تايلاند توقف خطة لترحيل مراهقة سعودية هاربة من العنف المنزلي - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 1:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تايلاند توقف خطة لترحيل مراهقة سعودية هاربة من العنف المنزلي

رهف محمد القنون
رهف محمد القنون
بانكوك - د ب أ:
نشر في: الإثنين 7 يناير 2019 - 5:53 م | آخر تحديث: الإثنين 7 يناير 2019 - 5:53 م

أوقفت تايلاند خطة لترحيل مراهقة سعودية تبلغ من العمر 18 عاما، وتقول إنها هربت من العنف المنزلي في بلادها، بحسب ما قاله مسؤولو هجرة تايلنديون اليوم الاثنين.

وقال سوراشيت هاكبارن، رئيس شرطة شؤون الهجرة في تايلاند للصحفيين: "إذا كانت لا ترغب في العودة، فلا يمكننا إعادتها. هي لا تريد العودة الان، لذلك فإننا لن نجبرها". وأضاف: "لن نقوم بترحيلها اليوم".

وكانت رهف محمد القنون وصلت إلى مطار سوفارنابومي في بانكوك، في وقت متأخر يوم السبت في طريقها إلى أستراليا قادمة من الكويت، ولكن تم الاستيلاء على جواز سفرها من ممثل للسفارة السعودية في العاصمة التايلاندية.

وقالت رهف، التي بدأت في نشر قصتها على صفحتها على تويتر يوم الأحد، إنها لديها تأشيرة دخول إلى أستراليا، وأنها تخطط لطلب اللجوء هناك.

وغردت رهف على حسابها على تويتر، الذي تم إنشاؤه في مطلع الأسبوع الجاري، والذي ضم أكثر من 45 ألف حتى مساء اليوم الاثنين (بالتوقيت المحلي): "أن شركة الطيران الكويتية والسفارة السعودية تعملان معاً! لقد أخذوا جواز سفري".

وقالت لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" المعنية بحقوق الإنسان، إنها تخشى على سلامتها إذا أعيدت قسراً إلى السعودية.

وتدعي أنها تعرضت للضرب والتهديد بالقتل على أيدي أقاربها الذكور، والذين، وفقا لها، احتجزوها في غرفتها لمدة 6 أشهر بسبب قص شعرها.

وفرت رهف بينما كانت عائلتها في زيارة إلى الكويت، التي تسمح للمرأة البالغة بالسفر بدون موافقة قريب ذكر وذلك على النقيض من المعمول به في السعودية، وفقا للمنظمة الحقوقية.

وقال مايكل بيج، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة هيومان رايتس ووتش: "يمكن أن تواجه النساء السعوديات اللواتي يهربن من عائلاتهن عنفا قاسيا من الأقارب، والحرمان من الحرية، وغير ذلك من الأذى الجسيم في حالة عودتهن ضد إرادتهن".

وأضاف: "على السلطات التايلاندية وقف أي ترحيل على الفور، وإما السماح لها بمواصلة سفرها إلى أستراليا أو السماح لها بالبقاء في تايلاند لطلب الحماية كلاجئة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك