«داون» الباكستانية: شركات مصرية تعتزم استثمار مليار دولار فى إسلام آباد - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«داون» الباكستانية: شركات مصرية تعتزم استثمار مليار دولار فى إسلام آباد

حياة حسين
نشر في: الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 8:35 م | آخر تحديث: الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 8:35 م

«السويدى للكابلات» تضخ 500 مليون دولار فى مشروعات الطاقة

 

تعتزم حكومة باكستان تقديم تسهيلات كاملة لمستثمرين مصريين يعتزمون استثمار نحو مليار دولار فى إسلام آباد خلال عام، وفقا لتصريحات عمران خان، رئيس الوزراء أثناء زيارة لوفد من رجال الأعمال المصريين إلى بلاده الأسبوع الماضى.
وبحسب موقع صحيفة داون، التى تعتبر أقدم وأكثر الصحف الباكستانية باللغة الإنجليزية انتشارا، قال خان ذلك للترحيب بالاهتمام الذى أبدته الشركات المصرية فى الوفد، بحسب الصحيفة، مضيفا أن هناك فرصا واعدة لترجمة العلاقات الاقتصادية الباكستانية المصرية إلى روابط اقتصادية قوية.
كان سفير باكستان لدى مصر، مشتاق على شاه، قد أشار فى سبتمبر الماضى، فى تصريحات لوكالة «أنباء الشرق الأوسط»، إلى الإعداد لتنظيم منتدى اقتصادى مصرى باكستانى خلال شهرين فى إسلام آباد، بحضور ممثلى الحكومة المصرية وهيئة تنمية قناة السويس وعدد كبير من رجال الأعمال المصريين، لافتا إلى أنه رغم تميز العلاقات التى تجمع البلدين على جميع الأصعدة، فإن التعاون التجارى بين البلدين لا يرقى إلى مستوى تلك العلاقات، موضحا أن حجم التجارة بين البلدين لا يتجاوز 200 مليون دولار سنويًا، وهو ضئيل جدًا مقارنة بحجم اقتصاد البلدين.
ولم تسم الصحيفة أيا من أعضاء الوفد المصرى الذى زار باكستان باستثناء شركة السويدى للكابلات، التى أبدت اهتماما باستثمار نصف المبلغ الذى تعتزم الشركات المصرية استثماره هناك بواقع 500 مليون دولار فى قطاع الطاقة.
وتعتبر «السويدى»، واحدة من كبرى الشركات المصرية، وتتنوع استثماراتها فى القطاعات المختلفة، كما أنها تمتلك استثمارات عديدة فى عدة دول خارجية، وتصل استثماراتها فى عدد من الدول الإفريقية إلى نحو مليار دولار، فيما أعلنت فى شهر يونيو الماضى عن عزمها الاستحواذ على 4 شركات طاقة باليونان.
وتهتم الشركات المصرية بالاستثمار فى قطاعى الطاقة ومشروع نايا لبناء المساكن فى باكستان.
وأوضح عمران أن باكستان مهتمة بالطاقة الجديدة، فيما تسعى الحكومة الحالية للترويج لها، وقدر اهتمام الشركات المصرية بهذا القطاع، مضيفا أن باكستان تتطلع للتعاون مع مصر فى مجال الرعاية الصحية، حيث تسعى دولته لتكون خالية من الأمراض.
وأوضح عدد من أعضاء الوفد المصرى، أن لديهم اهتماما بقطاعات الطاقة والصحة والإسكان، وبعض المجالات الأخرى.
يذكر أن سفير مصر فى باكستان، أحمد فاضل يعقوب كان شارك فى اجتماع الوفد المصرى مع رئيس الوزراء.
يذكر أن خان، لاعب الكريكت الدولى السابق، والذى فاز بمنصب رئاسة وزراء باكستان فى أغسطس من عام 2018، يسعى لدعم علاقات بلاده الاقتصادية بدول العالم، خاصة المسلمة، فيما يعتزم المشاركة فى مؤتمر الاستثمار السعودى الثانى نهاية الشهر الحالى، كما شارك فى المؤتمر الأول العام الماضى، ودعا المستثمرين إلى ضخ أموالهم فى بلاده من خلال استعراض الفرص الواعدة بها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك