«إعمار» تمنح صندوق «تحيا مصر» 878 مليون جنيه - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2019 3:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في اختيار حسام البدري لتدريب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم؟

«إعمار» تمنح صندوق «تحيا مصر» 878 مليون جنيه

عفاف عمار
نشر فى : الأحد 8 سبتمبر 2019 - 2:47 ص | آخر تحديث : الأحد 8 سبتمبر 2019 - 2:47 ص

الشركة الإماراتية تتوصل إلى تسوية مبدئية مع الحكومة حول أرض مشروع «آب تاون كايرو»
طلب مشترك من «إعمار» و«النصر للإسكان» لمركز التحكيم الدولى لوقف الإجراءات القانونية
جمعية عمومية غير عادية مرتقبة لـ«النصر للإسكان» لإقرار التسوية مع «إعمار مصر»

علمت «مال وأعمال ــ الشروق» أن شركة إعمار مصر للتنمية منحت الأسبوع الماضى 878 مليون جنيه لصالح صندوق تحيا مصر.

وقررت «إعمار مصر» فى ابريل الماضى التبرع بمبلغ 878 مليون جنيه لصالح المشروعات القومية التى تتولى تنفيذها الاجهزة الحكومية المصرية، ولم تحدد وقتها الجهة او المشروعات المستفيدة من التبرع.

وشهد الاسبوع الماضى اجتماعات متواصلة بين كبار المسئولين بشركة اعمار ومسئولين من الحكومة المصرية فى مجلس الوزراء بالعلمين الجديدة ــ حسب المصادر التى تحدثت إلى «مال وأعمال ــ الشروق»، لمناقشة الازمات التى تلاحق استثمارات الشركة الإماراتية فى مصر وعلى رأسها النزاع القائم مع شركة النصر للاسكان والتعمير حول ارض مشروع «آب تاون كايرو» بالمقطم.

اسفرت الاجتماعات التى حضرها كبار المسئولين بالحكومة والشركة الإماراتية عن توقيع اتفاق مبدئى للتسوية المقترحة لحين عرضها على الجمعية العمومية لشركة النصر للاسكان والتعمير.

وتعليقا على ذلك، قال ساهر فصيح المستشار القانونى لشركة النصر للاسكان والتعمير لـ«مال وأعمال ــ الشروق» إن الاتفاق تضمن وقف الإجراءات القانونية بين «إعمار مصر والنصر للاسكان»، حيث تقدمت الشركتان يوم الاربعاء الماضى بطلب مشترك إلى مركز القاهرة الإقليمى للتحكيم الدولى للمطالبة بتعليق اصدار اية احكام قضائية لمدة شهر تبدأ من يوم الثلاثاء الماضى وذلك لحين اتمام التسوية بين الطرفين.

«مشروع التسوية المقترح يتضمن قيام شركة اعمار بالسداد النقدى لصالح النصر للاسكان، مقابل حصولها على مهلة زمنية لاستكمال مشروع اب تاون كايرو» ــ قال فصيح رافضا الكشف عن اية تفاصيل اخرى.

ومن المقرر، حسب مسئول حكومى، أن تنعقد خلال أسبوعين جمعية عمومية غير عادية لشركة النصر للاسكان والتعمير التابعة لوزارة قطاع الاعمال العام، وذلك لمناقشة مقترح التسوية واغلاق النزاع مع الشركة الإماراتية.

وقامت «النصر للاسكان والتعمير» برفع دعوى التحكيم رقم 1195 لسنة 2017 امام مركز القاهرة الاقليمى للتحكيم التجارى الدولى، للمطالبة بفسخ عقد مشروع اب تاون كايرو على مساحة 4 ملايين متر تقع فى هضبة زهراء المقطم، وإلزام شركة إعمار بتعويض شركة النصر بمبلغ مليار جنيه تعويضا مؤقتا عن الاضرار التى لحقت بها من جراء اخلال شركة اعمار بالتزاماتها.

وتواجه استثمارات «إعمار للتنمية» فى مصر عدة ازمات، حيث تواجه الشركة دعوى قضائية من احد رجال الاعمال للمطالبة بأكثر من 400 فدان من أرض مشروع «مراسى» بالساحل الشمالى، بينما أكدت الشركة فى بيان اصدرته، عدم صحة الادعاء وعدم وجود أى أساس قانونى يدعمه، وان الشركة قامت بشراء أرض مراسى بموجب مزاد علنى من الدولة وتم سداد ثمن الأرض بالكامل ويقع مشروع مراسى على أكثر من 1500 فدان فى منطقة سيدى عبدالرحمن على ساحل البحر المتوسط.

وتمتلك اعمار مصر مشروع كايرو جيت مساحة 200 فدان تقع فى منطقة توسعات زايد، وبموجب القرار الجمهورى يجب التنازل عن 50% من هذه الاراضى مقابل تعديل النشاط من زراعى إلى عمرانى، وهو ما وافقت عليه الشركة، مع أحقيتها فى إعادة شراء الأرض مرة اخرى بالسعر السائد والذى يقارب 5000 جنيه للمتر.

وتبلغ محفظة استثمارات إعمار مصر فى البلاد نحو 53 مليار جنيه أو ما يعادل 3.2 مليار دولار وفقا لموقعها الإلكترونى، وهى شركة تابعة لإعمار العقارية الإماراتية أكبر شركة تطوير عقارى مدرجة فى دبى والتى يترأسها الملياردير الإماراتى محمد العبار.
وسعت الشركة الإماراتية لشراء 1500 فدان بالعاصمة الادارية، إلا أن المفاوضات تعثرت بين الطرفين لعدم التوصل إلى اتفاق على سعر المتر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك