«القومي لحقوق الإنسان» يكرم 3 أعمال درامية ومسلسل كارتوني بدار الأوبرا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 3:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«القومي لحقوق الإنسان» يكرم 3 أعمال درامية ومسلسل كارتوني بدار الأوبرا

المجلس القومي لحقوق الإنسان
المجلس القومي لحقوق الإنسان
ليلى عبدالباسط
نشر في: الأحد 8 سبتمبر 2019 - 2:24 م | آخر تحديث: الأحد 8 سبتمبر 2019 - 2:24 م

كرم المجلس القومي لحقوق الإنسان 3 أعمال درامية، وهم: (كلبش 3، ولمس أكتاف، وبركة)، والمسلسل الكارتوني (نور في قرية الطيبين)، في احتفالية عقدها مساء أمس السبت بدار الأوبرا، ضمن تكريم المجلس للأعمال الدرامية الرمضانية التي راعت معايير حقوق الإنسان.

قال رئيس المجلس محمد فايق، إنهم يحاولوا دائما لفت الانتباه إلى أهمية الدراما والفن؛ باعتبارها من القوى الناعمة التي تساهم في حل مشاكل المجتمع ودعم علاقات الصداقة مع الشعوب الأخرى.

من جهته، أشار رئيس اللجنة الثقافية وعضو المجلس جمال فهمي، إلى أن الدراما التلفزيونية ذات تأثير هائل وواسع عابر لكل المجتمع رغم أي فروقات اجتماعية أو سياسية.

ولفت فهمي إلى ملاحظتين للجنة، أولها تراجع مستوى الأعمال الدرامية مقارنة بالعام السابق الذي حوى 35 عملا، بينما العام الحالي 28، فضلا عن تراجع المستوى الفني.

واستنكر فهمي غلب الإعلانات على المادة الدرامية، مطالبا بمعايير وشروط للمادة الإعلامية.

وأكد فهمي أن انتهاكات معايير حقوق الإنسان في الأعمال الدرامية تراجعت، مثل التمييز ضد المرأة، والتنمر الذي كنا نشكو منه.

من جانبها، قالت رئيس لجنة الدراما، المخرجة إنعام محمد علي، إن الأعمال الدرامية لهذا العام اتسمت معظمها بمشاهد العنف والظواهر السلبية، مثل مسلسل "علامة الاستفهام" و"قابيل" و"ابن أصول" و"قمر هادي" و"لآخر نفس" و"حدوتة مرة" و"ولد الغلابة"، دون مراعاة لمشاعر المشاهدين.

وتابعت: "بلغ عدد الأعمال الكوميدية 10، وهو أكبر عدد عرض على تاريخ الدراما التلفزيونية، التي باتت أغلبها هذا العام في أضعف حالتها".

ولاحظت اللجنة أن الأعمال الكوميدية حاولت تعويض ضعف السيناريو بـ"الإيفيهات المبتذلة" والفجاجة والتنمر.

كان أبرز الحضور من قبل الفنانين أمير كرارة، وياسر جلال، وعمرو سعد، وفتحي عبدالوهاب، وأحمد عبدالعزيز، وأحمد حلاوة، وإيمان العاصي، والموسيقار هاني مهنا، وهبة عبدالغني.

إلى جانب رئيس لجنة حقوق الإنسان علاء عابد، وأعضاء المجلس جورج إسحق وحافظ أبو سعدة، ونيفين مسعد، ومحمد عبدالعزيز، ورئيس المنظمة العربية علاء شلبي.

وضمت لجنة الدراما عضوية الناقد طارق الشناوي، والكاتب كرم النجار، والناقد ماهر زهدي، والناقد رامي عبدالرازق، والكاتبة خيرية البشلاوي، كما ضمت إيمان مقرب، وجاسمين وهدان، وبخيت الواحي، وتامر جاد، وعبدالرحمن الطحاوي، وهاجر ياسين، وأمجد فتحي، وهاني مخلوف من الأمانة العامة للمجلس.

وشهد الحفل فقرة غنائية للفنانة نادية شنب، حفيدة رئيس المجلس القومي محمد فايق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك