروس سي لمليون إفريقي.
- إطلاق حملة «100 مليون صحة» للضيوف المقيمين في مصر.
- قيام وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع الأكاديمية الوطنية للتدريب وتأهيل الشباب على تأسيس مجلس التعاون بين الجامعات العربية والإفريقية، ليكون منصة فاعلة لتعزيز التعاون العلمي والثقافي بين العرب وإفريقيا.
- تشكيل إدارة منتدى شباب العالم فريق عمل من الشباب العربي والإفريقي، تتولى إعداد تصور خاص لتحقيق فرص التكامل العربي الإفريقي في كل المجالات وتقديمه إلى الجهات المعنية بالدولة.
- تشكيل إدارة منتدى شباب العالم فريق عمل عربي وإفريقي؛ لوضع رؤية شبابية لآليات التعامل مع قضايا الاستقطاب الفكري والتطرف، وعرضها كمبادرة شبابية للقضاء على الإرهاب والتطرف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك