دورة لتأهيل العاملين لمنظومة التخلص من المخلفات وإعادة تدويرها بشمال سيناء - بوابة الشروق
السبت 17 أبريل 2021 7:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

دورة لتأهيل العاملين لمنظومة التخلص من المخلفات وإعادة تدويرها بشمال سيناء

مصطفى سنجر:
نشر في: الإثنين 8 مارس 2021 - 5:51 م | آخر تحديث: الإثنين 8 مارس 2021 - 5:51 م

نظمت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بالتعاون مع محافظة شمال سيناء، دورة عن التخلص الآمن من المخلفات البلدية الصلبة وفق منظومة متطورة تنفذها الأكاديمية بالتنسيق والتعاون مع وزارتى التنمية المحلية والبيئة، وذلك فى إطار مشروع "منظومة متطورة للتخلص من المخلفات وإعادة تدويرها"، باعتبارها الاستشارى العام للمشروع على مستوى الجمهورية.

وتضمنت الندوة الحفاظ على البيئة بصفة عامة وتأهيل العاملين فى مجال البيئة لتشغيل المنظومة الجارى إعدادها على مستوى الجمهورية للتخلص الآمن من المخلفات بجميع أنواعها بداية من القمامة والمخلفات الناتجة من المنازل والمخلفات الزراعية والصناعية، وصولا إلى المخلفات الخطرة، وذلك عن طريق اقامة مدافن صحية على مستوى المحافظات للتخلص الآمن منها، إلى جانب إعادة تدويرها وتلافى مخاطرها.

حاضر فى الدورة- التى استمرت على مدار يومين فى ديوان عام محافظة شمال سيناء بالعريش- كلا من الدكتور عبد المنعم سند ، الدكتور طارق عيد، والدكتور وائل كامل استشاريو المشروع بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، بحضور سوسن حجاب ممثل جهاز شئون البيئة بمحافظة شمال سيناء والمهندس جمال حلمى مدير إدارة شئون البيئة بالمحافظة، ومسئولى شئون البيئة بمجالس المدن والجهات المختلفة "مديريات الزراعة والصحة والإسكان والتربية والتعليم، وإدارات: شئون البيئة ، تنمية القرية ، الاستثمار، التخطيط العمرانى، الأزمات، المنطقة الصناعية ، وإذاعة شمال سيناء، وعددهم 41 متدربا.

وقال عبد المنعم سند إن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى برئاسة الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل تعد الاستشارى العام للمشروع للتخلص من المخلفات البلدية والصلبة وإقامة المدافن الصحية بالمحافظات بالتنسيق والتعاون مع وزارتى التنمية المحلية والبيئة، وتنفذ وزارة الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع.

وأوضح أن هذا المشروع يعد منظومة متطورة للتخلص من المخلفات وإنشاء خلايا (مدافن) صحية آمنة لتلك المخلفات وإعادة تدويرها، حيث تم إعداد خطة استراتيجية لتنفيذ المنظومة على مستوى المحافظات خلال 4 سنوات على 4 مراحل، مشيرا إلى الانتهاء من إقامة خلية صحية ( مدفن ) فى بئر العبد بنسبة 70%، وجار إنشاء خلية أخرى صحية (مدفن) فى العريش ليتم تغطية المحافظة بالكامل، وسيتم التوسع مستقبلا فى إنشاء خلايا (مدافن) صحية أخرى حسب الحاجة.

فيما قال جمال حلمى مدير إدارة شئون البيئة بالمحافظة، إنه تم التركيز خلال الدورة على الرؤية المتكاملة للمخلفات، والتخطيط الاستراتيجى لإدارة المخلفات البلدية، وتطبيق عملى للمنظومة المصرية (الجمع والنقل والمعالجة والتخلص الآمن)، والأطار القانونى والمؤسسى والفنى والتشغيلى لمنظومة المخلفات، والأثر البيئى لمنظومة المخلفات، والتحديات والصعوبات والحلول ، ومناقشات عامة.

ومن جهة أخرى.. استقبل محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، استشاريو المشروع من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، وأشاد بدور الأكاديمية فى ريادة هذا المشروع الهام والتعاون مع المحليات فى تأهيل وإعداد العامين للعمل فى المنظومة المتطورة للتخلص الأمن من المخلفات.

وأكد أسامة الغندور سكرتير عام المحافظة، حرص المحافظة على تنفيذ هذه المنظومة للحفاظ على بيئة سيناء نظيفة، مشيرا إلى تخصيص الأرض اللازمة لإقامة الخليتين، بالتعاون والتنسيق مع وزارة البيئة للتواكب مع منظومة البيئة فى مختلف المحافظات، لافتا إلى أن كل خلية تتبعها وحدة لتدوير المخلفات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك