خبير لوائح يجيب.. هل تمتد إعارة رمضان صبحي مع الأهلي حتى نهاية الموسم؟ - بوابة الشروق
الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 5:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

تنصح الأهلي بالتعاقد مع؟


خبير لوائح يجيب.. هل تمتد إعارة رمضان صبحي مع الأهلي حتى نهاية الموسم؟

الشروق
نشر في: الخميس 6 أغسطس 2020 - 10:49 م | آخر تحديث: الخميس 6 أغسطس 2020 - 10:52 م

تحدث نصر عزام المحامي الدولي وخبير اللوائح الرياضية، عن موقف رمضان صبحي مع الأهلي بعد أن انتهت فترة إعارته مع الفريق، وعن إمكانية تمديد إعارته حتى نهاية الموسم.

وأكد عزام على أن عقد الإعارة الثلاثي هو الذي يحدد تاريخ نهاية الإعارة، مضيفا أنه إذا كان تاريخ انتهاء إعارة صبحي محدد بنهاية شهر يوليو فتنتهي الإعارة في هذا التاريخ مع إمكانية امتدادها في حالة وجود بند بعقد الإعارة يسمح بامتداد مدة الإعارة تلقائيا حتى نهاية الموسم المحلي في حالة امتداده لتاريخ بعد نهاية مدة الإعارة.

وأضاف عزام:" بالنسبة لإمكانية امتداد الإعارة في ضوء قرارات وتوصيات الفيفا الجديدة المتعلقة بفيروس كورونا، الفيفا أوصت بشدة أطراف عقد الإعارة بالاتفاق على مد مدة عقد الإعارة وعقد اللاعب ليستمر اللاعبين مع أنديتهم حتى استكمال الموسم الحالي و قبل الانضمام لأنديتهم الأصلية مرة أخرى لبدء الموسم الجديد وذلك للحفاظ على سلامة المسابقات للموسم الحالي".

وتابع: "لكن هذا ليس قرار ملزم للأطراف حيث في حالة عدم الاتفاق على مد الإعارة ستنتهي الإعارة وتسجيل اللاعب مع النادي في الميعاد المحدد لنهاية الإعارة بالعقد".

وأوضح: "بناءا على هذا يمكن استمرار اللاعب رمضان صبحي مع النادي الأهلي هذا الموسم في حالتين الأولى إذا اتفق الأطراف على مد الإعارة حتى نهاية الموسم الحالي وفقا لشروط جديدة، وهو أمر صعب حاليا نظرا لاستمرار الموسم الحالي سواء للدوري الممتاز أو بطولة إفريقيا حتى شهر اكتوبر وسيبدأ الموسم الجديد في انجلترا وأغلب الدوريات في شهر سبتمبر 2020 و يتم فتح فترة التسجيل بإنجلترا من 27 يوليو 2020".

وأردف: "أما الحالة الثانية وهي إذا اتفق الاطراف على استعارة اللاعب لموسم جديد أو انتقال نهائي لصالح النادي الأهلي ".

واسترسل: "ضرورة الحذر من إمكانية عدم أحقية مشاركة اللاعب مع النادي الأهلي في المباريات المتبقية ببطولة أفريقيا إذا تم أي من الاتفاقين المذكورين بعد نهاية مدة الإعارة وبناءا عليه سينتهي تسجيل اللاعب في الميعاد المحدد في عقد الإعارة و على نظام TMS".

وشدد: "ذلك لاشتراط لائحة الاتحاد الافريقي لبطولة دوري ابطال افريقيا على ضرورة أن يكون اللاعب مؤهل للمشاركات المحلية بشكل منتظم regularly qualified دون انقطاع وهو الشرط الذي يمكن أن يفقده اللاعب في حالة انتهاء الإعارة قبل الوصول لاتفاق ما بين الأطراف سواء بمد الإعارة او انتقال اللاعب بشكل نهائي أو إعارة لموسم جديد، والذي سيمنع اللاعب من المشاركة المحلية في مباراة أو أكثر و بناءا عليه يكون قد فقد شرط الانتظام في أحقية المشاركة مع النادي محليا".

واختتم:" لذلك انصح بضرورة التأكد من الاتحاد الإفريقي من أحقية مشاركة رمضان صبحي في حالة استمرار اللاعب مع النادي بعد انقطاع أحقية مشاركته محليا، حيث يمكن لأي نادي تقديم احتجاج في حالة مشاركة اللاعب بشكل غير سليم مما قد يؤدي لاعتبار النادي مهزوم لتلك المباراة بنتيجة ٣/٠ و هو ما حدث قبل ذلك مع منتخب الرأس الأخضر و تم استبعاده من تصفيات كأس العالم 2014 و تأهل منتخب تونس بدلا منه بعد اشراكه للاعب غير مؤهل للمشاركة في المباراة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك