مدير المعامل المركزية بالصحة لـ الشروق: نجري 4 آلاف تحليل «PCR»يوميا للكشف عن كورونا - بوابة الشروق
السبت 31 أكتوبر 2020 3:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

مدير المعامل المركزية بالصحة لـ الشروق: نجري 4 آلاف تحليل «PCR»يوميا للكشف عن كورونا

منى زيدان
نشر في: الجمعة 8 مايو 2020 - 1:52 م | آخر تحديث: السبت 9 مايو 2020 - 1:27 ص

الجندي: أجرينا أكثر من 100 ألف تحليل ونعمل بـ 30 معملا علي مستوي الجمهورية

 

قالت الدكتورة نانسي الجندي مدير إدارة المعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان، إن المعامل تجري يوميا حوالي 4 آلاف تحليل ( PCR ) الخاص بالكشف عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، علي مستوي الجمهورية، ومن إجمالي هذه التحاليل يكون عدد الإصابات اليومي الذي تعلن عنه الوزارة في بيانها اليومي.
وأضافت الجندي في تصريحات لـ"الشروق"، أن الوزارة أجرت حاليا أكثر من 100 ألف تحليل (PCR ) منذ بداية فيروس كورونا المستجد في مصر، لافتة إلى أنه تم التوسع في المعامل المركزية، حيث هناك 30 معملا على مستوي الجمهورية تتلقى المسحات من الحالات المشتبه في إصابتها من جمع مستشفيات الحميات والصدر، إلى جانب التحاليل الخاصة بالمصابين في مستشفيات العزل، والذين تجرى لهم التحاليل بشكل دوري كل 48 ساعة.
وأكدت الجندي أن الوزارة لم تكتف فقط بزيادة عدد المعامل، بل تم زيادة سعة المعامل، لإجراء أكبر عدد يومي من التحاليل، الي جانب عملها لمدة 24 ساعة يوميا، بجميع المحافظات.
ولفتت الجندي إلي أن تحليل الـ (PCR ) يتم إعلان نتيجته في خلال 24 ساعة، وأن وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد وجهت بضرورة تقليل مدة الـ 24 ساعة، وهو ما نعمل عليه خلال الفترة المقبلة، مؤكدة أن العاملين في المعامل أكثر من 900 فرد بينهم "أطباء، صيادلة، كيميائيون، فنيون معمل، وإداريون"، حيث تقوم المعامل بأخذ المسحات وتحليلها وإرسال النتائج لغرفة الأزمات بالوزارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
وأشارت إلى أن المعامل المركزية تلتزم بجميع قواعد مكافحة العدوى، حيث لديها فريق مدرب لحماية الأطقم الطبية والفنيين من الإصابة، مضيفة أن الأطقم الطبية يتعاملون كمحترفين مع الإصابات، لافتة إلى أنه تم تنظيم 50 دورة تدريبية للعاملين على كيفية أخذ المسحات وتطبيق معايير مكافحة العدوى أثناء التعامل مع العينات، حيث تم ربط المعامل المركزية بالمعامل الفرعية من خلال شبكة إلكترونية موحدة؛ لضمان سرعة وصول النتائج حتى يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وضمان السرية التامة للبيانات.
وفي سياق آخر قالت منظمة الصحة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط، إن التدخين يزيد احتمال انتقال العدوي بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، من خلال انتقال الفيروس من اليد الي الفم، كما أن تدخين الشيشة في البيئات الاجتماعية يجعل التباعد البدني محالا، مما يعني زيادة مخاطر العدوي بالفيروس.
وأكدت المنظمة أن شهر رمضان فرصة للتوقف عن عادة التدخين القاتلة، حيث إنه إذا تمكن الشخص من إيقاف التدخين لمدة 15 ساعة في اليوم، فيمكنه إيقافه لمدة 24 ساعة وأكثر، وبالتالي يستعيد الشخص صحته وقلبه ورئته، ويبعد عن نفسه فرص الإصابة بالأمراض المعدية.
وأعلنت وزارة الصحة، مساء أمس الخميس، تسجيل 393 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 13 حالة جديدة.
وأشارت إلى أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 2378 حالة، من ضمنهم الـ 1887 متعافيًا، وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الخميس، هو 7981 حالة من ضمنهم 1887 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 482 حالة وفاة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك