في ذكرى ميلاده.. بليغ حمدي مُلحن روائع كوكب الشرق - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 3:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في ذكرى ميلاده.. بليغ حمدي مُلحن روائع كوكب الشرق

إسماعيل إبراهيم
نشر في: الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 12:35 م | آخر تحديث: الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 12:35 م

تحل اليوم - 7 أكتوبر ذكرى ميلاد الفنان بليغ حمدي في عام 1931، حيث نشأ الملحن والمغني المصري في حي شبرا بالقاهرة، وأتقن العزف على العود وهو في التاسعة من عمره، وفي سن 12 عاما حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك.

درس حمدي أصول الموسيقى في مدرسة عبد الحفيظ إمام للموسيقى الشرقية وذلك في المرحلة الثانوية، وتتلمذ بعد ذلك على يد الملحن المصري "درويش الحريري" وتعرف من خلاله على الموشحات العربية، وفي مرحلته الجامعية أثناء دراسته الحقوق التحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي.

بدأت شهرته مع كوكب الشرق، حيث قدمه الملحن محمد فوزي للفنانة، قائلا عنه: "عندي ليكي حتة ملحن يجنن مصر حتغني ألحانه أكتر من 60 سنة قدام"، واستمرت مسيرة "ملك الموسيقى".

وتستعرض "الشروق" أبرز ألحان بليغ حمدي مع أم كلثوم:

1- حب إيه
بدأت مسيرته مع كوكب الشرق في لحن أغنية "حب إيه" عام 1960، والتي حققت نجاحا كبيرا آن ذاك، وكان اللقاء الأول بينهما عندما قدم الملحن محمد فوزي صديقه الفنان بليغ حمدي لأم كلثوم حيث دعاه لحفل في منزل زكى سويدان (الطبيب الشخصي لأم كلثوم) وأبلغه أن كوكب الشرق ستكون حاضرة في تلك الحفلة، وطلب منه أن يعرض عليها لحن أغنية "حب ايه".

2- أنساك
في عام 1961، لحن بليغ حمدي أغنية "أنساك" من كلمات مأمون الشناوي، والتي كان من المقرر أن تكوم من ألحان الفنان محمد فوزي قبل أن يسمع إبداع بليغ في الأغنية ويخبر أم كلثوم أن ملك الموسيقى قدم لحنا للأغنية أفضل مني وتصبح الأغنية عملا آخر لبليغ حمدي مع الفنانة.

3- ظلمنا الحب
لحن بليغ "ظلمنا الحب" في عام 1962، وكانت الأغنية بكلمات الشاعر "عبدالوهاب محمد".

4- كل ليلة وكل يوم
وفي عام 1963 قام ملك الموسيقى بتلحين أغنية "كل ليلة وكل يوم" من كلمات الشاعر "مأمون الشناوي".

5- سيرة الحب
لحن بليغ عام 1964 أغنية "سيرة الحب" وهي من أحب ما لحن بليغ لأم كلثوم، ويقال أنه وهو على فراش المرض أخذ العود، وأخذ يدندن بسيرة الحب وهي من كلمات الشاعر مرسي جميل عزيز.

6- بعيد عنك
لحن الفنان بليغ حمدي عام 1965 أغنية "بعيد عنك" من كلمات الشاعر مأمون الشناوي.

7- فات الميعاد
في عام 1967، قدم بليغ لحن أغنية "فات المعاد" من كلمات الشاعر مرسي جميل عزيز، وبمجرد إذاعة الأغنية كشف عبدالحليم حافظ الصديق الشخصي لملك الموسيقى أن إبداع اللحن كان نتيجة قصة حب فاشلة لبليغ جعلته يضع كل همومه في اللحن حتى خرج لنا بهذه الروعة.

8- إنا فدائيون
جاءت "إنا فدائيون" من عام 1967، بعد النكسة، والتي غنتها أم كلثوم من ألحان بليغ حمدي، وكلمات عبد الفتاح مصطفى.

9- ألف ليلة وليلة

غنتها أم كلثوم لأول مرة عام 1969، وفي بداية الألفية الثالثة، اكتشف الموزّعون ذلك الكنز، وأعاد توزيعها أكثر من موزّع عربي وغربي وأصبحت من أشهر القطع الموسيقية المستخدمة، ليحقق بليغ رؤيت صديقه واستاذه الملحن محمد فوزي في دوام ألحان ملك الموسيقى.

10- الحب كله

وفي عام 1971 لحن بليغ أغنية "الحب كله" من كلمات الشاعر أحمد شفيق كامل والتي قدم فيها عصارة خبرته ودراسته.

11- حكم علينا الهوى

لحن بليغ أغنية "حكم علينا الهوي" عام 1973، وكانت آخر تعاون بين ملك الموسيقى وكوكب الشرق، حيث توفت أم كلثوم في 3 فبراير عام 1975، ليكمل بعدها بليغ مشوار مليء بالنجاحات حتى وفاته هو الآخر عام 1993.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك