الذراع التمويلية للبنك الإسلامى للتنمية تمنح مصر 1.69 مليار دولار لشراء سلع تموينية وبترولية العام الجارى - بوابة الشروق
الثلاثاء 9 أغسطس 2022 6:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

الذراع التمويلية للبنك الإسلامى للتنمية تمنح مصر 1.69 مليار دولار لشراء سلع تموينية وبترولية العام الجارى

عفاف عمار:
نشر في: السبت 6 أغسطس 2022 - 7:12 م | آخر تحديث: السبت 6 أغسطس 2022 - 7:12 م

مسئول: المؤسسة الدولية الإسلامية تنتظر موافقة البرلمان المصرى لتفعيل اتفاقية تمويل بقيمة 6 مليارات دولار

حصلت الحكومة المصرية على تمويلات بقيمة 1.69 مليار دولار لشراء سلع تموينية ومنتجات بترولية من المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة التابعة للبنك الإسلامى للتنمية ــ حسب مصادر مطلعة تحدثت إلى «مال وأعمال».
أضافت المصادر «أن المؤسسة الاسلامية وفرت تمويلا بقيمة 860 مليون دولار لصالح هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين لشراء سلع تموينية، بجانب تمويل بقيمة 830 مليون دولار للهيئة العامة للبترول وذلك خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2022.
تابعت: حصلت مصر على تمويلات بقيمة 6 مليارات دولار خلال الفترة الزمنية من 2019 إلى يوليو 2022 لشراء منتجات مناصفة لصالح الهيئة العامة للبترول والسلع التموينية وذلك ضمن الاتفاقية الاطارية الخامسة التى أبرمتها المؤسسة مع الحكومة المصرية عام 2018.
«قامت المؤسسة الدولية الاسلامية بتمويل شراء 6 ملايين طن من القمح بنحو 2 مليار دولار فى الفترة من 2019 إلى يوليو 2022 بالإضافة إلى مليار دولار لتمويل شراء سلع الزيت والسكر والارز» ــ تبعا لتصريحات المصادر وذلك بجانب تمويلات بقيمة 3 مليارات دولار لشراء منتجات البترول من البنزين الخام والسولار.
وحسب المصادر فإن المؤسسة الدولية الاسلامية تنتظر موافقة البرلمان المصرى لتفعيل اتفاقية تمويل بقيمة 6 مليارات دولار خلال شهر أكتوبر المقبل توجه أيضا لشراء احتياجات مصر من السلع البترولية والتموينية.
وقالت وزيرة التعاون الدولى، الدكتورة رانيا المشاط، التى وقعت الاتفاقية مع الرئيس التنفيذى للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، المهندس هانى سنبل، إن الاتفاقية تعكس العلاقات الاستراتيجية بين مصر ومجموعة البنك الإسلامى للتنمية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وعلاقات التعاون الإنمائى التى عززت جهود الدولة فى توفير السلع الأساسية.
وأضافت أن الاتفاقية الإطارية تأتى لتوسيع نطاق التعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وتوسيع نطاق التعاون الذى بدأ منذ عام 2008 ونتج عنه العديد من برامج التعاون التى عكست أولويات الدولة، ودفعت جهود تحقيق الأمن الغذائى، وتوفير المنتجات الاستراتيجية.
وبلغ مجموع ما اعتمدته المؤسسة من تمويلات لصالح مصر منذ عام 2008 ــ أى من العام الأول لبدء أعمال المؤسسة ــ ما يقارب 13 مليار دولار، وتم تنفيذ هذه التمويلات تحت إطار 5 اتفاقيات تمويلية إطارية متتابعة وقعتها المؤسسة مع الحكومة المصرية لصالح الهيئة المصرية العامة للبترول وهيئة السلع التموينية.
وأعلنت مجموعة البنك الإسلامى للتنمية، تدشين مكتبها الإقليمى فى القاهرة ليصبح أول مركز إقليمى لها فى مصر، وذلك على هامش انعقاد الاجتماعات السنوية للمجموعة 2022
وتتعاون المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة مع مصر من خلال برامج ثنائية، منها برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية الذى انضمت إليه مصر رسميا فى أكتوبر 2019 ليسهم فى ربط الشركات المصرية بعلاقات تجارية وشراكات مع الدول الإفريقية فى مجالى صناعة الأدوية والمواد الغذائية.
كما وقعت المؤسسة مع مصر فى ديسمبر 2019 على برنامج تعاون مع هيئة تنمية الصادرات المصرية لتنفيذ خطة عمل وعدد من المشاريع الداعمة للمصدرين المصريين خلال عامى 2020 و2021، وتعاونت المؤسسة مع جمعية المصدرين المصريين لتنظیم برنامج حاضنة التصدير، والذى ساهم فى خلق جيل جديد من المصدرين ودعمهم فنيا ولوجيستيكيا لإتمام العمليات التصديرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك