بيان من مؤسسات دولية ومنظمات أممية يدعو للحد من تشوهات التجارة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بيان من مؤسسات دولية ومنظمات أممية يدعو للحد من تشوهات التجارة


نشر في: الأربعاء 8 فبراير 2023 - 10:21 م | آخر تحديث: الأربعاء 8 فبراير 2023 - 10:21 م
دعا بيان مشترك من مؤسسات دولية ومنظمات دولية اليوم، إلى تسهيل التجارة، وتحسين أداء الأسواق، وتعزيز دور القطاع الخاص، مشيرا إلى أنه على البلدان أن تقلل إلى أدنى حد من التشوهات التجارية، وأن تعزز توفير المنافع العامة، وأن تمكن القطاع الخاص من الإسهام بشكل مجد في تحسين نتائج الأمن الغذائي.

وأصدر المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) شو دنيو، وكريستالينا جورجيفا المديرة الإدارية لصندوق النقد الدولي، وديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولي، وديفيد بيزلي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ونغوزي أوكونجو -إيويالا المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية بيان مشترك اليوم الأربعاء، يدعو إلى مواصلة اتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي للأزمة العالمية المتعلقة بالأمن الغذائي العالمي.

وقال البيان: "نكرر نداءنا العاجل إلى البلدان بأن تتجنب سياسات من قبيل فرض قيود على الصادرات يمكن أن تعوق حصول المستهلكين الفقراء في البلدان المنخفضة الدخل المستوردة للأغذية على الغذاء، ودعم تدابير تيسير التجارة، لتحسين توافر الأغذية والأسمدة، ودعم مبادرات تمويل التجارة بطريقة شفافة وغير تمييزية، وأن يتقيد بالالتزامات التي تم التعهد بها في المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية".

وفي حين رفعت البلدان بعض أشكال الحظر على تصدير القمح والأرز، فإن القيود والحظر الجديدين على التصدير، ولا سيما على الخضروات، يعوقان توافرها في الأسواق العالمية، ويمكن تعزيز الأمن الغذائي العالمي إذا دعمت الحكومات منتجي ومستهلكي الأغذية على حد سواء بطريقة ذكية وهادفة، مثل تعزيز توفير السلع العامة بطرق تؤدي إلى تحسين إنتاجية المزارع على نحو مستدام.

ويمكن للبلدان أن تستخدم مخططات القسائم الإلكترونية فيما يتعلق بالأسمدة، وأن تتجنب مخططات الشراء العام والتوزيع المدعوم على نطاق واسع، سواء على المدخلات الزراعية أو المنتجات الزراعية، التي تزاحم القطاع الخاص.

ويعمل برنامج الأمن الغذائي العالمي التابع لمجموعة البنك الدولي، والذي تبلغ قيمته 6 مليارات دولار أمريكي على دعم المزارعين في الحصول على الأسمدة والإمدادات المهمة الأخرى، وفي نفس الوقت مساعدة الشركات الخاصة في القيام بذلك.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك